اعراض مرض القلب عند الاطفال

اعراض مرض القلب عند الاطفال

اعراض مرض القلب عند الاطفال

مرض القلب من المشاكل الخطيرة التي تغير مجرى الحياة لكل من يصاب به، وهذا المرض لا يعرف عمر معين ولكنه يصيب الكبار والصغار، ومن الأشياء التي تساعد في علاجه والشفاء منه وعدم ترتب  العديد من المشاكل الأخرى عليه هو اكتشافه سريعا في بدايته، لذلك عليك أن تتعرف على اعراض مرض القلب عند الاطفال وذلك ما سنقدمه لك خلال الأسطر القادمة.

 مرض القلب عند الاطفال
مرض القلب عند الاطفال

اعراض مرض القلب عند الاطفال وطرق علاجها

هناك العديد من أنواع مرض القلب المختلفة، ولكل منها أعراض وطرق علاج خاصة به، ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه الأنواع مع تقدم الطب والتكنولوجيا أصبح من الممكن معها معيشة العديد من الأطفال و ممارستهم لحياتهم العادية، ومن هذه الأنواع النوع الناتج عن العيوب الخلقية في القلب، ومرض القلب المكتسب، ومرض القلب الناتج عن الالتهابات الفيروسية، وسنتناول كلا منها بالتفصيل.

مرض القلب الخلقي عند الأطفال

هذا النوع يولد به الطفل، ويحدث عادة نتيجة بعض العيوب التي تكون موجودة بالقلب أثناء الولادة، وهناك العديد من أمراض الشرايين التاجية التي يصاب بها الطفل مثل اضطرابات صمام القلب، ومتلازمة القلب الأيسر التي تحدث بسبب نقص التنسج وفيها لا يكون الجانب الأيسر من القلب متواجد، ويمكن علاج هذا النوع إما بالجراحة أو الأدوية كما يمكن معالجته أيضا بإجراءات القسطرة، وأحيانا تكون الحالة شديدة التعب تحتاج إلى علاج ومراقبة طيلة الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع أحيانا لا تظهر أعراضه على المريض إلا في وقت لاحق على الولادة ومنها عدم الانتظام في ضربات القلب، تغير لون الجلد والأظافر والشفتين من لونهم الطبيعي إلى اللون الأزرق، حدوث ضيق أثناء عملية التنفس، التعب في وقت سريع عند بذل الطفل للمجهود، وقد يحدث ورم في أنسجة الجسم وغيرهم من اعراض مرض القلب عند الاطفال .

اضطراب ضربات القلب عند الأطفال

وهذا النوع من أمراض القلب يعمل على قيام القلب بضربات غير طبيعية وغير منتظمة، وبالتالي قد يحدث أن يقوم القلب بالضخ بكفاءة أقل، وأحيانا ما يكون اضطراب الضربات بمعدل سريع أو بطيء.

هناك العديد من الأعراض التي تنبأ الأم إلى إصابة طفلها بمرض اضطرابات القلب وبالتالي سرعة استشارة الطبيب، ومن اعراض مرض القلب عند الاطفال في هذا النوع حدوث الإعياء والضعف للطفل، والدوخة وأيضا الإغماء، وحدوث صعوبة في التغذية، كما قد يحدث له ضيق في التنفس، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعراض تحدث للطفل المصاب بمرض القلب بشكل عام، ويتوقف نوع العلاج هنا على نوع الاضطراب ومدى تأثر صحة الطفل به.

غلاف القلب عند الاطفال

أحيانا ما يحدث للطفل التهابات أو إصابات في الغشاء الرقيق المحيط بالقلب، وذلك يحدث عند زيادة كمية السوائل بين الطبقتين وحينها تضعف قدرة القلب على القيام بضخ الدم بالصورة المثلى، ومن الجدير بالذكر أن التهاب التامور يحدث أحيانا كنتيجة للعدوى البكتيرية أو قد يحدث كنتيجة بعد عملية  لعلاج أمراض الشرايين التاجية، ويتم تحديد العلاج لهذا المرض بناء على عمر الطفل وشدة مرضه.

ومن أعراض هذا النوع آلام في منطقة الصدر وأحيانا تكون حادة، عدم الانتظام في معدل ضربات القلب، الشعور بضيق في عملية التنفس، حدوث حمى منخفضة، الإغماء وغيرهم، وأحيانا ما يكون الطفل غير قادرا على وصف ما يشعر به من أعراض وإنما يترجم ذلك في صورة عصبية أو شعوره بفقدان الشهية، لذلك على جميع الأمهات أن تتأكد من أن الطفل يرى مقدم الرعاية الصحية المختص به لكي يقوم بتشخيص المرض عند ظهور اعراض مرض القلب عند الاطفال .