عرب بوكس

اسباب ظهور حبوب في شفرات المهبل

اسباب ظهور حبوب في شفرات المهبل يعتبر ظهور حبوب المهبل من الأمور المقلقة لدى الكثير من النساء، خاصة إذا كانت أسباب ظهورها غير واضحة بالنسبة لهم، والكثير من أسباب ظهور هذه الحبوب قد يكون بسيطا ويحتاج إلى علاج سهل، وقد يدل في بعض الحالات إلى وجود مشكلة كبيرة تحتاج إلى اهتمام، وسوف نقوم معكم من خلال هذا المقال بعرض أهم أسباب ظهور حبوب في شفرات المهبل وطرق العلاج البسيطة.

اسباب ظهور حبوب في شفرات المهبل

أولا: الطفيليات

من أهم أنواع الطفيليات التي تصيب هذه المنطقة هو الجرب وقمل العانة، وهي تسبب طفح جلدي مع وجود حكة في الأعضاء التناسلية، والجرب هو الاسم الشائع للطفح الجلدي الذي ينتج عن سوس جلد صغير يقوم بالحفر في الجلد وهو ما يسبب طفح جلدي وحكة بالجلد.

ثانيا: الفطريات

يطلق عليها أيضا اسم عدوى الخميرة، تعتبر الأعضاء التناسلية للنساء بيئة خصبة لتكاثر الخميرة أو ما يطلق عليها المبيضات، وينتج هذا نتيجة لتناول المضادات الحيوية لفترة طويلة من الزمن دون استشارة الطبيب، وقد يدل هذا الأمر أيضا على إصابة هذه السيدة بمرض السكر الغير منضبط، وتسبب الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية حدوث تورم في الجلد بالإضافة إلى حدوث حكة واحمرار، وقد تنزل بعض الإفرازات البيضاء من المهبل.

ثالثا: حساسية الجلد

يطلق عليها أيضا إكزيما الجلد، وهي تحدث في الأساس نتيجة استخدام شفرات الحلاقة، أو القيام باستخدام أنواعا جديدة من مستحضرات التجميل، وهي تسبب احمرارا كبيرة في منطقة المهبل وحكة.

رابعا: العدوى الفيروسية

يطلق عليها أيضا لعدوى المليسكية، حيث تلاحظ النساء المصابة بالعدوى الفيروسية وجود نتوءات صغيرة للغاية ترتفع عن طبقات الجلد العليا، وهذه النتوءات في العادة تكون غير مؤلمة على الإطلاق وتختفي من تلقاء نفسها، وهي تنتج عن قيام الشخص المصاب بلمس جسم ملوث مثل المناشف.

خامسا: أمراض المناعة الذاتية

ومن أهمها مرض الصدفية، التي تسبب ظهور طفح جلدي في الأعضاء التناسلية تبدو كقشور جلدية، وفي أغلب الحالات يصاحبها وجود التهاب وحكة.

سادسا: الهربس التناسلي

وهو أحد أنواع الفيروسات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهو يسبب وجود قرح مؤلمة مفتوحة، بالإضافة إلى وجود بثور على الأعضاء التناسلية للمصابين.

سابعا: مرض الزهري

وهو أحد أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تظهر على شكل قرح مفتوحة غير مؤلمة على الإطلاق، وقد تنتج العدوى ظهور طفح جلدي يظهر في أي مكان في الجسم، وقد يصاحب هذا الطفح حمى وتعب وحدوث تضخم في الغدد الليمفاوية.

علاج حبوب المهبل

يوجد أكثر من طريقة لعلاج حبوب المهبل، وتعتمد طريقة العلاج التي يتم اختيارها على سبب ظهور الحبوب، ويجب في أغلب الحالات أن يتم استشارة الطبيب لتحديد سبب ظهورها والطريقة المناسبة للعلاج، ومن أهم طرق علاج حبوب المهبل نذكر:

  •       كريم مضاد للفطريات: وهو يستخدم في حالة العدوى الفطرية أو الكانديدا، ويقوم الطبيب في المعتاد بمصلحة المريض باستخدامه لمدة أسبوع ثلاثة مرات يوميا.
  •       كريم الكورتيزون: وهو يستخدم في حالات الحساسية كما أنه يستخدم في حالة وجود الحكة حيث يعمل على تهدئتها، ولكن لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة لأنه يسبب مضاعفات.
  •       الغسول المهبلي: يقوم الطبيب بإعطائه للمريض في حالة وجود عدوى، ويتم استخدامه مرة واحدة أسبوعيا بعد أن ازول الحبوب تماما.
  •       المضادات الحيوية: وهي تستخدم في علاج العدوى البكتيرية مثل الزهري، ولا ينصح بتناول أي مضادات حيوية دون القيام باستشارة أحد الأطباء المتخصصين.