أبريل 1, 2020

طريقة فتح ملف مكتب العمل والشروط

فتح ملف مكتب العمل هي من الخدمات المميزة التي تقدمها وزراه العمل لمساعدة مواطنيها في القيام بالعديد من الإجراءات الحكومية بطريقة سهلة وبسيطة، ويمكنك من خلال موقع وزراه العمل الاستفادة بعدد كبير من الخدمات التي تعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد في استخراج التراخيص واستكمال البيانات وغيرها عند إقامة منشأة جديدة.

كيفية فتح ملف مكتب العمل

من خلال موقع وزارة العمل يمكنك الدخول على الخدمات المتعددة لتتمكن من فتح ملف مكتب العمل سواء لمنشأة رئيسية أو لمنشأة فرعية، حيث يمكنك إدخال البيانات الخاصة بالمنشأة الرئيسية وتقديم التراخيص اللازمة والمستندات الخاصة بها لتتمكن من فتح ملف منشأة رئيسي.

وعند الحاجة لفتح ملف منشأة فرعي ستتمكن من خلال الخدمات الميسرة التي تقدمها الوزارة إدخال البيانات الرئيسية والتراخيص والمستندات مع البيانات الخاصة بالفرع لتتمكن من استكمال الأوراق اللازمة وإنهاء الإجراءات في أسرع وقت.

وزارة العمل

تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من الوزارات الهامة التي تم استحداثها مؤخرا بعد دمج وزارتي العمل والشئون الاجتماعية، وتختص الوزارة بكل ما يتعلق بشئون العمل والعمال وتعمل الوزارة على تنظيمها وترتيبها في باقي المصالح والجهات الحكومية الأخرى.

وتقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات والتسهيلات لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة، من خلال تسهيل المهام المقدمة من الوزارة سواء داخلها أو من خلال موقع الوزارة الالكتروني لمواكبة التطور التكنولوجي في مجالات الحياة والاتجاه نحو رؤية 2030 المتطورة، ومن هذه الخدمات المميزة خدمات مكتب العمل مثل فتح ملف مكتب العمل ومراجعة تراخيص العمل وغيرها.

خطوات فتح ملف مكتب العمل بالتفصيل

حتى نتمكن من فتح ملف مكتب العمل يمكننا اتباع الخطوات التالية من خلال الخدمات الإلكترونية الميسرة التي تقدمها الوزارة لتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت على الأفراد:

  • يمكنك الدخول على موقع الوزارة الخاص بالخدمات الإلكترونية وتسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم السري.
  • يمكنك التوجه لخدمة فتح ملف منشأة.
  • سوف يتم توجيهك إلى صفحة خاصة يمكنك من خلالها إدخال كافة البيانات المطلوبة منك والخاصة بالمنشأة المطلوبة.
  • يمكنك اتباع الخطوات التالية التي يتم طلبها منك من الموقع لإتمام إدخال البيانات وتأكيد صحتها.
  • سوف يتم ظهور رقم الطلب ويمكنك حفظه حتى تتمكن من مراجعة المكتب وحجز موعد من مركز الاتصال لتقديم المستندات المطلوبة والتمكن من فتح الملف.
  • كما يمكنك من خلال البريد السعودي تسجيل المنشأة في الخدمة المميزة العنوان الوطني لإتمام باقي الإجراءات.

شروط فتح ملف مكتب العمل

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لتتمكن من فتح ملف مكتب العمل أهمها إتمام كافة التراخيص اللازمة حتى يمكن التسجيل بواسطة رقم سجل تجاري لا يمكن تكراره مرة أخرى، كما يجب عند فتح ملف خاص بمنشأة فرعية التأكد من أن الكيانات التي تتبع الرقم الموحد غير موجودة في أيا من النطاق الأحمر أو الأصفر.

عند تحديد موعد للتوجه لمكتب العمل يجب توافر مجموعة من المستندات الهامة منها ملف مكتب العمل، وتعبئة استمارة الملف آليا، وإدخال بيانات عمالة النشاط على البرنامج الخاص بالعاملين مع التأكد من إحضار التعهد بالإضافة إلى رقم المنشأة المسجل بالحاسب الآلي، وصورة من السجل التجاري مع الأصل، وصورة من رخصة البلدية مع الأصل، وصورة من ترخيص الجهة الحكومية المختصة مع الأصل، وصورة الهوية صاحب المنشأة أو يمكن تقديم مستخرج طابعة من الأحوال المدنية، كما يجب تقديم رقم الحاسب الآلي الخاص بالشركات والموجود في مكتب الاستقدام، بالإضافة إلى عقد الإيجار أو ما يثبت الملكية، ورسم كروكي للموقع، وختم خاص للمنشأة لكل نشاط.