عرب بوكس

اجمل اذاعة مدرسية عن التنمر وآثاره السلبية وكيفة الحد منه

High school students being bullied.

اذاعة مدرسية عن التنمر نتناول في السطور التالية كيفية إعداد اذاعة مدرسية عن التنمر الذي أصبح منتشر إلى حد كبير في مدارسنا ومجتمعنا العربي، خاصة وأن هذا التصرف السلبي يدمر بشكل كبير العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، ولذلك نساعدكم في إعداد إذاعة عن التنمر بكافة أشكاله، وكيفية القضاء عليه.

وذلك من خلال مقدمة وفقرات تناقش تلك الظاهرة من المدرسة، على اعتبار أن المدرسة هي البذرة التي ينمو ويزدهر بها المجتمع.

برنامج اذاعة مدرسية عن التنمر

أعزائي المعلمين، زملائي الطلاب، نقدم لكم اليوم  اذاعة مدرسية عن التنمر في برنامج إذاعتنا الصباحية، حيث نلقي الضوء على تلك الظاهرة الخبيثة التي أصبحت لها وقعها النفسي السلبي على حالة زملائنا النفسية في مختلف المراحل، تتضمن إذاعتنا اليوم مقدمة عن التنمر، بالإضافة إلى فقرات إذاعية متميزة، نترككم معها الآن.

مقدمة برنامج اذاعة مدرسية عن التنمر 

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد ، السيد مدير مدرستنا، معلمينا الأجلاء، زملائنا الأعزاء، مع بداية يوم جديد وصباح مشرق، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية الصباحية والتي هي بعنوان التنمر.

فقرة القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن التنمر

الآن مع القرآن الكريم  وتلاوة ما تيسر من سورة آل عمران، يتلوها علينا الطالب .. ، قال تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم :

( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ(١٣٣) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(١٣٤) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ(١٣٥).

فقرة الحديث الشريف في اذاعة مدرسية عن التنمر

أما الآن مع الحديث الشريف يقدمه لنا الطالب ..، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 ” لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يَبِعْ بعضكم على بيع بعض، وكونوا عبادَ الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقِرُه، التَّقوَى ههنا (ويشير إلى صدره ثلاث مرات)، بحسْبِ امرئ من الشر أن يحقِرَ أخاه المسلم، كلُّ المسلم على المسلم حرام: دمُه، ومالُه، وعِرْضُه” رواه مسلم.

فقرة الحكمة 

أما الآن ننتقل إلى عبارات حكيمة يقدمها لنا الطالب ..، قال الشافعي :

( لما عفوتُ ولم أحقِدْ على أحدٍ * أرحتُ نفسي مِن همِّ العداواتِ )

( إني أُحيِّي عدُوِّي عندَ رؤيتِه * لأدفعَ الشرَّ عني بالتحياتِ ) 

( وأُظهرُ البِشْرَ للإنسانِ أُبغِضُه * كأنما قد حشَى قلبي محباتِ )

( النَّاسُ داءٌ، وداءُ النَّاسِ قُربُهمُ * وفي اعتزالِهمُ قطعُ الموداتِ )

كلمة افتتاحية عن التنمر 

يسعنا اليوم بعد أن قدمنا فقرات تتناول آيات من الذكر الحكيم، وحديث عن النبي الكريم، وحكمة عن الشافعي الفقيه، أن نقدم لكم كلمة صباحية عن التنمر، ذلك التصرف الذي يعد نوعاً من أنواع العنف، فهو إساءة موجهة إلى شخص أو أكثر، من شخص أو أكثر يكونون أكثر قوة بدنية أو نفسية.

قد يكون التنمر من خلال الاعتداء البدني والتحرش الجسمي، أو اعتداء نفسي وتحرش لفظي، مما ينتج عنه اتباع هؤلاء المتنمرين منهج التخويف والتهديد، أو سياسة الإيذاء النفسي الذي يعد أصعب أشكال التنمر، الذي يمارس في أماكن عدة خاصة في المدارس.

اذاعة مدرسية عن التنمر وآثاره السلبية

اذاعة مدرسية عن التنمر

  • ينتج عن ممارسة التنمر زملائي الأعزاء لجوء الضحية إلى استخدام العنف مما يحول طبيعته الطيبة إلى الميل إلى العدوانية، أو يصبح الشخص عصبي بشكل زائد أو يعاني من الغضب الحاد.
  • قد تتأثر نفسية الشخص الذي تعرض إلى التنمر فيصبح دائم الحزن، وقد يفقد شهيته إلى الطعام، أو يصبح مريضاً ببعض علامات القلق والتوتر أو الاضطرابات النفسية.
  • من الممكن أيضاً زملائي الكرام أن يقوم الشخص المتعرض إلى التنمر بالتفكير في الانتحار كرد فعل على الإيذاء الذي تعرض له، أو ينعدم اهتمامه بمظهره الشخصي ومصالحه كالدراسة والاستذكار، مما يصيبه بالخوف والتوتر المستمر.

 التنمر وكيفية الحد منه

زملائي الأعزاء، إذا أردنا الحد من التنمر فإننا علينا أن نبدأ بأنفسنا، فمن اللازم أن نلتزم كوننا طلاب مدارس باللائحة التي تحدد قوانين وضوابط الانضباط الطلابي.

وفي حالة حدوث أية مشكلات بيننا كطلاب فإنه من الواجب أن نطلب المساعدة من الأخصائي النفسي أو المساعد النفسي في المدرسة، بهدف أن يساعدنا في حلها دون أن يتعرض إي منا إلى موقف سلبي.

ختام اذاعة مدرسية عن التنمر

وفي الختام زملائي الكرام، وقبل أن يقترب رنين الجرس معلناً عن بدء يومنا الحافل بالجد والدراسة، فإني أدعوكم إلى نبذ ظاهرة التنمر ومقاومتها بكل ما أوتيتم من قوة، ولا ننسى أن مبتغانا في المدرسة هو التماس العلم، يسهل الله لنا به طريقاً إلى الجنة.

بلغنا الله جميعاً خير العلم في الدنيا والآخرة، نشكركم على حسن الاستماع زملائنا الأعزاء، معلمينا الأفاضل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

كيف اسجل حضور في منصة مدرستي 1442 is highly popular post having 28 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB