اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

إيمان عادل
صحة و جمال
إيمان عادلتعديل محمدآخر تحديث : الأربعاء 8 سبتمبر 2021 - 11:16 صباحًا
اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

مجال حديثنا اليوم سيكون عن اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين ، حيث يعد انقطاع الدورة الشهرية بمثابة تطور حياتي طبيعي عند المرأة، ويسمى بمرحلة انقطاع الطمث عند النساء.

يختلف سن انقطاع الطمث من مرأة إلى أخرى، فنجده يتراوح بين 40 عام، 50 عام، حسب بعض العوامل الوراثية، فللمرأة أن تسأل والدتها متى انقطع المطث بالنسبة لها، فستجد أنها تقريبًا في نفس السن ستصل إلى انقطاع الطمث.

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

تتأكد النساء أن الدورة الشهرية لن تأتي ثانية إذا انقطعت مدة 12 شهر متواصل، فهي بالضرورة قد وصلت لسن انقطاع الطمث الفعلي، ومع مرور المرأة بهذا السن، تتعرض لبعض الآلام، والأعراض المصاحبة، وهنا سوف نسرد الأعراض التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين.

  • لا تنقطع الدورة فجأة عند النساء، بل لابد من بعض الاضطرابات التي تحدث في مواعيد وغزارة الدورة الشهرية، فقد تتقارب أو تتباعد المدة بين الدورتين، وقد تقل أو تزيد كمية الدم الناتج عن الدورة الشهرية، ومع حدوث هذه الاضطرابات تبدأ المرأة في الاستعداد لمواجهة أعراض أخرى لهذه المرحلة، حيث تنقطع الدورة نهائيًا.
  • من أعراض انقطاع الدورة الشهرية هو انخفاض نسبة هرمون الاستروجين عند المرأة، والذي يتسبب في جفاف للمهبل، وقد تحدث آلام للمرأة عند الجماع بسبب هذا، ويتسبب هذا الجفاف أيضًا في جعل سمك بطانة المهبل أقل، مما قد يسبب بعض ألم للمرأة.
  • تصاب المرأة في تلك الفترة بتخيج وحكة في الجلد عند منطقة المهبل، ويمكن للمرأة استخدام بعض المواد المرطبة تحت إشراف الطبيب للتغلب على هذه الحكة.
  • تشعر المرأة ببعض الحرارة، أو التعرق الشديد في هذه الفترة، حيث يلعب انخفاض هرمون الاستروجين دورًا هامًا في ذلك، وإذا أصيبت المرأة بهذا العرض أثناء الليل، فهو بالتالي يؤدي إلى اضطرابات في النوم.
  • من أكثر الأعراض التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية عند النساء اللائي وصلن لسن الخمسن، هو الاضطرابات المزاجية، والشعور بالقلق، والاكتئاب، وقد يصاحبه أيضًا اضطراب في الذاكرة، وقد تزيد حدته أو تقل حسب كل امرأة.
  • بعض آلام الثدي تشعر بها المرأة في هذا السن، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية، ولانخفاض هرمون الاستروجين، ولكن عند الشعور بتلك الآلام يجب استشارة الطبيب، للتأكد انها من أعراض سن اليأس، وليست نتيجة أورام سرطانية في الثدى.
  • مع انقطاع الدورة الشهرية يحدث انخفاض ملحوظ في نسبة الكولاجين، حيث تتعرض بشرة المرأة للشحوب، وزيادة التجاعيد.
  • في هذه المرحلة نجد ان الكوليسترول يرتفع معدله في دم المرأة، مما قد يعرضها لخفقات شديدة في القلب.
  • آلام العظام، تتعرض المرأة لهشاشة العظام بصورة أكبر من الرجال في نفس السن، فالمرأة أكثر عرضة لأمراض العظام في فترة انقطاع الطمث.

طرق للتخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

كل هذه الأعراض التي تصيب المرأة في سن الخمسين عند انقطاع الدورة الشهرية، يمكن بذل بعض المجهود للتغلب عليها، وعدم الاستسلام لها، ومن هذه الطرق التي تخفف من أعراضها:

  • النظام الغذائي الصحي:

نلاحظ أن الشعور بأعراض انقطاع الدورة الشهرية، يختلف من مرأة إلى أخرى، حيث أن النساء اللواتي يحافظن على وزنهم باسستخدام نظام غذائي جيد، وتناول الأطعمة الأغنية بالكالسيوم وفيتامين أوميجا3، مثل الألبان، والخضروات، والأسماك، وتناول كميات كبيرة من الماء، والإكثار من الفاكهة والابتعاد عن العصائر المصنعة، والبتعاد عن التدخين والمنبهات، لا يشعرن بآلام ووأعراض انقطاع الطمث، ويحافظن على عظامهن وصحتهن العامة.

  • ممارسة الرياضة:

إن ممارسة الرياضة ذات فائدة كبيرة في التغلب على أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، حيث تساعد الرياضة على تحسين الحالة المزاجية، وعمليات التمثيل الغذائي، مما يجعل المرأة تنعم بنوم هادئ لا يشوبه الأرق، وتشعر براحة عقلية أكثر من اللواتي لا يمارسن الرياضة.

رابط مختصر