عرب بوكس

دواء بلاكونيل plaquenil لعلاج فيروس كورونا

دواء بلاكونيل ؛ من الأدوية التي شغلت الرأي العام العالمي في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما أعلنت مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية المنتجة للدواء، عن نجاح دواء (بلاكونيل) الذي يتم استخدامه لعلاج الملاريا، في علاج العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث أعطى الدواء نتائج مبهرة وواعدة للغاية في معالجة مرضى فيروس كورونا الجديد، حيث أعلنت الحكومة الفرنسي عن إجراء دراسات مكثفة على الدواء من أجل التاكد من تأثيره على المرضى ، حيث إن الشركة تعهدت بوضع الدواء الخاص بها في متناول الحكومة الفرنسية مع تقديم ملايين الجرعات من أجل المساعدة في علاج حالات الإصابة بكورونا، ومع الإعلان عن ذلك الاكتشاف سوف نتحدث عن كافة التفاصيل حول دواء بلاكونيل بناء على تعليمات الشركة.

ما هو دواء بلاكونيل plaquenil

الاسم العلمي لدواء بلاكونيل، هو (هيدروكسيكلوركين  Hydroxychloroquine)، حيث يتم استخدام الدواء لعلاج عدوى الملاريا والتي يصاب بها الكثير من الأشخاص بسبب التعرض لعضات الحشرات، حيث إنه مقاوم للكلوركوين، حيث نجح الدواء في علاج الكثير من الحالات في وقت قصير.

دواعي استعمال أخرى لدواء بلاكونيل :

يتم استعمال دواء بلاكونيل في عدد من الحالات المرضية المختلفة ومنها:

– يتم استخدامه لعلاج حالات الملاريا.

– يدخل في علاج الكثير من الأمراض المناعية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

– يعالج مشاكل الجدل للمصابين بحالة الذئبة.

– كما يمنع الألم والتورم في حالة حدوث التهابات بالمفاصل.

جرعات بلاكونيل

ينصح الأطباء بضرورة تناول الدواء مع الطعام أو مع الحليب من أجل التخلص من اضطربات المعدة، والتي قد تحدث في حالة تناول الدواء بشكل مفرط، كما تعتمد الجرعات حسب الحال وطول فترة العلاج أما للأطفال بيتم حسب الوزن الخاص بالطفل، ولعلاج حالات الملاريا يتم تناول الدواء مرة واحدة أسبوعياً في نفس اليوم أو حسب تقرير الطبيب.

بينما جرعات الدواء بالنسبة لمرضى الذئبة والتهاب المفاصل، ينصح بتناول الدواء عن طريق الفم مرة أو مرتين بشكل يومي أو حسب وصف الطبيب، حيث من الممكن زيادة الجرعات بشكل تدريجي، ويتم العمل على تخفيف الجرعات حسب تحسن الحالة.

إرشادات استخدام أقراص بلاكونيل

– يجب استخدام الدواء بشكل منتظم حسب إرشادات الطبيب، وذلك من أجل الحصول على الفائدة الكاملة من الدواء، ويجب تناوله في نفس الموعد وبنفس الجرعات بدون أي أخطاء.

المزيد من المشاركات

– كما لا يجب التوقف عن تناول الدواء إلا عقب العودة للطبيب وخاصة في حالة تناول الدواء لمرضى الملاريا.

– ويجب على المريض تناول الجرعات أثناء الفترات المحددة من قبل الطبيب، حيث في حالة توقف المريض عن تناول الداوء يتسبب في زيادة المرض.

– في حالة استمرار الحالة المرضية وخاصة الذئبة أو التهاب المفاصل، يجب العودة للطبيب، من أجل مراجعة الجرعات.

الآثار الجانبية لإستخدام دواء بلاكونيل :

– من الأعراض التي من الممكن حدوثها هي (الغثيان، تقلصات المعدة، فقدات الشهية، الإسهال، الدوخة أو الإصابة بالصداع) حيث يجب العودة للطبيب في حالة ظهور أي منها.

– أما الأعراض الخطيرة التي قد تظهر هي (ألم في الذراع أو القدم أو في الظهر، زيادة في معدل ضربات القلب، سقوط الشعر أو تغيير لونه، تقلبات مزاجية مختلفة مثل القلق والاكتئاب، طنين في الأذن أو فقدان السمع، مشاكل جلدية مختلفة مثل الصدفية)، حيث في حالة ظهور أي منها يجب التوقف عن تناول الدواء والعودة للطبيب على الفور.

– ومن المشاكل نادرة الحدوث هي (مشاكل العيون، تلف في العضلات، انخفاض السكر في الدم، التعرق المفاجئ أو الرعشة أو الرؤية البلورية أو خدر اليدين أو القدمين) حيث يجب العودة إلى الطبيب في حالة ظهور أي منها.

تحذيرات واحتياطات :

– يجب إخبار الطبيب في حالة ظهور أي من انواع الحساسية لهذا الدواء أو أي من مكوناته.

– يجب إخبار الطبيب في حالة وجود مشاكل بالعيون.

– يجب إخبار الطبيب في حالة كنت تعاني من السكر أو أمراض الكلي والكبد.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

فوائد حبوب الروكتان لحب الشباب is highly popular post having 31 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB