دواء بريستيك لعلاج الاكتئاب

بريستيك يحتوي على مضادات فعالة وقوية لما له من قدرة على زيادة نسبة النواقل العصبية المتواجدة في الجهاز العصبي والمسئول عن إفراز هرموني السيريتونين والنورأدريتالين.

حيث أن هذه الهرمونات هي المسئولة عن حالة المريض المزاجية، حيث يعمل هذا الدواء على استقبال وارسال الرسائل ما بين جميع الخلايا العصبية وبعضها البعض.

 وبالتالي القضاء على الإكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للشخص، ولكن يتعين على الأشخاص قبل تناول هذا الدواء التعرف على دواعي الاستعمال الخاصة به والحالات التي يتم تناول هذا الدواء فيها.

بجانب التعرف على فوائده والأعراض الجانبية التي تصاحبه، والتي سوف نوضحها من خلال الحديث في مقالنا هذا.

دواء بريستيك لعلاج الاكتئاب

 بريستيك

 بريستيك يستخدم كعلاج فعال في التعرض لحالات الإكتئاب الشديد، حيث يقوم الطبيب بالارشاد إلى استخدام هذا الدواء لما له من قدرة السيطرة على مسببات مرض الإكتئاب وبالتالي يعمل على القضاء عليه أو الحد منه في فترة وجيزة جدا.

حيث تم تصنيف دواء بريستيك على أنه ينتمي إلى مجموعة السيروتونين الانتقائية، نظرا لأنه لأنه يحتوي على مواد تتحكم في المواد الكيميائية المتواجدة في الرأس والمتحكمة في الحالة المواجية للأشخاص.

حيث أن عدم التوازن في هذه المواد الكيميائية يؤدي إلى الإصابة بمرض الإكتئاب، ولكن دواء بريستيك يستطيع التحكم في توازن المواد الكيميائية وتوصيلها إلى التوازن الطبيعي وبالتالي القضاء على الإكتئاب.

الجرعة الواجب تناولها لعلاج الاكتئاب

يجب مراعاة عدم استخدام دواء بريستيك إلا في حالة استشارة الطبيب، كما يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب والتي دائما ما تتراوح بين 50-400 ملجم في اليوم الواحد.

وهذه الجرعة كافية لتحقيق التوازن المطلوب خلال اليوم بأكمله، كما لا يشترط أخد الجرعة قبل الطعام أو بعد الطعام حيث لا يؤثر على المريض في حالة تناولها على معدة فارغة.

ولكن يجب تحديد وقت ثابت لتناول جرعة الدواء في اليوم والالتزام على تناولها في نفس الميعاد يوميا، ويتم أخذ جرعة الدواء عن طريق الفم وشرب كمية من الماء مع الدواء دون ذوبانها في المياه، كما يفضل التدرج في أخذ الجرعة والبدأ بأخذ كمية 50 ملجم ثم تناول كمية أكبر يوما بعد يوم.

الأعراض الجانبية لدواء بريستيك لعلاج الإكتئاب

قد يتعرض الأشخاص الذين يتناولوا دواء بريستيك لبعض من هذه المظاهر:

  • الشعور بآلام في الصدر والكتف والذراع، وذلك في حالة الإفراط في تناول جرعات الدواء.
  • كما يشعر الأشخاص الذين يتناولوا هذا الدواء بالإعياء والترجيع وزيادة كبيرة في إفراز العرق وأيضا البول.
  • قد يصاحب تناول الدواء ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالصداع وعدم التوازن في الجسم بجانب الإحساس بزيادة في ضربات القلب واضطرابها.
  • يصبح الوجه شاحب ومائل إلى الإصفرار، كما قد يظهر كدمات حمراء في الجسم ولكن لن يصل الأمر إلى حدوث نزيف إلا نادرا جدا.
  • قلة الرغبة في النوم وعدم الشعور بالجوع لفقدان الشهية مما يصاب الشخص بالإمساك.
  • قليل جدا ما يصاحب تناول الدواء فتح في الشهية وجفاف في الفم وزيادة في الوزن.

الحالات التي يحذر فيها تناول دواء بريستيك لعلاج الإكتئاب

  • عدم تناول دواء بريستيك في حالة الإصابة بإحدى أمراض القلب وأيضا أمراض الضغط المرتفع.
  • كما يجب على الأشخاص المصابين بمرض الأضطراب الثنائي القطب عدم تناول هذا الدواء.
  • وفي حالة الإصابة بنوبات التشنج يجب الابتعاد عن تناول هذا العقار.
  • وهناك أمراض تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول مثل الجلطات الدماغية والتي يمنع من تناول هذا الدواء في حالتها.
  • وأيضا في حالة نقص الصوديوم في الدم يمنع تناول هذا العقار.

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .