عرب بوكس

رابط التسجيل في اختبار القدرات العامة 1442 عبر قياس

التسجيل في اختبار القدرات العامة 1442 من عمليات البحث الهامة بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التسجيل في الاختبار الأهم بالنسبة لكافة الطلاب والطالبات في مختلف مناطق المملكة، وذلك ممن خريجي الثانوية العامة من أجل الالتحاق بالكليات والمعاهد السعودية في العام الدراسي الجديد، وذلك بعدما اشترطت الكثير من الجامعات أداء الطلاب الراغبين في الالتحاق بها اختبار القدرات العامة والحصول على درجة من خلال الاختبار الذي يقدمه المركز الوطني للقياس.

كما أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للقياس، أن التسجيل في اختبار القدرات العامة لحملة الثانوية في الفترتين الأولى والثانية، سوف يكون خلال الأسبوع المقبلة من خلال موقع قياس الرسمي.

ما هو اختبار القدرات العامة من قياس ؟

يعد اختبار القدرات العامة، المقدم من هيئة تقويم التعليم والتدريب، مقياس موحد لكافة الطلاب في السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية في مختلف مناطق المملكة، حيث إن الاختبار تم إعداده كي يكون معيار عادل ودقيق لكافة الطلاب والطالبات، والذي بدوره يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة، على اختيار الطلاب الأكثر قدرة، من أجل متابعة وتلبية متطلبات الدراسة في مختلف الجهات التعليمية في كافة مناطق المملكة.

موعد اختبار القدرات العامة 1442 في قياس 

وأعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للقياس،  في الساعات الماضية، أن اختبارات القدرات العامة في العام الحالي 1442، سوف يتم عقده في الفترة من 2 – 10 / 10 / 2020م للفترة الأولى و19 – 27 / 2 / 2021 للفترة الثانية ، وسوف يكون ذلك في مختلف مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالكامل، علماً أن التسجيل في اختبار القدرات العامة، متاح على مدار العام في مختلف المقرات المحوسبة والتابعة لهيئة التدريب والتعليم والمركز الوطني للقياس، وذلك في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث إن جميع الجامعات والكليات السعودية في الوقت الحالي، تشترط على الطلاب والطالبات تأدية اختبار القدرات العامة كي يتم الموافقة على الالتحاق بها، حيث إن الاختبار متاح لخريجي الثانوية العامة بقسميها (النظري والعلمي).

اهدافة اختبار القدرات العامة:

وبينت هيئة التقويم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للقياس، أن اختبار القدرات الهامة يهدف إلى قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطلاب والطالبات، مع معرفة قابلية الطالب للتعلم، وتكون الأهداف كالتالي:

  • يساعد الاختبار على قياس القدرة على فهم المقروء.
  • يساعد أيضاً على قياسم القدرة الإدراكية في العلاقات المنطقية.
  • قياس القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
  • قياس القدرة على الاستنتاج والقدرة على القياس.

معلومات حول اختبار القدرات العامة

  1. إن اختبار القدرات العامة يضم بجزأية اللفظي والكمي عدداً من الأسئلة التجريبية، والتي لا تحتسب ضمن الدرجة والتي يتحصل عليها الطالب.
  2. يتم تقديم الأسئلة بشكل متناوب وذلك بين الجزأين اللفظي والكمي في الأقسام ويخصص لكل منها 25 دقيقة.
  3. إن عدد الأسئلة في اختبار القدرات ثابت على مدى السنوات الماضية، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم من الأقسام، بينما تكون الأسئلة مختلفة من اختبار إلى آخر، ويكون هناك مستوى موحداً للصعوبة.
  4. كما إن المركز الوطني للقياس يوازن نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة، وذلك قبل أن يتم رصد النتائج، من أجل توحيد المعايير وثبات الاختبار.
  5. يتم ترتيب الأسئلة حسب صعوبتها من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار، حيث يجب على الطالب أن يجيب على كافة الأسئلة في الوقت المحدد، حيث إن لكل قسم 25 دقيقة وبالسرعة التي تساعده على المرور.

رابط التسجيل في اختبار القدرات العامة 1442 عبر قياس

وأبرزت  هيئة التقويم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للقياس، في تصريح رسمي أن التسجيل في اختبار القدرات العامة في العام الحالي سوف يكون متاح من خلال الرابط التالي: اضغط هنا، حيث يجب على كافة الطلاب والطالبات تعبئة مختلف البيانات المطلوبة في الموقع بشكل دقيق، من أجل التسجيل في الاختبار والبدء في أداءه بشكل سليم، حيث إن في حالة كانت البيانات مختلفة سوف يتم رفض التسجيل.