عرب بوكس

بحث عن الغازات وخصائصها

بحث عن الغازات وخصائصها تعتبر الغازات من الأشياء الملموسة في الطبيعة ولكنها غير مرئية، فنجد أن الكرة الأرضية محاطة بغلاف جوي مكون من عدد من الغازات المتنوعة، هناك بعض الأنواع من الغازات تجعل الإنسان قادرا على الحياة على سطح الأرض، مثل غاز الأكسجين والنيتروجين وغيرها من الغازات الهامة لاستمرار الحياة.

بحث عن الغازات وخصائصها

بحث عن الغازات وخصائصها تعتبر الغازات من أهم أسباب الحياة على كوكب الأرض، فعدد منها يجعل الإنسان يحيا ويتنفس زيشعر كل ما يوجد حوه، فعلى سبيل المثال غاز الأكسجين هو الذي يتنفسه الإنسان وهو يعتبر واحدا من أهم الغازات الموجودة في الطبيعة، وفي حالة عدم وجوده فإن الإنسان لن يستطيع الحياة، كما يوجد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تتنفسه النباتات، وهناك ثلاثة أنواع من الغازات سوف نتناولها في بحث عن الغازات وخصائصها الذ نستعضه أمامكم.

بحث عن الغازات وخصائصها

خصائص الغازات

لأن كافة الغازات او تبقى ثابته، على حسب نوع الغاز نفسه، فإن الغازات جميعها لها عدد من الخصائص منها

  1. القابلية للانضغاط: عند القيام بتسليط الضغط على أحد المواد الغازية تتولد لديها قدرة كبير على تغيير حجمها مع تغيير الضغط الذي يقع عليها، ويرجع ذلك إلى المسافات البينية الموجودة بين دقائق المادة عند المقارنة بالمواد الصلبة، فجزيئات الغازات دائما في حركة سريعة ومستمرة وعشوائية في كافة انحاء الوعاء الذي يوجد فيه الغاز، ولذلك يتضح أنه لا توجد قوى تنافر وتجاذب بين جزيئات اعاز، ويتم قياس ضغط الغاز بوحدة أطلق عليها الباسكال، ويتولد ضغط الغاز من تصادم الجزيئات مع جدران الوعاء وكلما زاد الضغط زاد الانتشار.
  2. الانتشار: وذلك نتيجة لضعف قوة التجاذب بين جزيئات المادة، فهذا الأمر يسهل من عملية انتشار الغاز في الجو، ولذلك عند القيام برش رائحة فهي تقوم بالانتشار سريعا في الجو نتيجة لسرعة انتشار جزيئات الغاز عند مقارنتها بالسوائل التي تمتاز بوجود قوة جذب بين الجزيئات مما يجعل من انتشار جزيئاته، ولكن يزداد انتشار السائل عند زيادة الحرارة التي تقوم بزيادة الطاقة الحركية للجزيئات.
  3. تمدد الغازات بالحرارة: عندما تزداد درجات الحرارة فإن الغازات تتمدد، ومع انخفتض درجات الحرارة فإنها تتقلص.

بحث عن الغازات وخصائصها

طريقة قياس الغازات في الجو

بحث عن الغازات وخصائصها من المتعارف عليه أن هناك أداة نقوم باستخدامها لقياس الغازات الموجودة في الجو، ويعتبر المانومتر بأشكاله هو أحدث الأجهزة اخاصة بقياس الضغط والتي تم اكتشافها وذلك ليتمكن الإنسان من قياس الغازات الموجودة في الجو وتحديد المشكلات الموجودة في الغلاف الجوي، ومعرفة المشكلات الموجودة في الجو والتي قد يتسبب على إثرها الكثير من المشكلات للإنسان.

بحث عن الغازات وخصائصها أهمية الغازات 

يعرف أغلب الناس أن للغازات أهمية كبيرة للإنسان، فبخلاف غازي أكسجين وثاني أكسيد الكربون يوجد الكثير من أنواع الغازات التي قد توجد منفردة أو متحدة مع بعضها، لتكون عناصر جديدة قد تفيد الإنسان في أحد جوانب الحياة، وقد يكون مواد ضارة للإنسان مثل بعض الأسلحة الفتاكة مثل الغازات المسيلة للدموع التي يستخدمها الشرطة في فك الاعتصامات والمظاهرات وغيرها.

أضرار الغازات

لكل شيء فعل ورد فعل، هناك  بعض الأنواع من الغازات عندما تتحد مع بعضها ينتج عنها غازات قد تكون سامة في بعض الأحوال، ففي بعض أنواع الحروب هناك الحرب باستخدام الغازات، فيوجد بعض الأنواع التي تسبب للإنسان شلل في اللحظة ذاتها التي يقوم باستنشاقه فيها،/ لذلك فإن حرب الغازات من أقوى أنواع الحروب فهو العدو الذي لا نراه/ كما يوجد بعض أنواع الغازات التي تؤدي إلى الوفاة فور استنشاقها، فبمجرد استنشاقها ودخولها إلى الرئة تعمل على قتل الخلايا والأنسجة.