عرب بوكس

اجمل دعاء للوالدين المتوفين

يبحث معظم الأشخاص عن اجمل دعاء للوالدين المتوفين حيث طلب الله سبحانه وتعالى من عباده أن يحسن معاملة الوالدين في الدنيا والأخرة من خلال الدعاء لهم بعد وفاتهم وطلب لهم الرحمة والمغفرة من حين لآخر.

وجعل البر الوالدين قبل منزلة الجهاد ولم يقتصر على ذلك فقط بل أعطي رخصة للمسلمين من شأنها البر بالوالدين بعد الموت وذلك لعظم درجة ورفعة البر بالوالدين عند الله سبحانه وتعالى، لذلك كان من الواجب علينا أن نبرهم في حياتهم وبعد الموت من خلال الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة في كل وقت. 

 اجمل دعاء للوالدين المتوفين

يعتبر البر بالوالدين من الأمور التي وصانا بها الله سبحانه وتعالى وذكرها في القرآن الكريم حيث قال “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ”، وجاءت التوصية بشكل خاص للوالدين في الكبر أي وقت الحاجة للأبناء سواء بالعون والمساعدة أو الإنفاق عليهما. 

ومن فضل الله علينا عز وجل أنه لم يحرمنا برهما بعد الموت، حيث ذهب أحد الصحابة إلى النبي-صلى الله عليه وسلم وسأله عن برّ الوالدين بعد وفاتهما

اجمل دعاء للوالدين المتوفين

فعن حديث أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي

قال: “بينا نحن جلوس عند رسول الله إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما”. رواه أبو داود.

ومن أجمل الأدعية للوالدين المتوفين هي:

  • اللهم اغفر لهما وارحمهما كما ربياني صغيرا. 
  • اللهم باعد بينهم وبين النار كما باعت بين المشرق والمغرب. 
  • يا رب العالمين صعدت روح أبي وأمي عندك لا ملاذ لهم إلا إليك فاغفر لهما وتجاوز عن أخطائهم وأدخلهم جنات النعيم. 
  • يا ربي أسألك باسمك العظيم ورحمتك الواسعة أن ترحم أمي وأبي وتدخلهم فسيح جناتك. 
  • يا ربي كان لي أماً وأباً أحسنوا إلى في الدنيا فأحسنت إليهم في الكبر، اللهم إذا كان هذا من أجل مرضاتك فأحسن إليهم وأدخلهم فسيح جناتك وتجاوز عن خطاياهم. 

دعاء للوالدين المتوفين تويتر

دائماً يحرص الابن أو الابنة البارين بوالديهم على الدعاء لهم بدوام الصحة والعافية، حتى بعد الموت لا يكف لسانه عن الدعاء لهم وتذكرهم بالخير إلى أن تفيض أعينهم بالدمع على فراقهم، ومن الخير والواجب الواقع على عاتقنا أن ندعوا لهم بعد الموت لأنهم يكونوا في أشد الحاجة إلى هذا الدعاء كي يرفع الله عنهم العذاب ويتوجهم بالمغفرة والرحمة. 

  • اللهم أنر قبورهم وآنسهم في وحشتهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. 
  • اللهم اجعل قبرهم برداً وسلاماً كما جعلتها على سيدنا إبراهيم، و آنسهم في وحشتهم كما آنست سيدنا يونس في بطن الحوت. 
  • يا ربي أدعوك بأسمائك التسع والتسعين أن تغفر لوالدي وان تعفو عنهم وترفع من قدرهم ودرجاتهم وتجعلهم مع الأنبياء والصديقين والشهداء. 
  • اللهم إني أعوذ بوالدي من فتنة القبر وعذاب القبر ويوم المشهد العظيم، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أن ترحم والدي وتغفر لهما وتعفوا عنهم يا رب العالمين. 

دعاء لأبي وأمي المتوفين يوم الجمعة

أكد علماء المسلمين على فضل يوم الجمعة بين أيام الأسبوع، خاصةً وأن الدعاء مستجاب في هذا اليوم المبارك، لذلك من المستحب الدعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة، لعله يوافق هذا الدعاء ساعة استجابة من الله سبحانه وتعالى يرفع به الله العذاب عنهم ويرزقهم الجنة ونعيمها. 

  • اللهم يا حي يا قيوم أدعوك أن تغفر لأبي وأمي وتمد لهم في قبرهم مد بصرهم وتسكنهم فسيح جناتك وارزقهم الجنة ونعيمها. 
  • يا ربي أسألك برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء أن تغفر لوالدي وأن تشملهم بعظيم رحمتك وترفع عنهم عذاب القبر وهول يوم القيامة وتكفيهم من نارك يا الله. 
  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم وأدخلهم الجنة دون حساب.
  • اللهم اجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار يا حليم يا قهار. 
  • اللهم أنر قبورهم وأنزل عليهم السكينة وثبتهم عند السؤال، اللهم اجعل لسانهم يسيرا وعند الإجابة حكيما، اللهم ارزقهم الجنة، اللهم ارزقهم الجنة، اللهم ارزقهم الجنة.