عرب بوكس

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية عديدة ويطلق على العلاج الطبيعي عدة مسميات منها “العلاج الفيزيائي” وذلك باللغة العربية أما باللغة الإنجليزية يسمى “physical Therapy” كما نستطيع أن نطلق عليهPhysiotherapy” “.

العلاج الطبيعي في السعودية يهدف إلى التحسين والتطوير في مجالات الحياة كوقاية وعلاج أيضًا حيث يتم التفاعل بين المريض والطبيب لتقييم حركة المريض ثم يقوم الطبيب بوضع خطة العلاج التي سوف تطبق مع المريض لتحسين حالته الحركية، وتتم عملية العلاج بعدة طرق منها العلاج بالماء، والعلاج اليدوي، والتدليك.

وقد بدأ هذا النوع من العلاج عندما بدأت البلدان البريطانية تمارس وسائل عديدة في العلاج الفيزيائي، وعندما أزدهر البحث العلمي في أمريكا.

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية
تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية يتفرع إلى عدة تخصصات منها:

1- الأطفال: حيث يتم الاكتشاف المبكر للأمراض الخلقية عند الأطفال والعمل على معالجتها فور اكتشافها مما يساهم في القدرة على التكيف والتحمل، ويساعد أيضًا الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، والمشاكل العظمية والعضلية.

2- الأمراض العصبية: تشمل الأمراض العصبية  شلل في حركة الجسم أو الأعصاب الحركية أو  الشلل الدماغي أو التصلب وإصابة الحبل الشوكي.

3- كبار السن: يعمل هذا التخصص على معالجة الأمراض التي تظهر بفعل سن الشيخوخة ومنها التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

4- القلب: يبدأ دور هذا التخصص على الأشخاص الذين يخضعون لعمليات القلب ومتابعتهم بعد العملية.

5- العظام: يهدف التخصص هنا إلى علاج الأشخاص الذين يتعرضون للكسور نتيجة الحوادث أو السقوط المؤدي لكسور.

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية يطلق المعالج الطبيعي على الشخص الذي يحمل شهادة البكالوريوس أو الدرجات العليا (الماجستير والدكتوراه) في تخصص العلاج الطبيعي أو حامل الدبلوم الخاص بالعلاج الطبيعي ولا يطلق على الطبيب الذي لا يحمل شهادة في العلاج الطبيعي أو ذلك الذي يعمل في العلاج الطبيعي بالخبرة فقط، لأن هناك عدة صفات يجب أن تتوافر في شخصية المعالج الطبيعي نذكر منها ما يلي:

1- اليد المهارة: لجعله يتمكن من ممارسة العلاج الطبيعي على المريض، حيث يمكنه التطبيق المكثف أثناء فترة الدراسة والتدريب العملي ليصبح أكثر مهارة واحترافية.

2- العقل: لأن هذه الصفة تجعله يحدد المشاكل التي يعاني منها المريض بشكل صحيح وتحديد طرق العلاج المناسبة وتطبيقها بدقة وبدون أخطاء.

3- الود: حيث أن الود ينشئ علاقة مريحة بين الطبيب والمريض مما يساهم في العلاج من الناحية النفسية، ولابد أن يتعاطف المعالج مع المريض وأن يدعمه معنويًا.

دور المعالج الطبيعي

1- التشخيص والوقاية والتقييم لعديد من الحالات المصابين بأمراض الجهاز العصبي والهيكلي كالعظام والعمود الفقري والمفاصل وغيرها.

2- التأهيل قبل وبعد العمليات الجراحية الخاصة بالكسور وتركيب المفاصل الصناعية وعمليات بتر الأطراف وتأهيل الأم قبل وبعد الولادة.

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية تعمل على التقدم في ذلك المجال عن طريق:

1- العمل على المعرفة الطبية والمعلومات الجديدة لعلاج الحالات المتزايدة والمتنوعة.

2- العمل على معرفة المشاكل والأمراض المزمنة والاعاقات الجسدية والعقلية.

3- المعرفة المتزايدة باحتياجات المريض النفسية والاجتماعية والعلاجية لتسريع عملية الشفاء للمريض.

مميزات وعيوب تخصص العلاج الطبيعي

أولاً: المميزات

1- تخصص العلاج الطبيعي مهم جدًا حيث أن هناك أمراض لا يمكن معالجتها أو التخفيف من المرض إلا عن طريق العلاج الطبيعي.

2- المعالج هو من يضع خطة العلاج طبقا لما يراه من حالة المريض.

3- يستطيع المعالج الطبيعي أن يساعد غير المرضى في رفع كفاءتهم الصحية عن طريق إعطاءهم تمارين رياضية يمارسونها مما يساهم في جعلهم أصحاء ويستطيعون مقاومة الأمراض.

ثانيًا: العيوب

1- التخصص لازال حديث مما يجعل الطالب متردد في الدخول في هذا المجال.

2- الأجر بالنسبة للمعالج الطبيعي أقل من أجر الطبيب .

3- عند كتابة الطبيب للمريض بأن يتواصل مع معالج طبيعي لتكملة العلاج يتبادر إلى ذهنه معلومات مغلوطة عن العلاج مثل العلاج بالكهرباء والأجهزة التي تسبب له مشقة وتعب.