عرب بوكس

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية يجب قبل التعرف على عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية أن نقوم بتوضيح المقصود بالبطاقات الائتمانية، فهي تعتبر بطاقة يتم تقديمها من قبل المرافق والمنشآت الحكومية في المملكة العربية السعودية، وخاصة يتم منحها من قبل البنوك المالية، والتي يتم تقديم مجموعة من المزايا من خلالها إلى حاملين البطاقة، وهذه المزايا تتمثل في قدرة حامل البطاقة على شراء المنتجات بجميع أنواعها وأيضا الخدمات المختلفة، وسداد تكلفة الخدمة عن طريق المبلغ المخزون في هذه البطاقات الائتمانية، ويكون العميل ملزم فيما بعد بتسديد المبلغ الذي تم دفعه لهذه السلع والخدمات، وبالتالي تعتبر هذه البطاقات بمثابة قرض يتم سداده بحلول الأجل.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

إجراءات استخراج البطاقات الائتمانية

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب على المنشأة الحكومية اتباعها قبل أن تستخرج بطاقة إئتمان إلى العملاء، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

  • تقوم الجهة القائمة على أعمال اصدار البطاقات الائتمانية على تقدير الوضع المالي الخاص بالعميل.
  • وتحديد ما إذا كان له القدرة على الوفاء بالالتزامات أم لا يستطيع تحمل هذه الالتزامات.
  • ومن ضمن شروط استخراج هذه البطاقة إلى العميل، عدم قدرة الجهات المختصة بالإصدار بإجراء أي معاملة مالية أو اشتراك في عروض على هذه البطاقة دون أن يكون لدى عميل خبر بهذا التصرف.
  • كما تكون الجهة المختصة بإصدار البطاقة مسئولة عن إخبار العميل بكافة الشروط والنصوص التي تتعلق بالبطاقة، وأيضا علمه بالعقوبات التي تفرض عليه في حالة الإخلال بأحد الالتزامات التي تقع على عاتقه.

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

  • عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية : تعمل الجهات السعودية المختصة بالمعاملات المالية على فرض عقوبات وغرامات على العميل الذي يتراخى أو يتعثر في تسديد مبلغ البطاقات الائتمانية، وتعتبر هذه العقوبات منصوص عليها في القانون السعودي، وتكون المحاكم السعودية هي المختصة من حيث النطاق المكاني في تنفيذ العقوبة، وخاصة لجنة المنازعات المصرفية التابعة إلى مؤسسة النقد السعودي.
  • تمر عقوبة عدم سداد المبالغ المفروضة على حامل بطاقة الائتمان بمراحل متدرجة، والتي تبدأ بعقوبة التأخير عن دفع المبالغ المستحقة للبنك أو المؤسسة القائمة على إصدار هذه البطاقة، والتي تكون مستحقة في وقت محدد، وحان أجل السداد ولم يقم العميل بدفع المبلغ، فهنا تعمل الجهات المعنية على فرض غرامة مالية تقدر بقدر مدة التأخير التي تجاوزها العميل.
  • وفي حالة أن تجاوز العميل المدة ولم يدفع المبلغ بعد فرض الغرامة، فهنا يقوم البنك التابع له العميل بتحديث حالة العميل وتوضيح العجز عن السداد في السجل التابع إلى العميل في البنك السعودي.
  • كما يتم تداول السجل أو الملف التابع إلى هذا العميل في كافة البنوك المصرفية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على أخذ الحذر من هذا العميل، وبالتالي عدم التعامل معه أو منحة تسهيلات أو معاملات مالية في أي وقت.
  • ويبقى الوضع كما هو عليه، حتى يقوم العميل بسداد المبلغ المفروض عليه، ومنها يقوم البنك الذي تم السداد إليه بتحديث المعلومات التي تتعلق بالعميل في السجل التابع له، و إخبار الجهات المعنية والبنوك المصرفية في كافة المملكة العربية السعودية بإتمام عملية السداد، وبالتالي استرجاع العميل صلاحيته في التعامل بالبطاقة الائتمانية.

احتياطات يجب الإلمام بها من قبل حامل البطاقة الائتمانية

تعتبر هذه البطاقات ثروة بالنسبة لحاملها، وبالتالي يجب الحفاظ عليها من خلال اتباع مجموعة من الوسائل والاحتياطات التي تتمثل فيما يلي:

  • عدم تداول البطاقة الائتمانية فيما بين الأشخاص، حتى يتم المحافظة على سريتها.
  • يجب التوقيع على هذه البطاقة من قبل الحامل لها قبل استلامها.
  • كما يجب التعامل مع الشركات والمحلات التجارية المعروفة من خلال هذه البطاقة حتى يكون هناك حفاظ على السرية والأمان.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

عمل فورمات للسامسونج عن طريق الكمبيوتر is highly popular post having 2 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB