عرب بوكس

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان زادت تساؤلات الكثيرين حول ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان أم لا؟، حيث أن هذا الضمان الاجتماعي هو الوسيلة التي يتم من خلالها تقديم الإعانات والمساعدات لكل من يحتاجها، ولذلك يقلق البعض بشأن إيقاف الخدمات ومدى تأثيرها على الضمان الاجتماعي أيضا، والإجابة عن هذا التساؤل تتطلب منا تعريف ما هو الضمان الاجتماعي أولا.

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان

ما هو الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي ما هو إلا مجموعة من البرامج التي ترعاها الحكومة في المملكة العربية السعودية نحو تقديم سبل الرفاهية للمواطنين ومساعدتهم على أن يحظو بحياة تليق بهم على أراضي المملكة، والاهتمام بشكل خاص بالأشخاص الذين لا يمتلكون القدرة على العيش برفاهية.

يتم ذلك من خلال تقديم بعض البرامج الخدمية مثل برامج توفير إعانات مالية، أو برامج توفير مأوى لمن لا مأوى له، بالإضافة إلى خدمات تقديم الرعاية الصحية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وغير القادرين صحياً والمرضى، كذلك يتضمن الضمان الاجتماعي خدمات تقديم رواتب مناسبة للأشخاص المتقاعدين والعاطلين عن العمل.

قرار إيقاف الخدمات في المملكة

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان إن قرار إيقاف الخدمات في المملكة هو قرار تم إصداره من قبل السلطات القضائية، ويتم تنفيذه من خلال  السلطات الأمنية والجهات الإدارية المختصة، يهدف هذا القرار إلى الحد من من أساليب المماطلة التي يتبعها البعض في سداد الديون وردها إلى أصحابها

أي أنه يهدف إلى تسريع عملية سداد المديونيات لأصحابها سواء كانوا يتمثلون في أشخاص أو في جهات مالية وتجارية، بالإضافة إلى أنه يساهم في سرعة الفصل في تلك الأمور ورد الحقوق إلى أصحابها فقط من خلال تعطيل خدمات المواطنين الذين يمتنعون عن سداد ديونهم والتزاماتهم.

الجدير بالذكر أنه هذا القرار لا يشمل الحجز على الدار التي تأوي هذا المدين وأسرته، كما لا يتم الحجز على وسيلة التنقل التي يمتلكها، ولا يتم أيضا المساس بأدوات ومعدات يستخدمها في عمله، وأيضا لا يتم الحجز على مرتبه كاملا.

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان

هل ايقاف الخدمات يشمل الضمان أم لا

ايقاف الخدمات هل يشمل الضمان ؟ لقد كان قرار إيقاف الخدمات في المملكة رحيما بالأشخاص الذين يستفيدون من الضمان الاجتماعي، حيث أنه صدر قرارا عاما لكل البنوك على مستوى مدن المملكة بالكامل بألا يتم التعرض بأي شكل من الأشكال إلى المعاشات أو الإعانات المالية التي يحصل عليها الموقوفين من الضمان الاجتماعي.

بالإضافة إلى ضرورة عدم المساس بالرواتب الشهرية التي يحصل عليها المتقاعدين أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية، وكذلك لا يتم إيقاف الإعانات المقدمة للأشخاص الصادر بحقهم قرار إيقاف الخدمات، وذلك لأن تلك الإعانات والمساعدات بالكامل يتم تقديمها للمواطنين من قبل الدولة اعتمادا على أموال الزكاة، أي  أنها لا تقع تحت وصف الرواتب الثابتة أو المدخولات الثابتة.

المسموح للمواطن الصادر بحقه قرار إيقاف الخدمات

إن قرار إيقاف خدمات المواطن الذى لم يقم بسداد مديونياته هو قرار عالمي يتم تنفيذه في مختلف دول العالم، ليس فقط في المملكة العربية السعودية، حيث أن السلطة القضائية قد ارتأت أن في هذا القرار السبيل نحو إجبار المواطن على تسوية المديونيات مع أصحابها والوصول إلى صيغة توافقية لسدادها، وذلك لسرعة الفصل بين المتخاصمين بخصوص مثل تلك الأمور.

ولكن هذا لا يمنع المواطن الموقوفة خدماته من بعض الحصول على بعض حقوقه مثل أن يتم إضافة الأبناء واستخراج شهادات الميلاد الخاصة بهم، كما يمتلك المواطن حق إضافة الزوجة واستصدار الهوية لها وللأبناء أيضا، باعتبار أن هؤلاء الأشخاص تابعين للمواطن، إذ نصت القوانين على ألا يقع أي ضرر على الأشخاص التابعين للمواطن الموقوفة خدماته.