عرب بوكس

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان ووظيفته بشكل مفصل، يحدث التكاثر الجنسي نتيجة الاندماج ما بين الجهاز التناسلي لكل من الذكر والأنثى، يحدث ذلك بالجماع ما بين الرجل والمرأة، وهذه العملية ينتج عنها إنتاج الحيوانات المنوية التي تبدأ رحلتها في محاولة تخصيب البويضة، وهذا ينتج عنه حدوث الحمل، تابعوا معنا المقال التالي لمزيد من التفاصيل عن جهاز التكاثر عند الانسان.

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان

التكاثر عند الإنسان

يحدث الحمل بقيام البويضة باختيار أفضل الحيوانات المنوية على الإطلاق، وبعد التخصيب تستقر البويضة داخل رحم الأنثى، ومع التطور العلمي أصبح من الممكن القيام بهذه العملية داخل المعامل بتهيئة لها المناخ الملائم بدون حدوث الجماع، وهذا ما يطلق عليه اسم الحقن المجهري، خلال السطور التالية نوضح لكم اعزائي الجهاز التناسلي عند كل من المرأة والرجل. 

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان
بحث عن جهاز التكاثر في الانسان

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان تركيب الجهاز التناسلي عند المرأة 

يوجد الجهاز التناسلي للمرأة خلف المثانة مباشرة، يتكون من العديد من المكونات وكل منها لها وظيفة يؤديها على أكمل وجه، وهي على النحو التالي : 

المبيضين

المبيض هو مصنع انتاج البويضات، يقوم أحد المبيضين بانتاج بويضة واحدة شهريا، ويتم التبديل بين المبيضين شهريا،وتظل هذه البويضة تنتظر الحيوان المنوى المناسب لحين حدوث عملية الاخصاب، ولا تنحصر وظيفتها في إنتاج البويضات، فهي ايضا تساعد على افراز الهرمونات الانثوية المسؤولة على بلوغ الفتاة كما أنها تساهم في تنظيم الدورة الشهرية، وتساعد في تكوين الجنين

قناتي فالوب

يوجد لدى المرأة قناتي فالوب، وهي تتصل مباشرة بالمبيضين، تبدأ البويضة الغير مخصبة رحلتها من المبيض الى قناة فالوب لحين الوصول الى الرحم، تعمل البويضة على زيادة سمك الرحم استعدادا لعملية الإخصاب وتكوين الجنين. 

الرحم

يستقبل الرحم البويضة الناضجة بعد التخصيب، وتظل البويضة داخل الرحم لحين تكوين الجنين بالكامل، وذلك لمدة 9 أشهر. 

وظيفة الجهاز التناسلي لدى الأنثى

  • إنتاج البويضات. 
  • إنتاج هرمونات الأنوثة. 
  • اخصاب البويضة.
  • إيواء الجنين 9 أشهر حتى موعد الولادة.

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان تركيب الجهاز التناسلي عند الرجل

بحث عن جهاز التكاثر في الانسان هو يتكون من الأجزاء التالية : 

الخصيتين

 وهي أهم المكونات على الإطلاق كونها تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية، تتواجد الخصيتين خارج تجويف البطن في كيس خارجي يطلق عليه اسم كيس الصفن، وظيفة هذا الكيس الحفاظ على الحيوانات المنوية من الموت.

  البربخان

هما يلتفان حول الخصية، وكل منهم يصب في الوعاء الناقل، تصلك الحيوانات المنوية الى الحويصلة المنوية عبر هذا الناقل، وهنا يتضح لنا أهمية الوعاء الناقل، داخل الحويصلة المنوية يتكون السائل المنوي، الجدير بالذكر إنتاج كمية كبيرة من السائل المنوى عند حدوث الجماع بين الرجل والمرأة، والسبب في ذلك إنتاج هذه الكمية الكبيرة غدتا كوبر والغدد الملحقة

وظيفة الجهاز التناسلي لدى الرجل

  • إنتاج هرمونات الذكورة، وهي المسؤولة عن ظهور علامات الرجولة مثل ظهور الشعر الكثيف في مناطق متفرقة من جسم الرجل في الذقن ومنطقة الصدر والساقين، وكذلك خشونة الصوت وغيرها.
  • إفراز هرمون التستوستيرون.
  • انتاج الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، ومن ثم حدوث الحمل.

شكل الحيوان المنوي

يمكن اعتبار الحيوان المنوى هو أصغر الخلايا في جسم الإنسان، ويتكون مما يلي :

  • رأس الحيوان المنوى، تحتوى نواة الحيوان المنوى على عدد كبير من الكروموسومات وهي الجينات الوراثية وجميعها حاملة صفات الأب، أما عن عددها فهي 23 كروموسوم.
  • العنق، هو المسؤول الأول عن تقسيم البويضة المخصبة، فضلا عن احتوائه على سنتر بولان.
  • القطعة المتوسطة من الحيوان المنوي، تساعد على إعطاء الحيوان المنوى بالطاقة التي يحتاج إليها.
  • الذيل، يساعد هذا الجزء على تسهيل حركة الحيوان المنوى.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

بحث عن عدد الحروف الصينية كاملة is highly popular post having 1 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB