عرب بوكس

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي  تعرف عليه وعلى مدى تأثيره على كل فرد على موفع عرب بوكس، إن لكل إنسان كبير جدًا، فمن أكثر العوامل التي تؤثر في سلوك كل الأشخاص الأصدقاء، فكما يُقال أن الصاحب ساحب، فأصدقاء الشخص هم أكثر الأشخاص تأثيرًا فيه وفي سلوكه، لذلك يجب الحرص كل الحرص عند اختيار الخلان، حيث يجب اختيار الخلان أصحاب الخلق الحميد ليكون تأثيرهم على سلوكنا تأثيرًا إيجابيًا وليس سلبيًا، وسوف نعرف من خلال هذا المقال كيف يؤثر الأصحاب على بعضهم البعض بصورة إيجابية وسلبية، كما أننا سوف نعرف كيف يمكن اختيار الأصدقاء الجيدين الذين يؤثرون ايجابيًا في حياتنا.

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي إيجابيًا

إذا كان الأصدقاء الذين اختارهم الشخص جيدين ويتمتعون بالخلق الحميد فسوف يؤثرون تأثيرًا ايجابيًا على العديد من نشاطاته، وذلك على النحو التالي:

  • الصديق الجيد يساعد صديقه في اتباع السلوك الصحيح الصائب بصورة عامة، حيث يتعلم الصديق من صديقه كيفية التعامل مع الآخرين بطريقة مباشرة.
  • الصديق الجيد يساعد صديقه على النجاح الدراسي والعلمي، فصداقة المتفوقين تجعل منك متفوقًا، وتجعل هناك روح من المنافسة الشريفة بين الأصدقاء بينهم البعض، ولكن من الجدير بالذكر أن التفوق الدراسي ليس سببًا كافيًا وحده لاتخاذ صاحبه خليلًا وإنما يجب أن يتحلى صاحبه بالخلق الحسن.
  • من أهم خصال الصديق الجيد هو تدينه وتقربه إلى الله، لذلك فهو يُساعد صديقه في التقرب إلى الله عز وجل والاهتمام بأداء كل الصلوات والعبادات.
  • الصاحب الخلوق يساعد صاحبه على الاهتمام بالأبوين وبرهما، وعدم الإساءة إليهم سواء بالقول أو الفعل.
  • كما يساعد الصديق الحميد صديقه في الاهتمام بصحته، وتشجيعه على ممارسة الرياضة.

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي سلبيًا

المزيد من المشاركات

يكون دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي للشخص سلبيًا إذا كانوا أصحاب سيئين لا يتمتعون بالخلق الحميد، وهو ما يجعل خلقهم يؤثر على سلوكيات أصدقائهم، والجدير بالذكر أن الصديق قد يكون صديق جيد بشكل عام ولكن يتبع سلوكًا واحدًا أو عادة واحدة تؤثر سلبًا على صديقه، وذلك على النحو التالي:

  • صديق السوء يجعل صديقه يتبع سلوكًا خاطئًا بصورة عامة، فيتعامل مع الأشخاص والأهل بطريقة سيئة، حيث يعطيهم ذلك شعورًا بالاستقلال.
  • قد يؤثر الصديق المدخن على صديقه فيجعله يدخن مثله من باب أن التدخين رمز للرجولة، والجدير بالذكر أن الصديق يمكن أن يكون مدخنًا ولكنه صديقًا صالحًا حيث ينصح صديقه بعدم اتباع تلك العادة ويتحدث عن معاناته معها.
  • الصديق السيء يؤثر على مستوى صديقه الدراسي والعلمي، فيجعل مستواه ينحدر ويفشل.
  • من أهم خصال الصديق السيء أنه غير ملتزم دينيًا، حيث يهمل العبادات والصلوات، وهذا بطبيعة الحال مما يؤثر على أصدقائه بصورة سلبية جدًا.
  • دائمًا ما يتصف أصدقاء السوء بالإهمال سواء على المستوى الدراسي أو الديني أو الصحي، وهما ما يؤثر على الشخص بصورة عامة فيهمل صحته والرياضة ودراسته وعبادته، ويصبح بذلك صديق سوء يؤثر سلبيًا على الآخرين.

نصائح اختيار الأصدقاء الجيدين

لقد رأينا سلفًا مدى دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي للإنسان سواء بصورة سلبية أو بصورة إيجابية، لذلك يجب أن يتم اختيار الأصدقاء بعناية كبيرة، فالصديق الجيد هو الصديق صاحب الأخلاق الحميدة والهمة العالية والإخلاص، ومما تجدر الإشارة إليه أن الجميع لديه العيوب ولكن الصديق الصالح تكون عيوبه محتملة ولا تؤثر على أصدقائه بصورة سلبية، أما الصديق السيء فعادة ما يكون سيء الخلوق وغير محبوب ومهمل جدًا على جميع الأصعدة.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

حوار بين شخصين عن التواصل الاجتماعي is highly popular post having 2 WhatsApp shares
Share with your friends
Powered by ESSB