مراحل نمو الطفل بالصور والشرح 

مراحل نمو الطفل بالصور والشرح

مراحل نمو الطفل بالصور والشرح

تبحث الكثير من الأمهات على مراحل نمو الطفل بالصور والشرح وذلك من أجل التعرف عليها، والتعرف على كيفية التعامل مع أطفالهن في كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة نفسيًا وغذائيًا، وسوف نقسم هذه المراحل إلى أربعة مراحل يمر بها الطفل خلال عامه الأول، أي تستغرق كل مرحلة ثلاثة أشهر، وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى من مراحل نمو الطفل بالصور والشرح ( من عمر شهر : 3 أشهر)

يمر الطفل بهذه المرحلة خلال الثلاثة أشهر الأولى في عمره، في بداية هذه المرحلة يحب الطفل كثيرًا النوم على بطنه، ويستمتع بشعور اللمس ويبقىِ نائمًا معظم الوقت، ثم تتطور حركة الطفل، فيستطيع رضع إبهامه مثلًا، كما يحاول إمساك الأشياء بقبضة يده، كما تتطور الحواس واللغة عند الطفل أيضًا، فيطور الطفل من حاسة السمع وكذلك من قدرته على النطق.

على الأبوين في بداية الاهتمام بالطفل ومنحه الحب والدفء قدر الإمكان، وبعد التقدم يجب أن يتحدثوا مع الطفل قدر المستطاع، وأن يحملوه لجعله يشاهد الألوان والأشياء ومختلف الأشكال.

المرحلة الثانية من مراحل نمو الطفل بالصور والشرح (من 3 :6 أشهر )

تبدأ هذه المرحلة عندما يبلغ الطفل ثلاثة أشهر وتنتهي عندما يبلغ ستة أشهر، يمكن للطفل في هذه المرحلة أن يقوم بالتدحرج، كما يستطيع رفع قدميه إلى أعلى وذلك عند استلقائه على بطنه، وأيضًا يستطيع أن يرفع رأسه، يستطيع الطفل أن يعرف الفعل  وردة فعله فعلى سبيل المثال: يعلم الطفل أن اللعبة تتحرك بسبب أنه ضربها، أيضًا يهتم الطفل بأكف يديه وكذلك قدميه، ويرى الطفل في هذه المرحلة تعابير وجه الأشخاص من حوله ويحاول أن يقلدها.

وعلى الأبوين في هذه المرحلة أن يكثروا من حمل الطفل قدر المستطاع لأن اللمس والاهتمام من الأمور المهمة للطفل في هذه المرحلة، كما عليهم أيضًا التحدث مع الطفل واعطاءه متسع من الوقت ليحاول فيه الرد والتعبير عن نفسه، ومن الجيد توفير ركن خاص بالطفل من اللعب فيه مع توفير اللعب اللينة والبعد عن اللعب  الصلبة.

المرحلة الثالثة من مراحل نمو الطفل بالصور والشرح (6 : 9 أشهر)

يمر الطفل بهذه المرحلة بداية من عمر الستة  أشهر وحتى يصل إلى عمر التسعة أشهر، ويمكن للطفل في هذه المرحلة أن يقوم بالجلوس بمفرده، كما يمكنه الزحف على بطنه وعلى قوائمه، يمكن للطفل أن تهدئة نفسه بغير أبويه، كما يمكن له أن يميز بين الأشياء الجديدة والأشياء المألوفة والقديمة، يبدي تعابير الفرح والقلق.

على الأبوين في هذه المرحلة أن يقوموا بتقوية المشاعر والأحاسيس لدى الطفل وذلك من خلال العناق مثلًا أو الابتسام أو التقبيل أو غير ذلك، كما يجب عليهم أن يحاولوا تعليم الطفل أسماء الأشياء، وذلك من خلال التلفظ بأسمائها بصوت عالٍ يمكن للطفل أن يربط من خلاله بين الأسماء وأشيائها، وأيضًا يجب على الأبوين أن يعززوا التواصل مع الطفل وذلك من خلال تخصيص وقت معين في اليوم للعلب معه وترفيهه.

المرحلة الأخيرة من مراحل نمو الطفل بالشرح والصور
(من عمر 9 أشهر وحتى 12 شهر )

تبدأ هذه المرحلة في الشهر التاسع للطفل وتنتهي عند اتمامه عامه الأول، ويستطيع الطفل خلالها أن يقوم بالتحكم في أماكن الأشياء والألعاب، كما يمكنه أن يزحف على بطنه وعلى قوائمه بصورة تامة وكاملة، وأيضًا يتمكن الطفل من الوقوف على قدميه ولكن لوقت قصير، ومن الممكن أن يستطيع بعض الأطفال المشي نهاية هذه المرحلة ولكن هذا لا يحدث مع الجميع.

على الأبوين في هذه المرحلة أن يسردوا للطفل القصص، وأن يقوموا بالغناء له، كما عليهم التأكد التام من أمان المنزل وعدم وجود أي شيء يشكل خطرًا على الطفل.