مراحل نمو الجمل تعرف عليها

shimoo
2019-12-16T21:00:59+03:00
منوعات
shimooآخر تحديث : الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 9:00 مساءً
مراحل نمو الجمل تعرف عليها

مراحل نمو الجمل تعرف عليها من خلال السطور التالية، حيث تعد الإبل أو الجمال هي من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة شفعيات الأصابع، وتمتاز الجمال بتلك الكتلة التي تحملها على ظهرها والتي تعرف باسم السنام، كما تمتاز الجمال بشعرها الغزير الذي يسمى بالوبر، وبشكل عام فإن الجمال نوعان، الجمال ذات السنامين، والأخرى هي الجمال عربية.

مراحل نمو الجمل

مراحل نمو الجمل وخصائصه

لا شك أن الجمال هي حيوانات صحراوية أي تعيش دائماً في الصحراء والمناخ القاري، قديماً اعتمد عليها القدماء من العرب في السفر والتنقل بين المسافات الطويلة وفي الرحلات الشاقة عبر أعماق الصحراء، ذلك لأن الجمل من الحيوانات ذات القدرة الكبيرة على تحمل الجوع والعطش مهما كان المناخ حاراً.

تستطيع الجمال التعايش مع الظروف المناخية والمعيشية الصعبة في البيئة الصحراوية التي هي موطن الجمال الأصلي، ورغم أن العرب كانوا هما الأكثر استفادة من الجمال، وأكثر اختلاطاً بها بناء على طبيعة حياتهم، إلا أن اهتمام الغرب بالجمال كان أكبر بكثير، حيث اهتموا بمراحل حياة الجمال، وقدموا العديد من الدراسات حولها منذ يوم الولادة .

اسماء الابل عند البدو

تتنوع الفترات التي تمر بها الجمال عبر حياتها منذ الولادة، ويطلق على تلك الفترات مراحل النمو والتطور للجمال، نستعرض لكم تلك المراحل كالآتي :

  • يطلق على الجمل المولود الذكر أو الأنثى اسم حوار، وذلك منذ ولادته في اللحظات الأولى، وتأتي هذه التسمية نتيجة أن أمه تكون في حالة من الحيرة به، لا تتمكن من الحركة بسبب وجوده معها، وتظل الأم هكذا في حيرة من أمرها حتى يصل الجمل إلى عمر ستة أشهر.
  • بعد ساعتين من الولادة يتمكن الجمل المولود من الوقوف على أرجله مع المشي بشكل بطيء للغاية بجانب أمه، كما أن المولود الذكر عندما يكتمل نموه يصبح اسمه قعود، ثم يطلق عليه جمل، ثم في مرحلة الشيخوخة يصبح معروفاً باسم الهرش.
  • أما المولودة الأنثى من الجمل تعرف باسم البكرة، وذلك فقط عندما يكتمل نموها تماماً، وتصبح في حالة تسمح لها بالتزاوج، ثم يطلق عليها الناقة عندما تكون قد بلغت متوسط العمر، أما عندما تصبح في مرحلة الشيخوخة، ويتقدم عمرها وتصبح غير قادرة على الإنجاب يطلق عليها اسم الفاطر.

  متوسط عمر الجمال

  • استطاعت الدراسات الحديثة المهتمة بالجمال عموماً أن تقسم عمر الجمال تبعاً للتسلسل الزمني، إذ أن الإبل يمكنها العيش من خمسة وعشرين عاماً وحتى ثلاثين عاماً، ولكن لقب الحوار يطلق فقط على صغير الجمل حتى عمر ستة أشهر.
  • كما يوجد نوع من الجمال يعرف باسم المخلول في الفترة من ستة أشهر منذ يوم الولادة، وفي هذه المرحلة يكون قادراً على الانفصال عن والدته، حيث يتم وضع قدر من المياه في أنفه، بهدف أن يتمكن من التوقف عن الرضاعة، أما المفرود فهو الجمل بعد أن يتم عام منذ الولادة، ويصبح قادراً على الاعتماد على نفسه بشكل كامل، فيما يتعلق بالطعام والشراب وغيرها.
  • فور أن يتم الجمل عامين يصلح اسمه اللقي، أما عند إتمام ثلاثة أعوام يصبح اسمه الحق، وبعد إتمام العام الرابع يعرف باسم الجذع، وبعد أن تسقط ثنايا الجمل يعرف باسم الثني، أما الجمال التي تتم ست سنوات تعرف باسم الرباع، ثم عند الدخول في العام السابع لابد هنا من متابعة أسنان الجمال، إذ يمكن أن يتم تبديل نحو ستة أسنان حينها.
  • الجمل الذي يظهر الناب الأول له يعرف باسم الفطر أو الفطير، ثم بعد مرور عام من ظهور الناب يطلق على الجمل اسم الفطر الأول، وهكذا يتم حساب الأعوام منذ ظهور الناب، حتى الفطر الثاني والثالث أيضا.
رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق