عرب بوكس

نموذج عقد عمل سائق خاص

نموذج عقد عمل سائق خاص من النماذج الهامة التي تحافظ على حقوق الطرفين سواء السائق أو صاحب العمل، ويجب وضع البنود والشروط الخاصة بالوظيفة في العقد كاملة، وذلك حتى يتعرف كل طرف على حقوقه وواجباته منذ بدء العمل، وتعتبر عقود العمل من الشروط الأساسية لتعيين العمالة الأجنبية أو المحلية للحصول على تصاريح الإقامة أو الامتيازات العمالية التي توفرها الدول للعديد من المواطنين.

شروط بنود عقد العمل

يجب أن يتوافر بعض الشروط الخاصة بأي نموذج عقد عمل سائق خاص ، حيث يجب وضع أسماء جميع الأطراف كما هي مسجلة في الأوراق الرسمية بشكل واضح وظاهر، كما يجب إرفاق صور الأوراق الرسمية الخاصة بالسائق مثل البطاقة ورخصة القيادة وترخيص الإقامة أو ما يعادلها وغيرها من الأوراق الرسمية.

عند التوقيع على العقد يلتزم جميع الأطراف بكافة البنود الموجودة به ولا يجوز الإخلال بها، وإلا يتم التعرض للمساءلة القانونية والتعرض للمشاكل من جهة مكتب العمل الخاص بالدولة التي تم إبرام العقد بها.

نموذج عقد عمل سائق خاص

نموذج لعقد عمل سائق يمكن القيام بعمل التعديلات اللازمة عليه ليتناسب مع أي دولة أو تغيير بعض البنود به:

الطرف الأول: اسم الشركة أو المؤسسة أو صاحب العمل ويمثلها السيد/ …………

الطرف الثاني: …………. – سائق – …. الجنسية – جواز سفر رقم ( أو رقم الهوية)

اتفق الطرفان المتمتعان بكامل الأهلية القانونية والشرعية وبعد الاتفاق والتراضي فيما بينهما على البنود التالية: –

  • أن تكون مدة العقد سنتان وتبدأ تلك الفترة منذ لحظة استقدام العامل إلى مقر العمل والموثق بتاريخ / / 20 م الموافق / / 14 هجرية، ويتم مباشرة العمل من الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول وفقا لهذا التاريخ، على أن يتم تجديد العقد بشكل تلقائي، إلا في حالة ابلاغ أحد الأطراف الطرف الآخر برغبته في عدم تجديد العقد قبل مرور شهرين على الأقل من انتهاء العقد.
  • الثلاث شهور الأولى كما هو منصوص في قانون العمل هي فترة تجريبية للطرف الثاني، ويحق للطرف الأول إلغاء العقد وفسخه في حالة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل.
  • يقدم الطرف الثاني تقريرا طبيا مفصلا معتمدا من الجهات الرسمية بخلوه من الأمراض، ويحق للطرف الأول عمل الفحص الطبي الشامل في حالة وجود عاهة أو مرض مزمن أو غيرها، وفي هذه الحالة يحق للطرف الأول فسخ العقد مع الطرف الثاني وعدم تعويضه.
  • على الطرف الثاني الالتزام بتنفيذ كافة التوجيهات الصادرة من الطرف الأول نحو العمل الموكل به، مع اثبات حسن الأداء ودقة العمل والحرص على سلامة وأمان الطرف الأول وما بعهدته والاحتفاظ بسرية الوثائق والأوراق والمعلومات الخاصة بالطرف الأول والالتزام بالقواعد الدينية والتقاليد والعادات الخاصة بالطرف الأول.
  • الطرف الثاني يستحق وفقا لالتزامه بالعقد والبنود المتفق عليه أجرا شهريا مقداره……………(عملة الدولة المتفق عليها).
  • على الطرف الأول تحمل كافة إجراءات التأمين على الطرف الثاني وتكاليف الحصول على الإقامة ورخص العمل وما يماثلها.
  • يتم اتباع القوانين الخاصة بالتأمين الطبي والالتزام بها وفقا لسياسة الدولة وقانون العمل.
  • أيام العمل الرسمية ستة أيام أسبوعية، مع منح الطرف الثاني يوما للراحة يتم تحديده بواسطة الطرف الأول وفقا لطبيعة وظروف العمل، كما لا تزيد ساعات العمل الرسمية عن عشر ساعات يوميا متصلة أو متفرقة، كما يحق للطرف الثاني بالحصول على أجر ساعتين عن كل ساعة عمل إضافية يتم تكليفه بها بواسطة الطرف الأول.
  • في حالة أثبات ضعف كفاءة أو سوء سلوك الطرف الثاني أو الاخلال ببنود العقد أو تقديم الاستقالة يحق للطرف الأول فسخ العقد بواسطة إخطار كتابي، وفي حالة فسخ العقد من الطرف الأول لغير هذه الأسباب قبل نهاية مدته، فيقوم الطرف الأول بدفع تكلفة تذكرة العودة وكافة الاستحقاقات الخاصة بالطرف الثاني.
  • للطرف الثاني الحق في إجازة مدتها شهر كامل كل عام ويجوز تأجيلها للعام التالي وفقا لطبيعة العمل وظروفه مع تحمل الطرف الأول تسديد مرتب شهر الإجازة، وفي حالة القيام بأي أجازه من الطرف الثاني قبل نهاية السنة يتحمل تكاليفها الطرف الثاني دون التزام على الطرف الأول.
  • يقوم الطرف الأول بتأمين تذكرة العودة وتسليم جواز السفر وجميع الأوراق الخاصة بالطرف الثاني في حالة نهاية العقد وعدم الرغبة في تجديده أو عند انتهاء فترة العمل مع الالتزام التام بشروط العقد أو عند الوفاة، كما يلتزم الطرف الأول بتكاليف السفر المناسبة في حالة تمتع الطرف الثاني بالحصول على الإجازة السنوية مع سريان العقد أو تجديده.
  • تتولى الجهات الحكومية الرسمية القريبة من مقر العمل النظر في أي خلاف بين الطرفين والبت فيها، مع تولي مسئولية تبليغ الجهات التنفيذية المعنية بالمستجدات عن الأمر.
  • تم تحرير هذا العقد من نسختين يحصل كل طرف على نسخة للعمل ببنودها وشروطها والالتزام بها.

توقيع الطرف الثاني                                                                               توقيع الطرف الأول