ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها

إيمان عادل
صحة و جمال
إيمان عادلتعديل محمدآخر تحديث : الأحد 17 أكتوبر 2021 - 10:33 مساءً
 ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها

مراحل انقطاع الطمث هي من المراحل الصعبة التي تبدأ النساء في التفكير فيها حال وصولهن لسن الأربعين وما بعده، وتؤرقهن بشدة، وتشعر بعض النساء أنهن بوصولهن لهذا السن سيفقدن الكثير من رونقهن، وجمالهن، بسبب انقطاع الدورة الشهرية، وقد تم تأصيل هذا الشعور في نفوسهن للأسف بسبب تسمية هذا السن بسن اليأس، فمجرد التسمية تدعو للقلق، والاضطراب، فدعونا نتعرف اليوم على مراحل انقطاع الطمث، والأعراض المصاحبة له.

 ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها
ماهي مراحل انقطاع الطمث واعراضها

مراحل انقطاع الطمث وأعراضها:

مراحل انقطاع الطمث:

  • قد تبدأ مرحلة مبكرة من حياة المرأة، لتشير بقرب الوصول إلى سن انقطاع الطمث، وتسمى هذه المرحلة الإياس.
  • الإياس هو: سن ما قبل اليأس، حيث تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية لدى المرأة، وتتمثل تلك التغيرات في بعض الاضطراب الذي تحدث في الدورة الشهرية، حيث تنخفض نسبة الاستروجين خلال مرحلة الإياس.
  • قد تعاني النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، من بعض الأعراض التي تشبه تمامًا ما تعانيه بعد الوصول إلى سن اليأس، ومن تلك الأعراض: جفاف المهبل، التعرق الساخن، واضطراب النوم، ويمكن التغلب على تلك الأعراض بتناول العلاج الذي يصفه الطبيب، حيث أن هذه الأعراض قد تظهر في منتصف الثلاثينات، وهنا يستبعد الوصول إلى سن اليأس.
  • في مرحلة الأربعينيات من عمر المرأة، تحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية تتمثل في تباعد أو تقارب الفترة بين الدورتين، أو زيادة كمية دم الحيض، أو نقصها، وهذا بسبب خلل في المبايض، حيث لم يعد المبيضين يعملان بشكل طبيعي كما كانا من قبل.
  • إذا انقطعت الدورة الشهرية فعليًا لمدة 12 شهر، هنا يتأكد وصول المرأة لسن انقطاع الطمث، وتبدأ الأعراض المصاحبة لسن اليأس في الظهور.

أعراض انقطاع الطمث:

حين تنقطع الدورة الشهرية نهائيًا عند المرأة، كما قلنا سابقًا يصاحبها بعض الآلام والأعراض، فيجب أن تتعرف النساء على تلك الأعراض، حتى يمكنها التغلب عليها، والتعامل معها.

  • اضطرابات النوم، والعرق الشديد أثناء النوم: تبدأ هذه المرحلة في وقت مبكر لحدوث انقطاع الطمث، ولكنها تزداد إلى ذروتها بعد الانقطاع الفعلي للدورة الشهرية.
  • جفاف المهبل: بانخفاض هرمون الاستروجين يقلل هذا من الترطيب الطبيعي للمهبل، فنجد حدوث جفاف واضح في المهبل، مما يؤرق المرأة أثناء الجماع، ونلاحظ هنا ان بعض النساء يعتقدن أن بوصولهن لسن انقطاع الطمث، فهذا يعني عدم قدرتهن على إقامة العلاقة الحميمة مع أزواجهن، ولا يدركن أن السبب هو حدوث هذا الجفاف، وقد يجدن علاجًا له عند الأطباء إذا انتبهن لذلك.
  • القلق والتوتر وتغير الحالة المزاجية:

نجد أن اضطرابات النوم السابق ذكرها قد تؤثر سلبيًا على الحالة المزاجية للمرأة، وتصيبها بمزيد من الاكتئاب، وقد تنتج أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا السن.

  • عدم القدرة على الحمل: في فترات ما قبل انقطاع الطمث، يحدث اضطراب في عمل المبايض، ويكون احتمال حدوث حمل ضعيف، أما بعد انقطاعها تمامًا فمن البديهي أن ذلك يعني توقف المبيضين عن القيام بوظيفتهما، فليس هناك تبويض، فبالتالي لا يمكن حدوث حمل، وهذا ما يسبب هاجس مخيف للبنات اللائي تخطين سن الثلاثين ولم يتزوجن، حيث أن فترة التبويض المنتظم لديهن مدتها قصيرة بعض الشيء.
  • خلل في الوظائف الجنسية عند المرأة: في مراحل الوصول إلى سن اليأس نجد أن الرغبة، والإثارة الجنسية عند المرأة، تبدأ في الانخفاض عند البعض.
  • أمراض هشاشة العظام: انخفاض مستوى هرمون الاستروجين عند المرأة يجعل احتمالات إصابتها بأمراض العظام، والهشاشة أكبرمن ذي قبل، لذا ينصح بأن تتناول المرأة مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم بعد سن الثلاثين، والاهتمام بتناول منتجات الألبان، والبيض، وممارسة الرياضة للمساهمة في الحفاظ على صحة العظام.

ملحوظة هامة: قد تكون الأعراض محتملة لدى بعض النساء، وتزداد حدتها لدى البعض الآخر، فليس هناك قاعدة ثابتة لذلك، وننصح النساء اللواتي لا يحتملن أعراض انقطاع الطمث استشارة الطبيب المختص، لوصف بعض الأدوية التي تخفف من تلك الأعراض، أو تناول بعض الأعشاب بعد استشارة الطبيب أيضًا.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق