أبريل 1, 2020

بحث عن الاسماك والبرمائيات

بحث عن الاسماك والبرمائيات من الأشياء التي يجب أن يبحث عنها الكثير، وذلك لأن الأسماك والبرمائيات يتشابهون في عدة صفات، أو بمعنى أدق تحمل البرمائيات صفات الأسماء وليس العكس، فالأسماك لا تستطيع العيش خارج المياه، أما البرمائيات يستطيعوا العيش داخل وخارج المياه، وسوف نعرض لكم في هذا المقال التعليمي أهم صفات وخصائص كلا منهما بالإضافة إلى عدة معلومات أخرى يفضل التعرف عليها.

بحث عن الاسماك والبرمائيات

خلق الله تعالى خمسة أنواع من الفقاريات، وهم “الطيور، الأسماك، الثدييات، الزواحف، البرمائيات” لكل نوع منهم خصائص وصفات مختلفة عن النوع الأخر، فهم يختلفون في أشكالهم وتصنيفهم بشكل كلي، إليكم الآن بحث عن الاسماك والبرمائيات بشكل مفصل كل تعرفوا من خلاله أهم الفروقات بينهم:

الأسماك

بحث عن الاسماك والبرمائيات

خلق الله عز وجل حوالي ثلاثين ألف نوع مختلف من الأسماك، بعضها يعيش في المياه المالحة مثل مياه البحار والمحيطات، وبعضها يعيش في المياه العذبة مثل مياة الأنهار، ولكن كلاهما يتشابه في الصفات التي تمكنه للعيش تحت الماء باستمرار.

حيث تمتلك جميع الأسماك “زعانف” وهي التي تساعد الأسماك في السباحة في الماء، و تمتلك “خياشيم” والخياشيم هي العضو المسؤول عن توصيل الأكسجين للأسماك وجعلهم يتنفسون تحت الماء.

على الرغم من أن الأسماك تتشابه في العديد من الخصائص، إلا أن هناك اختلاف كبير في أشكال الأسماك، فقد خلق الله أشكال عديدة من الأسماك مختلفة في اللون والحجم والشكل، وعلى سبيل المثال الفرق بين شكل سمكة الجمبري وشكل سمكة القرش.

ولا تختلف أنواع الأسماك في الشكل واللون فقط، بل يختلفون في طريقة العيش أيضا، فهناك أنوع من الأسماك تعيش في القطب الشمالي في المياه التي تصل إلى درجات التجمد، وأسماك أخرى تعيش في المناطق الاستوائية الحارة، التي تكون درجة حرارة المياه فيها مرتفعة جدا قد تصل إلى مرحلة الغليان.

بحث عن الاسماك والبرمائيات (البرمائيات)

البرمائيات

بحث عن الاسماك والبرمائيات

من خلال بحث عن الاسماك والبرمائيات نشرح لكم ما هي البرمائيات، المقصود بالبرمائيات هي مجموعة الحيوانات التي تستطيع العيش تحت المياه لفترات طويلة، وتستطيع أيضا العيش خارج المياه لفترات، ومن أشهر أنواع البرمائيات الموجودة “العلاجيم، الضفادع، السيسليان” وغيرهم.

وقد خلق الله سبحانه وتعالى ما حوالي 7400 نوع من البرمائيات، ولكن هناك عدد كبير منها مهدد بخطر الإنقراض، وهناك عدد كبير انقراض منذ سنوات عديدة، وأغلب أنواع البرمائيات تُفضل العيش في المياه العذبة بجانب الأنهار.

حيث أن جميع أنواع البرمائيات يجب أن تعيش بالقرب من أي مسطح مائي، حتى تكون اليابسة التي تعيش فيها رطبة بالمياة، كما أنها لا تستطيع العيش في اليابسة فقط، عندما تتكاثر البرمائيات يجب أن تضع بيوضها في مكان يحتوي على ماء.

خصائص الأسماك

خصائص الأسماك

يعتقد بعض الناس أن جميع المخلوقات التي تعيش تحت سطح البحر تنتمي إلى فصيلة الأسماك فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فمن خلال بحث عن الاسماك والبرمائيات اكتشفنا أن هناك أنواع عديدة تعيش في المياة بجانب الأسماك، وإن الأسماك ما هي إلا نوع من مجموعة مخلوقات عديدة تعيش في البحار والمحيطات والأنهار وغيرها.

ولكن من أهم الخصائص التي تميز فصيلة الأسماك عن غيرها من الفصائل هو العمود الفقري، حيث تنتمي الأسماك إلى مجموعة المخلوقات الفقارية، التي تحتوي على عظام وعمود فقري، باختلاف باقي الفصائل التي تعيش في البحر فهم ينتمون إلى مجموعة المخلوقات اللافقارية أي لا تحتوي على عظام وعمود فقري، مثل الاخطبوط، والقنديل والديدان.

من أهم الخصائص التي تشترك فيها جميع أنواع الأسماء هي وجود الخياشيم التي تساعدهم في تنفس الأكسجين تحت الماء.

خصائص البرمائيات

هناك العديد من خصائص البرمائيات التي ستعرفها من خلال بحث عن الاسماك والبرمائيات ومنها:

من أبرز خصائص البرمائيات التي تميزها عن الأسماك هي وجود الأرجل، فإن أغلب أنواع البرمائيات تمتلك أرجل حتى تساعدها في المشي على الأرض اليابسة، كما أن جلد البرمائيات رطب جدا وهو الذي يمكنهم من التنفس تحت الماء، حيث أن الجلد الرطب يقوم بامتصاص بقايا الأكسجين المذاب تحت الماء.

معظم أنواع البرمائيات صغيرة الحجم مقارنة بالمخلوقات الفقارية الأخرى، ويعتمد غذائها على تناول الحشرات والطيور الصغيرة.