بحث علمي عن البدل النحو

بحث علمي عن البدل النحو في اللغة العربية  هي موضوعنا اليوم, فهذه اللغة تعتبر من أهم اللغات على مستوى العالم فهي لغة القرآن، واللغة التي سوف يتحدث بها أهل الجنة، وتعد الأحكام والقواعد النحوية المتعلقة بالبدل من الفروع النحوية الهامة في علم النحو, وذلك بجميع الأنواع الخاصة بالبدل، لذلك سوف نوضح أحكام البدل والأنواع التابعة له.

بحث علمي عن البدل النحو

يمكن تعريف البدل على أنه اسم يتبع الاسم الذي قبله يقصد لذاته في الحكم ويعرف الاسم الذي يسبقه بالمبدل منه ومن الأمثلة عليه قرأت شعر لأمير الشعراء أحمد شوقي ويعتبر البدل في هذه الجملة هو الاسم أحمد شوقي والمبدل منه في الجملة أمير الشعراء.

بحث علمي عن البدل النحو

شرح البدل وانواعه

البدل المطابق :  أو بدل كل من كل وهو يتساوى فيه البدل مع المبدل منه من حيث القصد من المعنى الخاص بالجملة، ومثال لذلك قابلت صديقك على أمس في الجامعة وهنا يعتبر البدل هو اسم على والمبدل منه هو صديقك ويتساوى المعنى المقصود في الاسمين حيث صديقك يشير إلى على.

بدل البعض من كل :  يعرف النوع الثاني من البدل باسم بدل بعض من كل ويشير إلى أن الاسم الذي يكون البدل في الجملة يعتبر جزء من الاسم الذي يكون المبدل منه، ومن الأمثلة على ذلك أخذت من الرغيف ربعه، والبدل هنا في هذه الجملة هو اسم ربع حيث يعتبر الربع جزء من الرغيف وهو المبدل منه في الجملة.

 بدل الاشتمال : ويدل على أن البدل في الجملة يتضمن صفة من الصفات التي تنتمى إلى المبدل منه في الجملة، بحيث تكون الصفة مشتملة على المبدل منه بما لا يمكن أن يتجزأ، ومثال على ذلك علمني القائد شجاعته، فالبدل في هذه الجملة هو اسم شجاعته فهي صفة مشتملة ومتضمنة في المبدل منه وهو القائد.

البدل المباين :  يعرف النوع الرابع من البدل بالبدل المباين وينقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • فالنوع الأول من البدل المباين هو بدل الإضراب، بحيث يتم الإخبار عن شيء يوجد في المبدل منه وبعد ذلك يتم الإخبار عن شيء أخر للمبدل منه.
  • والنوع الثاني من البدل المباين هو بدل الغلط، بحيث أن تخبر عن شيء يخص المبدل منه وبعد ذلك تقوم بتصحيح الخطأ بعد تذكر الصواب.
  • والنوع الثالث من البدل المباين هو بدل النسيان، بحيث تخبر عن شيء يخص المبدل منه ويكون ناتج عن النسيان والسهو وبعد ذلك يتم تصحيح الخطأ وذكر الصواب.

الأحكام الخاصة بالبدل

تتعدد الأحكام التي تتبع البدل وذلك بتعدد الأنواع الخاصة بالبدل وضروبه المختلفة ومن هذه الأحكام:

  • من الشروط أن يكون البدل كل من كل وبدل الاشتمال، وهما النوع الأول والثالث من البدل، أن يشتملوا على ضمير ظاهر من الضمائر الظاهرة في اللغة العربية، أو ضمير مستتر يفهم معناه من الجملة، ويكون الضمير في جملة البدل ليقوم بالربط بين البدل والمبدل منه بحيث يدل صفة جزئية أو كلية يشتمل عليها المبدل منه.
  • يشترط أن يتطابق البدل مع المبدل منه من حيث إفراده أو تثنيته أو من حيث جمعه، بالإضافة إلى اشتراط أن يتطابق البدل مع المبدل منه من حيث التذكير ومن حيث التأنيث، ومثال على ذلك حضر الرجلان القاضيان، فالبدل هنا يتطابق مع المبدل منه من حيث التثنية.
  • أن يكون اسم البدل اسم يعود إلى اسم أو فعل يعود إلى فعل أو جملة من جملة، ومثال على ذلك جلست في المسجد واستمعت إلى الخطيب وأخبرنا بنعيم الجنة، فيكون هنا البدل في هذه الجملة بدل فعل من فعل.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا موجز عن بحث علمي عن البدل النحو حيث تم الحديث عن ماهية البدل وتوضيح الأنواع المختلفة له بضروبه المختلفة، بالإضافة إلى الحديث عن أحكام البدل لأنواعه المختلفة.