عرب بوكس

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين هي مجموعة من الاشتراطات التي حددتها الحكومة لكي يحصل المتزوجين على إعالة الضمان الاجتماعي حيث انه عند فقدان إحدى هذه الشروط تكون الأسرة غير مستحقة للضمان, لذلك سوف نفرد لها الحديث بالتفصيل لكي تعملها جيدا قبل التقديم.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟

حدد المملكة مبلغ مالي كضمان اجتماعي للمحتاجين لمساعدتهم على تحمل أعباء الحياة واشترطت مجموعة من الشروط في هذا الشخص لكي يحصل عليها وهى:

– أن تكون جنسيته سعودية ومقيم بالمملكة: ولا تختلف الجنسية فيما بين إن كانت أصليه أو مكتسبة فيكفى أن يكون حامل للجنسية, ويستثنى من ذلك الأجنبية التي تزوجت من سعودي أو أرملته وأولادها, بالإضافة إلى أنه لابد أن يكون ذا إقامة دائمة داخل المملكة.

– أبناء المرأة السعودية من زوجها الأجنبي: يحصل أبناء المرأة السعودية الأرملة التي تزوجت من أجنبي على مساعدة الضمان الاجتماعي.

– حاملي بطاقات التنقل: وهم الأشخاص مجهولي الأبوين الذين يوافق لهم على تقديم حيثيات يتم متوفى الأب, ولكن لابد أن تكون بطاقة التنقل معهم وغير مفقودة.

– الأيتام: وهم الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد أو البنات العازبات الذين فقدوا الأب أو الأم والأب ولم يجدوا من يقوم بعملهم.شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

شروط  معاش الضمان الاجتماعي للمتزوجين

من المعروف أن المتزوجين لا يحتاجون في الأساس إلى معاش نظرا لوجود رب الأسرة والذي يقوم بالتكفل بكل مصاريف الأسرة إلا أنه في بعض الأحوال تسوء الظروف وتصبح هذه الأسر في حاجة إلى ضمان اجتماعي وهذه الأحوال هي:

– الأسرة الغير معوله: وهى التي أصيب الأب فيها بأي مرض أو عاهة تمنعه من إعالة الأسرة أو أنها فقدته لأي سبب من الأسباب.

– الأسرة المعلقة: وهى الأسرة التي تركها الأب ولم ينهى علاقته بزوجته بأي طرق الانتهاء الصحيحة ولا يقوم بإعادتها.

– زوجة شخص مدمن للمخدرات: فمن المعروف أن المخدرات تذهب العقل تماما وتمنع رب الأسرة من ممارسة حياته بشكل صحيح ولا يعول أسرته فهنا تتكفل بها المملكة إلى أن يعود إلى رشده.شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

– الزوجة المهجورة: وهي الزوجة التي هجرها زوجها ولم يقوم بتطليقها ولا يقوم بالإنفاق عليها.

– زوجة المفقود: في بعض الأحيان يفقد الزوج ولا يعرف له أي مكان بسبب سفر أو حرب أو غيرها من الأسباب المحتملة.  

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي 

حددت الحكومة السعودية أسهل الطرق للتقديم على الضمان الاجتماعي إلا وهو التسجيل من خلال البوابة الالكترونية ويكون ذلك كالأتي:

– الدخول على البوابة الالكترونية واختيار “الخدمات الالكترونية للمنشآت” والضغط عليها.

– تظهر بعدها قائمة قم باختيار منها” تسجيل مستخدم جديد” تظهر عندها مجموعة من الخانات الفارغة قم بتسجيل البيانات الخاص بك بها وتأكد من صحتها.

– عند الانتهاء قم بالضغط على كلمة التالي وأكمل باقي البيانات التفصيلية التي تحتاج إليها وزارة الشئون وعند الانتهاء قم بالضغط على كلمة حفظ.

– بعد إنهاء تلك العملية سوف تصلك رسالة تأكيد على جوالك ورسالة أخرى على البريد الإلكتروني الخاص بك.

– ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي لا يمكن لها التقديم بهذه الطريقة ويكون التقديم الخاص بها من خلال زيارة اقرب وكاله ضمان اجتماعي لهم والتسجيل بها حيث أنها حالات تحتاج إلى إثبات ودراسة أكثر قبل الموافقة عليها.

– ولكي يتم التأكد من قبولك لابد من المتابعة على الموقع من خلال  الضغط على خانة “طلباتي” ومعرفة إن كنت من المقبولين أم لا.