نموذج تجديد بطاقة الاحوال وكيفية تعبئته

نموذج تجديد بطاقة الاحوال أهم الإثباتات الشخصية التي تفرضها الدولة ليقوم كل المواطنين باستخراجها للتعريف بشخصه، وذلك لتسهيل كافة الإجراءات القانونية واللازمة لتسيير الأمور الحياتية عموما سواء للشخص نفسه أو لأحد أفراد العائلة، وتقر الحكومة باستخراج النموذج لكل مواطن سعودي بشكل إلزامي شريطة توافر الشروط اللازمة لاستخراجها.

نموذج تجديد بطاقة الاحوال

أقرت وزارة الداخلية السعودية عدد من الإجراءات المتبعة لاستخراج نموذج تجديد بطاقة الاحوال أهمها إحضار السجل العائلي ويشترط إحضار أصل الأوراق، كما يجب إرفاق أصل بطاقة الهوية الوطنية ويتم عرض الأوراق من خلال الفرع الرئيسي في المنطقة، مع ضرورة ملئ نموذج رقم 58 إلكترونيا وهو النموذج الخاص باستخراج بدل فاقد أو تالف.

عند اتباع إجراءات التجديد يجب إحضار شاهدين وذلك في حالة عدم وضوح صورة الهوية، مع الأوراق السابقة حيث يجب إرفاق صورة شخصية بالزي السعودي، مع الأخذ بالاعتبار أنه إذا تم التجديد بعد انتهاء صلاحية بطاقة الهوية سوف يعرض المواطن للعقوبة وكذلك الغرامة التي تصل إلى 100 ريال.

كيف أعبي نموذج الاحوال المدنية

وزارة الداخلية من خلال موقع أبشر والخاص بكافة الإجراءات الحكومية التابع لوزارة الداخلية اتاحت لجميع المواطنين فرصة إنهاء الإجراءات بكل سهولة، حيث، يمكنك الدخول على صفحة الأحوال المدنية ومنها تستطيع ملء نموذج تجديد بطاقة الاحوال بعد إدخال البيانات الشخصية بشكل صحيح ومراجعة البيانات ، ومن ثم تحديد موعد وتحديد فرع الأحوال ليتم الذهاب وتجديد الأوراق دون الحاجة للانتظار لوقت طويل.

يمكنك استكمال عدد من المستندات الخاصة بنموذج تجديد بطاقة الاحوال منها صورة واحدة حديثة بطول 6*4 سم، على أن يكون الوجه خالي من أي زينة، ويجب أن يكون الرقبة مغطاة، وكذلك شعر الراس، وكذلك يجب أن تكون صورة البطاقة بدون نظارات، مع إحضار أصل بطاقة الأحوال أن وجدت وإحضار سجل العائلة.

نموذج تجديد بطاقة الهوية

يجب على كل مواطن أو مواطنة سعودية استخراج نموذج تجديد بطاقة الاحوال المدنية أو بطاقة الأحوال في الأساس من خلال إدارة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، ويمكن استخدام هذه البطاقة في السفر داخل دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر هذه البطاقة إلزامية عند بلوغ المواطن والمواطنة سن الخامسة عشر.

مع الأخذ في الاعتبار أن المواطنين الذكور لهم حق الاختيار من سن العاشرة إلى سن الرابعة عشر في استخراج مثل هذه البطاقة، وصلاحية هذه البطاقة تستمر لمدة خمس سنوات وذلك من عمر 15 إلى 30 عاما، ويمكن أن تستمر صلاحية البطاقة لمن هم فوق عمر ال 31 وحتى ال 50 لمدة 10 سنوات، بينما من بلغ أكثر من 50عاما فإن صلاحية البطاقة تستمر 20 عاما. 

نموذج اصدار هوية وطنية

أقرت وزارة الداخلية ضرورة أن يحمل البطاقة صاحبها أثناء وجوده داخل المملكة، عند استخراج نموذج تجديد بطاقة الاحوال سوف تظهر محتويات البطاقة منها صورة المواطن الشخصية، مع وجود عدد من البيانات الشخصية مثل تاريخ ومكان الميلاد وكذلك بيانات خاصة بالبطاقة مثل تاريخ وجهة إصدارها، هذا بالإضافة إلى الرقم الوطني لحامل البطاقة.

كما توجد عدد من الالتزامات تمت طباعتها خلف البطاقة يجب اتخاذ الحيطة والحذر منها عند استخراج نموذج تجديد بطاقة الاحوال المدنية مثل كون البطاقة لا تصلح للاستخدام إلا لصاحبها فقط ولا يجوز حملها من طرف آخر، وعند العثور عليها يجب تسليمها إلى أقرب مكتب خاص بالأحوال المدنية وهناك، يمكن وضعها في صندوق من الصناديق الخاصة بالمفقودات والذي وضعته الوزارة مخصص لهذه البطاقة، كما أقرت الوزارة بمنع رهن البطاقة بأي شكل من الأشكال إلى أي جهة من الجهات العامة أو الخاصة.

نموذج إصدار وثيقة