كيف أعرف إني مستحق في سكني

محمد شطا
خدمات
محمد شطاتعديل محمدآخر تحديث : الأحد 17 أبريل 2022 - 1:10 صباحًا
كيف أعرف إني مستحق في سكني

يوجد العديد من الأسئلة التي يتسائلها مواطنو المملكة العربية السعودية حول الإسكان، ومن أهم هذه الأسئلة هي كيف أعرف إني مستحق في سكني، ففي هذا المقال سوف نجيبكم على هذا السؤال ونقدم لكم كافة المعلومات حول التسجيل في سكني فتابع معنا.

برنامج سكني

يوجد مجموعة من الشروط التي نصت عليها حكومة المملكة العربية السعودية، حيث تقوم هذه الشروط بدعم الإسكان ضمن برنامج الإسكان السعوجي لجميع مستحيقه، فيشمل هذا البرنامج إعطاء سكن لمحدودي الدخل أو لأصحاب الشقق الإيجار، ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على المتقدم للتسجيل في هذا البرنامج.

كما أكدت الحكومة أيضًا أنه إذا انطبقت جميع الشروط التي أعلنتها في الشخص المتقدم للتسجيل في البرنامح السكني، فهذا يعني أنه من مستحقي الحصول على إسكان داخل أي مدينة في المملكة.

وبمجرد معرفة المواطن السعودي أن هذه الشروط منطبقة عليها تمامًا، فيجب أن يبادر للتسجيل ليحصل على وحدة سكنية، ولكن ما يجب أن نوضحه أن هذه الشروط تتغير بشكل مستمر لكل سنة، حيث كل فترة يتم تحديثها، لذلك يجب عليك الاطلاع من فترة إلى الأخرى على أهم التحديثات.

شروط التسجيل في سكني

أعلنت وزارة الاسكان السعودية أنه يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في اي شخص يريد التقديم على التسجيل في برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان للحصول على وحدة سكنية في اي منطقة من مناطق المملكة، ومن هذه الشروط:

  • أن يكون المتقدم على البرنامج يحمل الجنسية السعودية ويقيم في أراضي المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المتقدم لم يحصل على أي دعم سابق من البرنامج السكني.
  • أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في البرنامج هو العائل الأول للعائلة.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عام.
  • أن تكون أسرة الشخص المتقدم غير قادرة على شراء منزل.

شروط تأجير المسكن من سكني

يمكن للمواطن السعودي بعد أن يستلم وحدرته السكنة من برنامج الاسكان أن يقوم بتأجير هذا المنزل إلى اي شخص، ولكن لكي يقوم بتأجير الوحدة السكنية التي حصل عليها فيجب أن يعرف الشروط المطلوبة.

  • أولًا يجب ان يحصل المواطن على موافقة من وزارة الإسكان حول تأجيره للوحدة السكنية، بشرط ان يمر ثلالث سنوات منذ استلام العقار.
  • أن يكون المستأجر سعودي الجنسية وألا تتجاوز مدة الايجار سنتين، فإذا أراد مالك الوحدة السكنية أن يؤجرها مرة ثانية بعد مرور السنتين فيجب عليه الحصول على موافقة مرة أخرى من وزارة الاسكان.

كيف أعرف إني مستحق في سكني

من السهل معرفة البيانات الخاصة بالاسكان الذي استلمته من البرنامج السكني عن طريق الموقع الالكتروني الذي أطلقته وزارة الاسكان لكل مستحقين السكن في المملكة العربية السعودية.

ويمكنك الاستعلام عن مسكنك عن طريق الدخول إل موقع سكني على الإنترنت  “من هنا“ ثم القيام بتسجيل الدخول وملئ البيانات المطلوبة منك.

ثم بعد ذلك ستقوم بالدخول إلى قائمة حسابي، وتدخل كل المعلومات المطلوبة منك، وتنقر على زر الاستعلام برقم السجل ثم ستكتب رقم السجل الخاص بك في الخانة التي سيتظهر أمامك.

ومن ثم ستنقر على استعلام، وتنتظهر حتى يقوم الموقع بالتحميل ويظهر لك صفحة خاصة بها نتائح استعلامك وجميع البيانات الخاصة بالوحدة السكنية التي استلمتها من البرنامج الاسكاني التابع لوزارة الاسكان في السعودية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون أجبناكم حول جميع أسئلتكم المتعلقة بالبرنامج الاسكاني وكيف أعرف إني مستحق في سكني في المملكة العربية السعودية.

رابط مختصر