بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي تعرف الطاقة بأنها القدرة على إتمام عمل أو شغل، وقد تتمثل الطاقة في عدة أشكال مختلفة، مثل الطاقة الحركية، والطاقة الكامنة، بالإضافة إلى الطاقة الكيميائية والطاقة الحرارية، والطاقة الشمسية أيضاً.

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي

الطاقة في النظام البيئي

الطاقة في النظام البيئي هي التي تتحكم في القوانين الديناميكية الحرارية، وذلك بناء على القانون الأول في الديناميكية الحرارية، الذي ينص على أن الطاقة لا تفنى ولا يمكن أن تستحدث من العدم، وأيضاً لا يمكن تحويلها من شكل لآخر.

أما عن القانون الثاني فإنه ينص على أن الشغل لا يمكن أن يتم إنجازه بشكل تلقائي طالما لم يحدث أي انحلال للطاقة من الهيئة المركزة إلى  الهيئة المتفرقة، لذلك فإن النظام البيئي بجميع أشكاله يحتاج إلى إدخال قدر أكبر من الطاقة بمقارنتها مع الطاقة المستعملة بصورة شغل.

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي الشمس كمصدر للطاقة

تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي للطاقة لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض، لأنها ترسل أشعة كهرومغناطيسية ذات أمواج وترددات متنوعة، تصنف حسب طولها، مثل الأشعة فوق البنفسجية، الأشعة المرئية، وأخيراً الأشعة تحت الحمراء.

تلك الطاقة التي تأتينا من الشمس لا تصل بشكل كامل إلى الأرض، ذلك لأن الإشعاع الذي يخترق الغلاف الجوي تقل كميته عن طريق الغازات الجوية، ولكن يقل الإشعاع بنسب متفاوتة بناء على طول موجة الأشعة.

الإشعاع الصافي هو المسؤول عن تبخر المياه وتوليد الهواء والرياح الحارة نسبياً، ذلك لأن أي تغير يحدث في الإشعاع الصافي له تأثيره على درجات الحرارة في البيئة الأرضية.

الطاقة الشمسية في النظام البيئي

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي الطاقة الشمسية عندما تصل إلى الأرض فإن جزء منها يتم امتصاصه عبر الكائنات الحية المعروفة بالكائنات المنتجة، كما أن النباتات المزروعة لا تمتص نحو أكثر من ٨٪ فقط من الطاقة الشمسية، أما النباتات البرية فإنها تمتص نحو ٢٪ فقط من الطاقة الشمسية، وأخيرا النباتات المائية تمتص ١٪ فقط منها.

جدير بالذكر أن هذه الطاقة الشمسية التي تستلمها النباتات على مدار العام وفصول السنة هي ذات أهمية كبيرة جداً في ظاهرة الإنتاجية وفهم دورات العناصر التي هي ضمن النظم البيئية باختلاف أنواعها.

عملية البناء الضوئي في النظام البيئي

لا شك أن عملية البناء الضوئي هي العملية الرئيسية التي يمكنها تحويل الأشعة الشمسية إلى مركبات كيميائية، تلك المركبات تستفيد منها النباتات في صناعة وإنتاج مركبات أخرى مثل الدهون والفيتامينات والبروتينات التي تتغذى عليها.

الخصائص البيئية لعملية التمثيل الغذائي

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي تساعد عملية البناء الضوئي أو التمثيل الغذائي على إنتاج مستويات عالية من الطاقة، عن طريق تحقيق أقصى استفادة من أشعة الشمس، كما أن النباتات تحتاج إلى غاز ثاني أكسيد الكربون حتى تستطيع إتمام تلك العملية مما يحقق التوازن في البيئة، بالإضافة إلى إنتاج غاز الأكسجين في الغلاف الجوي، كأحد نتائج عملية البناء الضوئي، مما يعوض المعدل الذي يفقد منه خلال عمليات التنفس.

تأثير البيئة على عملية البناء الضوئي

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي تؤثر البيئة من خلال بعض العوامل المتنوعة في عملية البناء الضوئي، ومن أهم تلك العوامل المؤثرة هو التركيز الخاص بغاز ثاني أكسيد الكربون وهي علاقة طردية لها حدود معينة، كذلك طول فترة الإضاءة لها تأثيرها على مدى فاعلية عملية البناء الضوئي.

كما أن درجة الحرارة تساهم بشكل كبير في إتمام عملية البناء الضوئي، وأخيراً نوعية الضوء لها دور فعال، إذا كان ضوء طبيعي يصدر عن أشعة الشمس أو ضوء مصنع.

تعريف الإنتاجية

الإنتاجية هي الطاقة الإشعاعية التي تكون مثبتة في وحدة الزمن، كما يمكن تعريفها على أنها كمية الكتلة الحية التي هي مثبتة في وحدة الزمن أيضاً، والإنتاجية يمكن تقسيمها كالآتي :

  • إنتاجية أولية التي تتضمن تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، وهي نوعان إنتاجية أولية إجمالية، إنتاجية أولية صافية.
  • الإنتاجية الثانوية وهي تعبر عن معدلات مخزون الطاقة التي تفيض عن الحاجة في المحلات والأماكن المستهلكة.

تعريف السلسلة الغذائية FOOD CHAIN

السلسلة الغذائية ما هي إلا تمثيل خطي يعبر عن ما يجري في النظام البيئي، حيث تعبر عن انتقال صور الطاقة خلال المستويات الغذائية المتلاحقة في البيئة، والغذاء الذي هو المسؤول عن مد الجسم بالطاقة هو الأساس الذي تقوم عليه السلاسل الغذائية.