عرب بوكس مقالات مختارة بأقلام تنبض بأسلوب شيق لطرح المعلومة الموثقه والصحيحة شاركنا بقلمك لطرح ماتتقنه فكلنا فى هذه الحياه لديه مايبدع به .

كسوف الشمس ماذا يعني وما هي أنواعه؟

كسوف الشمس ماذا يعني ؟ كسوف الشمس هو ظاهرة تحدث عندما يكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، وعلى الرغم من أن القمر يمكن أن يكون بين الشمس والأرض مرة في مطلع الشهر القمري، أي يمكن أن يكون في طور المحاق، لكنه يكون بعيدًا بحيث لا يمكن وصول ظله إلى الأرض؛ لذا لا يحدث حينها كسوف.

كسوف الشمس ماذا يعني وما هي أنواعه؟

كسوف الشمس ماذا يعني ذكرنا سابقًا أن كسوف الشمس هو عبارة عن ظاهرة كونية تحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكونون على استقامة واحدة.

أنواع الكسوف الشمسي

كسوف الشمس ماذا يعني

يوجد4 أنواع مختلفة من كسوف الشمس حيث يعتمد مقدار كسوف الشمس على قرص الشمس، وعلى حجم الكسوف أي على أي جزء من ظل القمر يقع على الأرض.

الكسوف الجزئي

يحدث الكسوف الشمسي الجزئي عندما يقوم القمر بحجب قرص الشمس جزئياً ويسقط فقط بعمودها على الأرض، أي المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على الأرض، وفي هذه الحالة يعتبر ظل القمر هو المنطقة التي لا يمكن رؤية قرص الشمس فيها كاملًا.

الكسوف الحلقي

يحدث كسوف الشمس الحلقي أو ما يسمى بالخاتمي عندما لا يكون قرص القمر كبيرًا بصورة كافية لكي يغطي قرص الشمس بالكامل، وتتبقى الحواف الخارجية للشمس مرئية لكي تشكل حلقة من النار بالسماء.

حيث يكون فيه القمر بعيدًا عن الأرض فيصبح أصغر من أن يقوم بحجب قرص الشمس كاملًا، وبهذا لا يمكن أن يصل رأس مخروط ظل القمر للأرض، وبالتالي يحدث كسوف لقرص الشمس من المنتصف في المناطق التي تقع على امتداد مخروط الظل.

الكسوف الكلي

يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يغطي القمر الشمس بأكملها، حيث يصل ظل القمر إلى الأرض، ونقطة مدار القمر الأقرب إلى الأرض، ووقتها تظهر حلقة ماسية ويتم الكسوف الكلي بمناطق التقاء رأس المخروط الخاص بظل القمر، ومن ثم يأخذ الكسوف الكلي مسارًا محددًا على حسب حركة القمر والأرض.

الكسوف الهجين

الكسوف الهجين، وهو النوع الأكثر ندرة وه ما بين الكسوف الكلي والحلقي حيث يحدث عندما يتغير الكسوف نفسه من كسوف حلقي إلى كسوف كلي للشمس أو العكس على طول مسار الكسوف، أو يُشاهد الكسوف كاملًا في نقطة، وكسوفًا حلقيًا في نقطة أخرى لذا يعد هجينًا.

كسوف الشمس ماذا يعني وكم مرة يحدث في السنة الواحدة؟

في مقالنا عن كسوف الشمس ماذا يعني سوف نتحدث عن عدد مرات حدوث الكسوف الشمسي في السنة الواحدة في الأغلب يحدث الكسوف الشمسي مرتين في السنة، إلا أن الحد الأقصى لعدد الكسوف الشمسي خلال نفس العام هو 5 مرات، لكن هذا أمر نادر الحدوث، لكن بناء على الحسابات التي قدمتها وكالة ناسا في تقاريرها أنه خلال 5000 عام السابقة حدث كسوف شمسي بعدد 5 مرات في نفس العام، وآخر مرة حدث هذا كان عام 1935م، والمرة القادمة سوف تكون في 2206م.

أوقات حدوث الكسوف الشمسي القادمة

26 ديسمبر 2019

كسوف الشمس (الحلقي)

شرق أوروبا ، معظم آسيا ، شمال / غرب أستراليا ، شرق إفريقيا ، المحيط الهادئ ، المحيط الهندي

21 يونيو 2020

كسوف الشمس (الحلقي)

جنوب / شرق أوروبا ، معظم آسيا ، شمال أستراليا ، معظم إفريقيا ، المحيط الهادئ ، المحيط الهندي

14 ديسمبر 2020

الكسوف الشمسي (الكلي)

جنوب إفريقيا ، معظم أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، أنتاركتيكا

10 يونيو 2021

الكسوف الشمسي (الحلقي)

معظم أوروبا ، معظم آسيا ، شمال / غرب إفريقيا ، معظم أمريكا الشمالية ، المحيط الأطلسي ، القطب الشمالي

4 ديسمبر 2021

الكسوف الشمسي (الكلي)

جنوب أستراليا ، وجنوب إفريقيا ، جنوب أمريكا الجنوبية ، والمحيط الهادئ ، والمحيط الأطلسي ، والمحيط الهندي ، أنتاركتيكا.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا عن كسوف الشمس ماذا يعني وعن أنواعه وأقرب كسوف شمس سوف يحدث

مقالات مختاره