سيركويل دواعي استعماله والجرعات المسموح بها

هبه سامي
الأدوية
هبه ساميتعديل محمدآخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 3:14 صباحًا
سيركويل دواعي استعماله والجرعات المسموح بها

سيركويل هو أحد الأدوية المضادة للذهان، كما يصنف بأنه أحد العقاقير المعالجة للأمراض النفسية نظرا لكونه يستخدم في علاج الهلاوس والاضطرابات الحادة وكذلك الاكتئاب، الاسم العلمي لهذا العقار الطبي هو كويتيابين، ولكنه يعرف في الأسواق باسم عقار سيركويل ، تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة دواعي استخدام هذا العقار الطبي.

دواعي استعمال دواء سيركويل

سيركويل

يستخدم هذا الدواء في علاج عدد من الأمراض النفسية، ينصح كثير من الأطباء بتناول هذا العقار في حالات الهوس وانفصام الشخصية، فهو يقلل من نوبات الهلاوس بشكل كبير، كما تبين قدرته الهائلة على علاج الاكتئاب فهو يساعد على تحسين المزاج، وهو أيضا معالج مناسب مع مرضى  اضطرابات ثنائية القطب.

الجرعات المسموح بتناولها من دواء سيركويل

قامت أسترزنيك الشركة المنتجة لهذا العقار لطرحه في الأسواق بتركيزات مختلفة، تركيز 25 مجم وتركيز 200 مجم وايضا تركيز 300 مجم، لا يمكن تناول هذا الدواء بدون مراجعة الطبيب، حيث يؤدي تناول العقار لفترة طويلة إلى الإدمان، كما يؤدي إلى ظهور العديد  من المشكلات الجسدية، يحدد الطبيب الجرعة المسموح بتناولها، تحدد الجرعة من هذا الدواء وفقا للحالة المرضية، وإليكم الجرعات؛ 

  • يتناول مريض انفصام الشخصية من 300 إلى 400 مجم يوميا، وهي أعلى الجرعات التي يمكن تناولها من هذا العقار، ولا يبدأ الطبيب بهذه الجرعة الكبيرة ولكن يبدأ بجرعة أولية من العقار وهي 25 مجم، ويزداد التركيز حال تبين أن هذه الجرعة غير مجدية.
  • لا يتناول كبار السن جرعة أكبر من 50 مجم ، بعدد جرعات من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا، مع العلم أن الطبيب يبدأ بجرعة أولية 25 مجم.
  • أما مرضي ثنائية القطب، يبدأ الطبيب المعالج بجرعة تركيزها 50 مجم يوميا، وتزداد هذه الجرعة بالتدريج حال تبين عدم وجود تحسن في حالة المريض.

الأعراض الجانبية لتناول سيركويل  يوميًا

يؤثر تناول هذا العقار على المريض مثل كثير من أدوية الأمراض النفسية، وإليكم أبرز الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول هذا العقار يوميا وهي على النحو التالي؛ 

  • يؤدى تناول هذا العقار إلى القلق واضطرابات النوم، وذلك جراء تناول جرعة زائدة من العقار.
  • التعب والإرهاق والشعور الدائم بالرغبة في النوم.
  • زيادة الوزن بسبب الإقبال على تناول الطعام، الإقبال على تناول الحلويات بشكل ملحوظ مما يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم وكذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول. 
  • يؤثر تناول العقار على الرغبة الجنسية.
  • نقص عدد كرات الدم البيضاء في الدم، ظهور تورم الاطراف، وهذه الأعراض نادرة الحدوث، وينصح التوجه فورا إلى الطبيب في حال الشعور بأي من هذه الأعراض.
  • أما عن المضاعفات الخطيرة المرتبط ظهورها بتناول هذا الدواء هي، السكتة الدماغية وفشل القلب.

نواهي استعمال عقار سيركويل

اذا كنت تعانى من هذه الحالات لا ننصحك بتناول هذا الدواء إلا بعد مراجعة الطبيب، لا ينصح بتناوله في الحالات الآتية؛  

  • لا ينصح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 بتناول هذا العقار الخطير الذي يسبب الإفراط في تناوله إلى حد الإدمان. 
  • لا يفضل تناول هذا العقار إلا بعد الرجوع إلى الطبيب خاصة في حالة الحمل والرضاعة، يسبب تناوله في فترة الرضاعة إلى وصوله إلى الطفل عن طريق لبن الأم.
  • لا يتناول هذا العقار المرضى الذين يعانون من نقص عدد كرات الدم البيضاء.
  • لا ينصح بتناوله من قبل مرضى الحساسية، خاصة إذا كانت الحساسية من أحد مكونات الدواء.
  • لا ينصح مرضى نخاع العظام بتناول هذا العقار يوميا. 
  • الحذر في تناول هذا الدواء خاصة لمرضي السكر والكبد، يحدد الطبيب الجرعة المسموحة، وينصح المرضي بتناولها بدون زيادة أو نقصان.

الاحتياطات الواجب مراعاتها أثناء تناول سيركويل

أحيانا يؤدى الإفراط في تناول هذا العقار إلى الرغبة في الانتحار وإيذاء النفس، وهذه احدى أضرار تناول هذا العقار لفترة طويلة، وفي حال تبين حدوث هذه الاعراض، يرجى الاتصال فورا بالطبيب المعالج للسيطرة على المريض.

يخشى بعض المرضى الوصول إلى هذه المرحلة بالرغبة في الشعور بالانتخار، ولهذا يتوقف بعضهم فجأة عن تناول الدواء مما يتسبب في الانتكاسة وظهور نفس الأعراض المرضية التي كان يعاني منها المريض في السابق، والتي تتمثل في الهلاوس والانفصال والاكتئاب، ولهذا يفضل التوقف عن تناول هذا الدواء بشكل تدريجي لعدم ظهور الأعراض المرضية مرة أخرى.

المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .

رابط مختصر