عرب بوكس

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة سبحان الله سبحان من سبح الرعد بحمده، وهطل الغمام بذكره، أرسل الرسل مبشرين ومنذرين، وأنزل الكتاب بالحق المبين، اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة عن التدخين وأضراره.

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة المقدمة

 بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله نبدأ وعلى الله نتوكل، في إذاعتنا اليوم سوف نتحدث فيها عن موضوع هام جدا وهو التدخين والذي انتشر بكثرة في هذه الفترة، فإذا لم تكن من الأشخاص المدخنين فأنت بالتأكيد محاط بهذه الأشخاص، بنسبة كبير من البشر ينتموا إلى فئة المدخنين منذ فترة البلوغ وحتى عمر كبير، دون أن يعلموا بمدى خطورة الأمر أو الضرر الذي يعرضوا صحتهم إليه، حتى أصبح التدخين بالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص إدمان غير محرم قانونيا،

فقرة القرآن الكريم

بالرغم من أن التدخين غير محرم أو ممنوع من قبل القانون، إلا أنه محرم دينيا، حيث يقول الله عز وجل في محكم آياته ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، وتكمن التهلكة في هذه الحالة كون التدخين مضرا بصورة كبيرة نظرا لمكوناته التي تكون سببا للعديد من الأمراض، ( كما يقول الله عز وجل  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). ومن خلال هذه الآيات الكريمة نستدل على حرمانية التدخين في النصوص القرآنية لأنه سبب في التهلكة والتأثير السلبي على صحة الإنسان المدخن.

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة أضرار التدخين

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة
اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

يتعدى الضرر الذي يؤدي إليه التدخين الإصابة بالأمراض الخطيرة للشخص المدخن، حيث يتسبب هذا الشخص أيضا في إصابة كل من حوله بهذه الأمراض بالرغم من أنهم غير مدخنين وهذا ما يسمى بالتدخين السلبي، حتى يصل هذا الضرر إلى جميع الفئات وجميع الأعمار، كما يترك يتضح آثره في الرائحة الكريهة التي يتعرض لها الجميع، كما يكون التدخين سبب في الإصابة بمرض سرطان الرئة الخطير، وهو مرض لا ينجى منه أحد، فلا تتهاونوا بخطورة التدخين وخاصة بالنسبة للشباب في مقتبل عمرهم.

فقرة الحديث الشريف والسنة النبوية

يقول النبي صلي الله عليه وسلم ( إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس )، ومن خلال هذا الحديث يتضح  أيضا نهي النبي صل الله عليه وسلم عن التدخين، وهناك حديث أخر عن أبي برزة الأسلمي يقولَ قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟ ) فإذا كنت من الدخنين فحضر إجابتك على هذه الاسئلة.

اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن التدخين وباء منتشر في جميع دول العالم،  ويسبب أضرار صحية على مستوى العالم مثل الإيدز والسل والملاريا.
  • هل تعلم أن عدد الموتى بسبب التدخين تفوق ضحايا كل من الإيدز والسل ومضاعفات الحمل والولادة وحوادث السير والانتحار مجتمعة.
  • هل تعلم أن خسارة العالم من التدخين تقدر 200 مليار دولار سنويا، وهذا رقم ليس بقليل في اقتصاد الدول.
  • هل تعلم أن التدخين يقتل أربعة ملايين إنسان سنويا، في العالم حوالي 70% من هؤلاء ينتمون إلى العالم الثالث
  • هل تعلم أن ضحايا التدخين سوف يصلون إلى 10 مليون ضحية سنويا” عام 2020

الخاتمة

وفي نهاية حديثنا في هذا الموضوع  نود أن ننصح زملائنا الأعزاء إياكم والتدخين الذي يدمر الصحة، وقبل هذا أحذركم ونفسي من صديق السوء، والذي يكون من أكثر الأسباب التي تشجع الأشخاص على التدخين والاستمرار فيه، وأيضا نريد أن نخبركم بأن التدخين ليس له علاقة بالرجولة مثلما يقول لكم أصدقاء السوء، ونختم معكم بسلام الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد