عرب بوكس

الحد الادنى للاجور السعودية 2020

مشكلة الحد الادنى للاجور السعودية 2020 هي مشكلة شغلت بال الرأي العام السعودي في الآونة الأخيرة وجعلت الكثير من العاملين داخلها في قلق على معدل رواتبهم حيث انه يتم عمل دراسة لقانون في تغيير تلك الرواتب ولن تكون تلك الدراسة إلا في صالحهم العام وصالح المملكة لكي تتجاوز الأزمة الأخيرة بسلام دون التأثير على اقتصادها.

الحد الادنى للاجور السعودية 2020 وزارة العمل

الحد الادنى للاجور السعودية 2020 أشارات الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة أن التغيير في الحد الأدنى للأجور ما هو إلا مشروع قانون يتم دراسته وليست حقيقة مفروضة في تغيير الأجور للعاملين بالمملكة سواء السعوديين أو الأجانب وبالنسبة إلى:

– القطاع الخاص فلا يوجد حد أدنى للأجور به حيث انه يقوم بتحديده صاحب العمل تبعا لنوعية العمل الذي يقوم به.

– يبقى الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 4000 ريال سعودي وتحرص حكومة المملكة على عدم تقليل هذا الحد حتى لا تتعثر حياة الأفراد.

– كما يجب أن تستحق كل الأجور في المواعيد المحددة ولن يكون هناك أي تأخير في استحقاقها.

– أما من يتأخر في إعطاء العاملين أجورهم فسوف تقوم الحكومة بإنذار ومعاقبته عقوبات تصل إلى غلق مؤقت أو نهائي للمنشأة على حسب الحالة. 

الحد الادنى للاجور السعودية 2020

مميزات أجور العمال في السعودية

تعتبر المملكة من أكثر دول الخليج التي تعطى لعامليها أعلى مرتب حيث إنه يعمل بها أكثر من 40% منها من الأجانب لا يعانون من أي مشكلة تخص نقص الرواتب بالإضافة إلى العلاوات وتتميز الأجور بالاتي:

– أنها تحدد على حسب الدرجة العلمية للعامل وعلى سنوات خبرته ولا يتساوى المختلفين في الدرجة العلمية.

– أنه يتم صرف الحوافز بطريقة منتظمة ودورية ومبالغ مناسبة جدا بالنسبة للراتب الأساسي.

– يتم توفير سكن خاص للعاملين المغتربين به مستلزمات الحياة المريحة والآمنة.

– التعويضات: وهو مبلغ مالي يتم صرفه للعامل عند انتهاء عمله بالمملكة ويكون على حسب سنوات الخدمة التي قضاها في المملكة, بالإضافة إلى مكافأة أداء العمل وتكون على حسب مقدار عمل 30 يوم عن كل سنة.

ضريبة الدخل: وهي ضريبة تفرض على السعوديين فقط ويعفى منها جميع الوافدين حيث انه يعوض عنها بدفع صاحب العمل رسوم وافدين عن كل عامل لديه.

– رسوم الوافدين: وهو مقدار 200 إلى 700 ريال شهري عن كل عامل المنشاة يقوم بدفعهم صاحب العمل للحكومة ولا يتكلف بها العامل أبدا.

الحد الأدنى للأجور في السعودية للأجانب

الحد الادنى للاجور السعودية 2020 تختلف الرواتب بين العاملين بالمملكة على نوع العمل والدرجة العلمية الحاصل عليها الوافد وعدد سنوات خبرته للعمل بالمجال فمثلا تكون كالتالي:

– بالنسبة للأطباء: حيث أنه أعلى الرواتب بالسعودية نظرا للدور الهام والبالغ الذي يقدمه سواء كان من السعوديين أو من المغتربين ويكون متوسط راتبه 14500 ريال سعودي شهريا تقل أو تزيد على إن كانت منشأة خاصة أو عامة.

– بالنسبة للمهندسين: تشمل الهندسة قطاع واسع من الأعمال في المملكة يكون متوسط أجر المهندس بها 10715 ريال سعودي أي ما يعادل 2900 دولار أمريكي شهريا.

– بالنسبة لموظفي القطاع التعليمي: ويشمل ذلك المعاهد والمدارس والجامعات يحصل المعلم فيها على متوسط راتب يصل إلى 9050 ريال سعودي أي ما يعادل 2400 دولار أمريكي شهريا.

– بالنسبة للمحاسبين: وهي الفئة التي تحتاج إليها أي شركة لضمان ضبط حساباتها المالية فنجد أنه يحصل على متوسط 9000 ريال سعودي تقل أو تزيد على حسب نوعيه عمل الشركة التي التحق بها.