بحث عن الرخويات اول ثانوي

بحث عن الرخويات اول ثانوي هو موضوعنا اليوم على عرب بوكس ، فسوف يتطرق هذا الموضوع إلى الحديث عن الرخويات والفصيلة التي تنتمى إليها وتوضيح الأنواع المختلفة للرخويات، بالإضافة إلى توضيح كيفية تكاثر الرخويات وأهم المميزات التي تتميز بها، إلى جانب الحديث عن الأماكن التي تتعايش بها الرخويات و الغذاء الذي تتغذى عليه.

%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9 - بحث عن الرخويات اول ثانوي

بحث عن الرخويات اول ثانوي

  • تعتبر الرخويات من الكائنات الحية التي تتكون من عدد من العضلات من غير أن يكون بها عظام لذلك تم تسميتها بالرخويات لأنها بدون عظام، وهناك بعض الرخويات التي تقوم بتنفس الهواء بشكل عادى وبعض الرخويات التي تقوم بعملية التنفس من خلال الخياشيم في حالة الرخويات التي تعيش تحت الماء, ويكون ذلك على حسب نوع الرخويات حيث يوجد ١١٠٠٠٠ نوع من الرخويات.
  •  ويبلغ عدد الرخويات الحية ٤٥٠٠٠ كما يقوم العلماء باكتشاف ما يقارب ألف نوع من الرخويات وذلك بشكل سنوي، ويوجد من الرخويات أنواع كبيرة الحجم يمكن أن تقاس بالمتر ويوجد أنواع من الرخويات المجهرية التي تتم رؤيتها بالمجهر، وهناك بعض الرخويات التي تلتصق بالأحجار والنباتات كما أن هناك بعض الرخويات المتحجرة.
  •  ويوجد أنواع من الرخويات التي تعيش في المياه المالحة وبعض الأنواع الأخرى التي تعيش في المياه العذبة، وهناك بعض الرخويات التي تعيش في الصحراء والغابات وعلى الشواطئ، ويمكن أن تعيش بعض الرخويات على سطح البحر وبعضها الأخر يعيش في قاع البحر كما أن هناك بعض الرخويات المائية التي يمكن أن تعيش في الهواء كالأخطبوط حيث يمكن أن يخرج من الماء لعدد من الأمتار.

بحث عن الرخويات بأنواعها

للرخويات سبعة من الأنواع وهي:

  •  المحاريات والقواقع أو كما تسمى بالبطنقدميات، وتعتبر القواقع من أكثر أنواع الرخويات المنتشرة، الرأسقدميات وطائفة وحيد اللوح وطائفة مجدافية القدم.
  •  وللرخويات الكثير من الفوائد حيث لها أهمية كبيرة خاصة للذين يسكنون بجوار البحار حيث يمكن اعتبار بعض الرخويات كمصدر للغذاء, فمنها ما يمكن أكله كالمحار الكوكل والأخطبوط وبلح البحر و السبيط والحبار والحلزون، وهناك بعض الرخويات التي توفر أهمية اقتصادية كبيرة كمحار مياه البحار التي يتم استخدام الصدف الخاص بها لكى يتم صنع الأزرار والمجوهرات والزينة منها.
  • وهناك أيضا المحار الذي يعيش في المياه العذبة حيث يقوم بإنتاج اللؤلؤ، وبعض الرخويات تتمتع بأهميتها الطبية والعلمية فبعض الرخويات تساعد على نمو بعض الديدان الطفيلية، وتتوفر بعض العيوب في بعض أنواع الرخويات حيث يوجد بعض الرخويات التي تقوم بإفراز مرض يسبب القتل يعرف باسم داء المنشقات، وهناك بعض الرخويات التي تقوم بثقب السفن وتهلك الحبال.

غذاء الرخويات

تختلف طريقة أكل الرخويات من نوع لأخر، فبعض أنواع الرخويات تأكل مواد دقيقة، وبعض أخر يأكل مواد عالقة، كما أن هناك بعض أنواع الرخويات المفترسة التي تأكل اللحوم، ويوجد بعض أنواع الرخويات التي تعتبر الطحالب غذاء لها، وهناك أصناف من الرخويات التي تقوم بحفظ الطعام على فترات بعد أن تصطاده، وبعض الأصناف الأخرى التي تستخدم أرجلها في قنص فريستها.

كيفية تكاثر الرخويات

  • تتكون الرخويات من عضلات وقدم تستخدمها في السير بها، وتكون الرخويات محاطة بجميع أجزاء جسمه، كما أن لها خياشيم تقوم بعملية التنفس تحت الماء من خلالها، ولها صدفة تختلف أشكالها من نوع لأخر فقد يكون لبعض الرخويات صدفة تأخذ شكل اسطواني تعيش في داخلها.
  •  وهناك بعض الرخويات التي لها صدفتين تتم عملية فتحهما وغلقهما على بعض ومثال على ذلك اللؤلؤ، وبعض الرخويات لا تحتوى على صدفة كالبطنقدميات حيث يتكون جسمها من طبقات عددها ثلاثة كما يكون لها فم وأسنان قوية وتقتنص الفرائس بسرعة، وبعض الرخويات يوجد على فمها لواقط لكى تلتقط العوالق صغيرة الحجم، وهناك بعض الرخويات التي يتغير لون أرجلها.
  • ويوجد بعض الرخويات التي تضم مجسات تستخدمها في الحركة، وبعضها له أسنان أمامية تستخدمها في كشط الطعام، وهناك بعض الرخويات التي لها عيون وبعض أخر ليس به عيون، ويوجد نوع له أنبوب طويل يستخدمه في الحصول على الهواء ليتنفس وللحصول على غذائه حيث ليس له رأس أو أسنان وتكون تحت التراب فتخرج الأنبوب لتحصل على الغذاء والهواء من النبات.
  • وهناك أنواع من الرخويات لها رأس وعدد من الأرجل كالأخطبوط والحبار ويقوم باصطياد فريستها من خلال الفك الموجود أسفل رأسها، وبعض الرخويات لها صدفة واحدة تتميز عن غيرها من الرخويات في أنها لها مجموعة من أزواج الخياشيم منها الذكر والأنثى وقد يكون بها الذكر والأنثى معا،  وتتم عملية التكاثر بشكل داخلي أو بشكل خارجي ويمكن أن يكون التكاثر بالنمو المباشر دون أن يكون هناك تكاثر جنسي.
  • وهناك نوع من الرخويات يحتوي على درع يتميز بصلابته يستخدمه كواق له ويكون مكون من قطع يبلغ عددها ثمانية يعمل ربط بينها وبين جلدها وتكون ملتصقة بالصخور على أن تأخذ غذائها من النباتات الموجودة على الصخور من خلال أسنانها التي تشبه القاشط، والبعض الأخر يكون له صدفة تشبه سن الفيل والبعض له أرجل كالزورق.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا كل  أجزاء بحث عن الرخويات اول ثانوي وذلك بالحديث عن شكلها وتكوينها إلى جانب الحديث عن أنواعها وأصنافها المختلفة بالإضافة إلى توضيح أماكن تعايشها والغذاء الذي تتغذى عليه والكيفية التي تتكاثر بها. 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد