عرب بوكس

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي يساعدك في التعرف على بعض الحرف التي يتميز بها المجتمع السعودي والتي يرتبط بها التراث والعادات والتقاليد الخاصة بالمملكة، حيث تعتبر الحرف والصناعات اليدوية من الأمور المهمة وذلك بسبب ندرتها، حيث تتميز الصناعات اليدوية بجمالها والشكل الابداعي والذي يظهر فيه تراث المملكة.

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي يعرف المجتمع السعودي ببعض الحرف والصناعات التي تميز عن غيره من البلاد، وتلك الصناعات هي التي نشأت على اساسها حضارة المملكة، ومن هذه الحرف

حرفة الصناعات الليفية

ترتكز هذه الحرفة على استخدام ليف النخيل في صناعة النعال والمكانس والحقائب والحبال، وتبدأ هذه الصناعة من قطع الشخص لليف النخيل وتجميع كمية كبيرة منه ووضعه في حوض به ماء وبعد فترة يصبح اليف لين ومن ثم يسهل تشكيله وعمل المنتج.

 صناعة الخزف

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من أكثر المناطق شهرة بهذه الصناعة، حيث يقوم أهل المنطقة الشرقية بصناعة الأواني الخزفية والمزهريات وأطباق الزينة من الفخار والطين، وتمثل هذه الصناعة النسبة الأكبر من اقتصاد تلك المنطقة.

صناعة الحلي

المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية هي الأكثر شهر في صناعة الحلي، فهم يستخدمون الذهب والفضة والأصداف البحرية والعديد من الخامات الأخرى في صناعة الحلي من سلاسل وأقراط وغيرها.

 صناعة الأقفاص

تعتمد صناعة الأقفاص على أوراق أشجار النخيل وبعض الخامات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من صحراء المملكة العربية السعودية، ويتم استخدام الأقفاص في تخزين التين والتمر، ويستخدمها البعض كمان لنوم الأطفال.

صناعة الخوص

المزيد من المشاركات

صناعة الخوص من الصناعات القديمة جدًا والتي اشتهرت بها المملكة العربية السعودية، حيث يتم صناعة  القبعات والحصر من خوص النخيل، وتلقى تلك الصناعة رواجًا كبيرًا.

أهمية الأعمال الحرفية

* العمل الحرفي يعتبر مصدر دخل أساسي للكثير من الأشخاص، حيث أن تلك الأعمال تعتبر موهبة ولا يتقنها الكثير، ومن ثم فمن لديه تلك الموهبة فهي تمثل له الأساس الذي يمكن الاعتماد عليه في المعيشة وخاصة إذا كانت تلك الحرفة مطلوبة بكثرة.

* الاعمال الحرفية مهمة حيث يمكن من خلالها انجاز الاعمال التي لا تستطيع الآلات القيام بها.

* تحل العديد من المشكلات المجتمعية، حيث يشعر الكثير من الأشخاص بعدم القدرة على القيام بإنجاز أي شيء، ولكن عن طريق تعلم حرفة ما فإن هذا الشعور يزول نهائيًا.

*الاعمال الحرفية تزيد من القدرة على التركيز، ورفع القدرة الذهنية للعاملين، حيث أن الاعمال الحرفية تحتاج إلى ذهن يقظ قادر على تصميم المنتج بشكل متقن وجذاب.

الحرف اليدوية بين الازدهار والاندثار

على الرغم من أهمية الحرف اليدوية والتي تعتبر من أهم مصادر الرزق للكثير من  الأشخاص، بل وتعتبر من أهم الصناعات التي تعتبر جزء أساسي من اقتصاديات بعض الدول، إلى أن بعض الحرفيين يحاولون ترك مهنتهم المهمة والسعي وراء المهن الأحدث والأرقى، والسعي خلف الوظائف الحكومية والعيش في المدن بحثًا منهم على المزيد من الرفاهية ومواكبة التطور، وهؤلاء الأشخاص لا يعلمون جيدًا أهمية موهبتهم الفذة والمهمة.

العمل الحرفي من أهم الركائز التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في اقتصادها، ولكن هناك ما ينظر إلى الحرف اليدوية بنظرة دونية، وهناك معتقد لدى البعض أنه يجب العمل على التخلص من تلك الطبقة بأي شكل، وتسعى المملكة العربية السعودية بدورها المميز في العمل على زوال هذه الأفكار العنصرية عن طريق المناهج الدراسية المعدلة والتي من خلالها يتم بث أفكار عن أهمية الصناعات الحرفية في المجتمع السعودي، ولابد ألا نغفل دور الأسرة والمساجد وغير من المؤسسات في تقديم النصح لتغير تلك النظرة الدونية للحرفي.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .