بحث عن المتممات المنصوبة

بحث عن المتممات المنصوبة المتممات المنصوبة هي واحدة من ضمن متممات الجملة في اللغة العربية، حيث يتم انقسام متممات جملة اللغة العربية إلى متممات مجرورة ومتممات منصوبة، وقد تكون هذه المتممات متممات لجملة اسمية أو متممات لجملة فعلية ، وتعد متممات الجملة مكون من مكونات الجملة ولكن ليس مكونات أساسية في الجملة، بل مكونات فرعية في الجملة,  فعملها هو تتميم المكونات الأساسية للجملة.

بحث عن المتممات المنصوبة

متممات الجملة

  • تتكون جملة اللغة العربية من مكونات أساسية كالفعل والفاعل إذا كانت الجملة فعلية أو المبتدأ والخبر إذا كانت الجملة اسمية، والمكونات الأخرى للجملة في اللغة العربية هي متممات الجملة وتأتى بعد المكونات الأساسية للجملة وذلك على حسب أهمية المكون في الجملة.
  • تشير متممات الجملة إلى الكلمات التي تؤكد على معنى الجملة وتكملها في حالة إضافتها إلى الجملة كما يمكن أن يتم الاستغناء عن متممات الجملة دون التأثير على معنى الجملة بحيث تصبح جملة مفيدة، وقد تكون متممات الجملة مجرورة أو منصوبة.

بحث عن المتممات المنصوبة وأنواعها

المتممات المنصوبة

يمكن تقسيم المتممات المنصوبة للجملة في اللغة العربية سواء كانت جملة فعلية أو جملة اسمية إلى ثلاثة أقسام المفاعيل، والحال، والتمييز.

أولا المفاعيل أو المفعولات

بحث عن المتممات المنصوبة يوجد أكثر من نوع من المفاعيل وهم:

المفعول به

 هو الاسم الذي كان الفعل قائم عليه بحيث وقع عليه الفعل في الجملة الفعلية ويكون متمم منصوب للجملة، ومثال على ذلك شرب الولد الحليب فهنا يكون المفعول به في هذه الجملة الحليب بحيث وقع الفعل وهو شرب عليه كما يكون متمم للجملة بحيث يمكن الاستغناء عنه من الجملة وتظل مفيدة ولها معنى فتكون شرب الولد، ويعرب المفعول به بالنصب.

المفعول لأجله أو المفعول له

بحث عن المتممات المنصوبة الهدف من وضع المفعول لأجله في الجملة الفعلية هو توضيح سبب حدوث الفعل وسبب وقوعه بحيث يوضح علته، لذلك في بعض الأحيان يطلق على المفعول لأجله المفعول السببى، ويكون المفعول لأجله متمم للجملة الفعلية حيث يمكن حذفه دون التأثير على معنى الجملة الفعلية، ومثال على المفعول لأجله: ذاكر التلميذ دروسه طلبا للنجاح، فيعتبر في هذا المثال كلمة طلبا مفعول لأجله منصوب بالفتح حيث يبين سبب حدوث الفعل ذاكر وهو طلب النجاح.

المفعول المطلق

 يشتق المفعول المطلق من لفظ الفعل الموجود في الجملة الفعلية وذلك بهدف تأكيد الفعل الذي حدث في زمن غير محدد، ومثال على المفعول المطلق: انطلق الصاروخ انطلاقا، فيعتبر هنا انطلاق اسم مفعول مطلق منصوب بالفتح وقد اشتق من الفعل انطلق لكى يؤكد حدوث الفعل.

المفعول فيه

هو اسم منصوب يشير إلى زمان أو مكان غير معروف وغير محدد في الجملة بحيث يتضمن معنى في الجملة لذلك سمي بالمفعول فيه.

بحث عن المتممات المنصوبة ثانيا الحال

يشير الحال إلى الحالة أو الصورة التي يكون عليها الموصوف في الجملة بحيث يعبر عن الهيئة التي تخص الموصوف سواء كان شيء أو شخص، ويكون الحال اسم منصوب يتمم معنى الجملة ويمكن حذفه بغير أن تؤثر عملية حذفه على معنى الجملة ولكن حذفه يؤثر على دقة الجملة.

ثالثا التمييز

بحث عن المتممات المنصوبة التمييز هو اسم منصوب يهدف إلى تمييز المميز عن غيره بحيث يبين المقصود من الاسم المميز الذي يسبق التمييز.

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا بإيجاز عن الجملة في اللغة العربية مع توضيح ماهية متممات الجملة وأنواعها بالإضافة إلى توضيح كامل للمتممات المنصوبة في جملة اللغة العربية بأقسامها المختلفة والتي تتضمن المفاعيل بأنواعها من المفعول به، والمفعول لأجله، والمفعول المطلق، والمفعول فيه، إلى جانب الحديث عن التمييز والحال باعتبارهم من المتممات المنصوبة في الجملة.