حبوب اوميز بلس لعلاج الحموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر

اوميز بلس Omiz plus من المضادات التي تعالج الحموضة وقرحة المعدة والاثني عشر، بالإضافة إلى كونها مثبطات مضخة البروتون، حيث تحتوي تلك الحبوب على بعض المواد التي أثبتت فاعليتها في تقليل إفرازات المعدة، وهو ما يساعد على علاج ارتجاع المريء وعلاج الحموضة أيضاً، لذلك فإنه من فئة علاج أمراض الجهاز الهضمي.

الاسم العلمي لحبوب اوميز بلس

تسمى حبوب أوميز بلس Omiz plus باسم أوميبرازول بيكربونات الصوديوم، والتي تنتمي إلى مثبطات مضخة البروتون التي تساعد على إنتاج تأثير طويل المدى على خفض معدل إفراز أحماض المعدة.

أما عن بيكربونات الصوديوم فإنها تتم إضافتها بكونها مضاد للحموضة التي تعاني منها المعدة، حتى تساعد على رفع معدل الرقم الهيدروجيني بالمعدة، ما ينتج عنه حماية نسبة الأوميبرازول في المعدة، مما يمنع تعرضه إلى التكسر، مما يزيد من تأثيره وفاعليته.

دواعي استعمال حبوب اوميز بلس 

  • دائماً ما تستخدم حبوب أوميز بلس Omiz plus في علاج قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر أيضاً، كما أنها تستخدم أيضاً في علاج الحموضة وآلام ارتجاع المريء.
  • كما يستخدم اوميز بلس في علاج قرحة المعدة التي تنتج عن الإصابة بعدوى هيليكوباكتر  بيلوري، وهو ما يستلزم وصف مضاد حيوي لعلاج العدوى، وعلاج القرحة أيضاً.
  • كذلك يستخدم اوميز بلس في علاج مشكلات عسر الهضم، وعلاج الأمراض التي تصحبها أيضاً، مثل مشكلات الإحساس بوجود تخمة، ووجود ألم في المعدة أيضاً.
  • كما يتم استخدام أوميز بلس في علاج قرحة المعدة التي تنتج عن تناول مضادات الالتهاب التي هي غير ستيرويدية، كما يعالج أيضاً متلازمة زولينجر أليسون.
  • بالإضافة إلى أن اوميز بلس يستخدم في علاج مشكلات الجزء العلوي من المعدة، وعلاج الحموضة الناتجة عن زيادة حجم البنكرياس عن الطبيعي، كما يتم استخدامه في العمليات الجراحية للحد من وصول حمض المعدة إلى المريء.

جرعة وطريقة تناول اوميز بلس

من اللازم الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج، بالإضافة إلى الالتزام بطريقة الاستعمال الصحيحة حتى يتمكن دواء اوميز بلس من علاج المشكلة التي يعاني منها الجهاز الهضمي في أسرع وقت، مع تجنب تناول جرعات زائدة عن وصف الطبيب، وغالباً ما يصف الطبيب جرعات استعمال حبوب اوميز بلس على النحو التالي :

  • دائماً ما ينصح الطبيب بتناول اوميز بلس قبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة، أو بعد الانتهاء من تناول الطعام بحوالي ساعتين، وذلك لأنه من الأفضل تناوله على معدة فارغة تماماً.
  • في حالة الإصابة بالحموضة أو مشكلات ارتجاع المريء، يجب أن يتناول الشخص من ٢٠ إلى ٤٠ مجم يومياً في مدة تتراوح بين أربع إلى ست أسابيع كاملة، كما يفضل تناول جرعة وقائية ٢٠ مجم بشكل دائم في حالات ارتجاع المريء.
  • أما في حالات الإصابة بمشكلات الحموضة الناتجة عن زيادة معدل إفرازات المعدة، فإنه من اللازم تناول ٦ مجم يتم تقسيمها على ٣ جرعات على مدار اليوم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول اوميز بلس

  • قد يتعرض الشخص المريض عند استعمال اوميز بلس إلى بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل الشعور بالدوخة أو الدوار، وكذلك الشعور بالصداع، كما أن من الممكن أن يشعر المريض ببعض الانتفاخات وآلام البطن، بالإضافة إلى الإحساس ببعض الغثيان والقيء.
  • قد تتسبب حبوب اوميز بلس في حدوث نقص معدن الماغنسيوم في الدم، مما ينتج عنه عدم انتظام ضربات القلب مع حدوث بعض التشنجات، وهنا يجب التوقف فوراً عن تناول حبوب أوميز بلس.
  • إذا تناول الشخص المريض جرعة زائدة من حبوب اوميز بلس قد تسبب له هشاشة العظام مما يسهل من الإصابة بآلام المفاصل، أو حدوث كسر في عظام الحوض، بالإضافة إلى حدوث بعض حالات الإمساك أو الإسهال.

موانع استعمال اوميز بلس

  • يحذر الأطباء استخدام حبوب اوميز بلس في حالات وجود حساسية ضد أي مكون من مكونات أوميز بلس، كما يمنع المرضى بقصور في وظائف الكبد من تناول اوميز بلس، كما يمنع استخدامه لمرضى الإيدز الذين يتناولون جرعات من أتازاتافير.
  •  كما أن في حالات النساء الحوامل لا يجب تناول اوميز بلس إلا بعد استشارة الطبيب، وذلك حرصاً على سلامة الأم والجنين، وفي حالات الرضاعة فإن الدراسات أثبتت أن المادة الفعالة في اوميز بلس قد تتسلل إلى اللبن الذي يرضعه الطفل من ثدي الأم. 

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .