عرب بوكس

كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة

كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة نظراً لما تشهده المملكة العربية السعودية من تقدم حضاري وتكنولوجي يتناسب مع تطورات العصر الحديث، سعت حكومة المملكة العربية السعودية تحت رعاية ولي العهد السعودي بالتضامن مع المديرية العامة للجوازات إلى توفير كافة الخدمات التي تهدف إلى خدمة المواطنين إلكترونيا وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة؟

من بين تلك الخدمات الإلكترونية الاستعلام عن سريان هوية الإقامة الخاصة بالعامل والتأكد من صلاحيتها حتى لا يتعرض العامل وصاحب العمل إلى الغرامات المالية .

أوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدم الالتزام بنصوص الأنظمة واللوائح الخاصة بنظام العمل السعودي قد يعرض ذلك للمساءلة القانونية والمعاقبة على المخالفة بما يتفق مع ما ورد في تلك الأنظمة؛ ولذلك فإننا سوف نوضح لكم في هذا المقال كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة وكافة التفاصيل التي تتعلق بتجديد إقامة عامل وافد للمملكة والغرامة المالية المستحقة في حالة تأخير تجديدها.

كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة

الشروط التي يجب توافرها لتجديد الإقامة

في حالة الرغبة حول تجديد هوية المقيم في داخل المملكة العربية السعودية يجب توافر العديد من الشروط والتي سوف نوضحها لكم فيما يلي :- 

  • ألا يكون هذا العامل تم تسجيله على الموقع الإلكتروني كشخص متغيب عن العمل أو كونه هارباً .
  • يجب على العامل في الفترة التي تستوجب تجديد الإقامة أن يكون مقيماً في داخل المملكة العربية السعودية.
  • عدم وجود أي مخالفات مرورية، أو سداد كافة المخالفات المرورية في حالة وجودها، ويتم الاستعلام عن ذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية بعد تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • يقوم العامل بسداد كافة الرسوم المالية المستحقة إلكترونيا وذلك عن طريق تسجيل الدخول لخدمة سداد عبر منصة أبشر الإلكترونية.
  • أن يكون لدى مؤسسة الجوازات صورة شخصية العامل وبصمة خاصة به وبأفراد أسرته ممن يزيد أعمارهم عن ١٥ سنة كحد أدنى .
  • أن يكون جواز السفر ساري المفعول وفي حالة عدم صلاحيته يجب أولاً القيام بتجديده ومنها يتم تجديد الإقامة للعامل.

الإجابة عن تساؤل كم غرامة انتهاء الاقامة للمرة الرابعة

لقد أشارت وأكدت المديرية العامة للجوازات بأن الغرامة المالية والترحيل سوف يكونان في انتظار العامل الوافد في حالة تأخره عن تجديد الإقامة الخاصة به، وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح القانونية الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتي تنص على أنه في حالة تأخر الوافد عن تجديد الإقامة الخاصة به لأول مرة، فيستحق بذلك دفع غرامة مالية مستحقة الدفع قدرها ٥٠٠ ريال سعودي فقط لا غير، وفي حين تكرار هذه الاستهانة وتأخر العامل في تجديد إقامته للمرة الثانية؛ فبذلك يتوجب علي صاحب العمل دفع غرامة مالية مستحقة الدفع قدرها ١٠٠٠ ريال سعودي فقط لا غير، أما في حالة التكرار للمرة الثالثة؛ فتنص اللوائح على معاقبة صاحب العمل بدفع غرامة مالية مستحقة الدفع قدرها ١٠٠٠ ريال سعودي فقط لا غير، مع ترحيل الوافد من داخل المملكة العربية السعودية وذلك وفقا لما ورد في نظام الإقامة والعمل .

كيفية دفع مبلغ تجديد الهوية إلكترونيًا

يتم ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات الأساسية والتي سوف نوضحها بالتفصيل فيما يلي :- 

  • يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي منصة أبشر من هنا.
  • يتم بعد ذلك الدخول إلى المربع المخصص لإدخال البيانات 
  • سوف يظهر على الشاشة نموذج طلب تجديد الإقامة يحب إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة التي تتعلق ببطاقة الدفع المباشر البنكية.
  • وبعد خصم المبلغ المالي المستحق من البطاقة سوف يظهر إيصال دفع يحتوي على تفاصيل العملية ويجب طباعته.