عرب بوكس

القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم

القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم حتى تكون لديك القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم لابد أن تبدأ بنفسك وبشخصيتك وتتطور بصورة مستمرة، وسوف يعمل هذا التطور والتثقيف الذاتي على منحك قدر عالي من الثقة بالنفس وبالتالي سوف تستطيع أن تؤثر على الغير.

القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم

طرق فعالة للتأثير على الآخرين

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لكي يكون لديك القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم ، ويجب أن تختار الطريقة التي تناسب الطرف الآخر وكيفية التعامل معه، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • التأثير باستخدام المنطق: بمعنى أن تحاول إقناع الطرف الآخر بالفكرة التي تريد توصيلها إليه من خلال شرحها بصورة واقعية وعملية.
  • التأثير عن طريق المشاركة: أي تقوم بطرح عدد من الأسئلة على الطرف الآخر وعند إجابته على هذه الأسئلة يصل إلى النتيجة التي ترغب في توصيلها إليه.
  • التأثير باستخدام الارتقاء: أي قم بمدح الطرف الآخر وأثنى عليه وسوف يكون جاهز للاستماع إليك باهتمام ويمكنك إقناعه بسهولة.
  • التأثير بالإجماع: والمقصود هو أن يعلم الطرف الآخر أن هذا الرأي هو رأي بالإجماع ولذلك لابد أن يوافق عليه.
  • التأثير عن طريق الاستماع أولا: الاستماع صفة من أهم الصفات ولذلك لابد أن تستمع للطرف الآخر وباهتمام شديد لكل ما يرغب في إخبارك به، وسوف يقدر استماعك عليه وتستطيع أن تأثر فيه بالفكرة التي تريد إيصالها له بعد الاستماع إليه.

القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم

كيفية إقناع الآخرين في الحوار

عندما تتحاور مع شخص ما وتريد أن توصل إليه فكرة معينة كي يتأثر بها أو يقوم بتغيير سلوك معين هناك عدة أسس يجب عليك أن تتبعها في هذا الحوار، وهذه الأسس هي:

  • أول وأهم خطوة في القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم هي التثقيف الذاتي والقراءة في مجالات عديدة، وتحديد الأهداف، لأن جميع هذه العوامل سوف تبني شخصية قوية لديها القدرة على إقناع الآخرين.
  • من أهم العوامل التي يجب اتباعها ألا يكون الحديث لأهواء أو طموحات شخصية، لأن الطرف الآخر عندما يشعر أنك ليس لديك مكاسب معينة من الفكرة التي تريد إقناعه بها، يساعده ذلك على الاقتناع بما تدعوه إليه.
  • ومن عوامل القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم من خلال الحوار الذي يكون صادق وواقعي بعيد عن الخيال أو الكذب.
  • لابد من اختيار الموضوعات التي سوف يقوم الشخص بإقناع الآخرين بها، وإذا اختار موضوع شائك أو مثير للجدل فلابد من تحضير الأدلة القوية الدامغة التي يمكنه بها التأثير عليهم وإقناعهم.

كيف يمكنك تطوير مهاراتك في الإقناع

  • حاول أن تبحث على أي هوايات أو أي أشياء مشتركة بينك وبين الطرف الآخر لأن هذه النقاط المشتركة سوف تبني ثقة متبادلة وحوار بينكم، وبالتالي سوف يسهل عليك إقناع الطرف الآخر لأنه يثق فيك.
  • حاول أن توضح للطرف الآخر في البداية كيف يمكنك أن تخدمه أو تحل مشكلة معينة له من خلال فكرتك، وعندما يفهم أنك تخدمه وتقدم إليه شيء مفيد سوف يكون من السهل عليك توصيل فكرتك إليه.
  • وضح مميزات وعيوب فكرتك، لأنك عند ذكر العيوب التي قد تنتج عن هذه الفكرة وطريقة التغلب على هذه العيوب سوف تكون أوصلت رسالة بطريقة غير مباشرة للطرف الآخر أنك قمت بدراسة جميع جوانب هذه الفكرة قبل أن تعرضها عليه بشكل تفصيلي.
  • لابد أن تعلم اسم الطرف الآخر وأن تناديه باسمه أكثر من مرة خلال الحوار، لأن هذه الطريقة تجذب انتباه الطرف الآخر وتجعله أكثر إنصاتا وقدرة على الإقناع.
  • قم باختيار طريقة التواصل التي تناسب الطرف الآخر، وعلى سبيل المثال إذا كان رجل ومشغول جدا في عمله أرسل إليه بريد إلكتروني في البداية، ولاحقا يمكنك التواصل المباشر معه، فكل هذه الأشياء تمكنك من القدرة على التاثير في الاخرين وتشكيل سلوكهم .

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .