عرب بوكس

هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم

هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم إن اختبار الحمل المنزلي الذي تجريه السيدة في المنزل يساعدها في التأكد من إن كانت حامل بالفعل أم لا، حيث يعمل هذا التحليل على التأكد من وجود هرمون الحمل في بول السيدة أم لا، ويمتاز هذا الاختبار المنزلي بالدقة التي تصل إلى نحو ٩٩٪ ، لذلك تعتمد عليه السيدات في أغلب الأحيان كوسيلة سهلة وسريعة في اكتشاف الحمل من عدمه، ولكن هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم أم أنه هناك أوقات محددة يجب إجرائه خلالها، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم

هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم

أفضل وقت لإجراء تحليل الحمل

  • هل يمكن اجراء اختبار الحمل في اي وقت من اليوم إن اختبارات الحمل بجميع أنواعها تعتمد على مبدأ التأكد من وجود هرمون معين في الدم أو في البول، وهو هرمون الحمل الذي يتم إفرازه في فترة الحمل فقط بشكل تلقائي وطبيعي، بالتحديد يتم إفراز هذا الهرمون من مشيمة المرأة الحامل وذلك فور أن يتم غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • الجدير بالذكر أن تحليل الحمل الذي يعتمد على عينة الدم هو صاحب الفرصة الأكبر في الكشف عن وجود الحمل في وقت باكر، أي يمكن الكشف عن وجود الحمل في اليوم العاشر منذ آخر جماع،  أي أنه مبكر أكثر من اختبار الحمل المنزلي بحوالي أسبوعين وفيما يلي تفصيل لأنواع اختبارات الحمل وأفضل وقت لإجراء كل منهم.

تحليل الحمل المنزلي

  • دائما ما تقل الدقة التي يمتاز بها تحليل الحمل المنزلي في حالة استخدامه بشكل خاطئ، أو في حالة انتهاء الصلاحية الخاصة بالاختبار نفسه متمثلاً في الأداة المستخدمة في التحليل، وعلى الرغم من أنه يمكن إجراء التحليل المنزلي للحمل في أي وقت خلال اليوم، وكذلك في الفترة التي تسبق غياب الدورة الشهرية، إلا أنه ينصح أغلب المتخصصين بقصد أوقات بعينها لإجراء التحليل المنزلي لضمان دقة النتائج.
  • إن إجراء تحليل الحمل بعد أسبوع أو أكثر من انتهاء الدورة الشهرية هو أمر افضل بكثير من حيث دقة النتائج، كذلك يمكن إجاء الاختبار في اليوم الثاني من انتهاء الدورة الشهرية، كما يمكن إجراؤها خلال ساعات اليوم دون قصد ساعة بعينها.
  • وليس من الضروري إجراء الاختبار في الساعات الأولى من الصباح كما يزعم البعض، وعندما يظهر خطان في أداة الاختبار فهذا يعني وجود هرمون الحمل في البول أي أن النتيجة إيجابية، أما ظهور خط واحد فقط يعني سلبية النتائج.

تحليل الحمل من خلال عينة الدم

  • يعد تحليل الدم للكشف عن وجود الحمل هو أكثر أنواع اختبارات الحمل الدقيقة في نتائجها، حيث ترتفع نسبة دقة تحليل الدم إلى نحو ٩٩,٩ ٪ ، ذلك لأنه أكثر حساسية من اختبار الحمل المنزلي، لأنه يتمكن من الكشف عن وجود الحمل في وقت مبكر للغاية.
  • هناك نوعان من تحليل الحمل بالدم، النوع الأول هو تحليل مصل الدم النوعي الذي يخبر المرأة ما إن كانت حامل أم لا،  أي أنه يعلن عن وجود هرمون الحمل في الدم أم عدم وجوده فقط لا غير، ولذلك فإن هذا النوع يعتبر مماثل للتحليل المنزلي من حيث الدقة.
  • النوع الثاني هو تحليل مصل الدم الكمي والذي يعد من أكثر أنواع اختبارات الحمل من حيث الدقة لأنه يقيس بشكل متقن معدل هرمون الحمل في الدم ونسبته، وذلك مهما كانت تلك الكمية بسيطة أو ضئيلة، وهو ما يساعد الطبيب المختص في متابعة تطور الحمل بشكل جيد، وفي النهاية فإن إجراء تحليل الدم للحمل يمكن إجراؤه في أي وقت لأنه الأكثر دقة.