أبريل 1, 2020

دعاء كسوف الشمس التي وردت في الأثر

دعاء كسوف الشمس ؛ من الأدعية الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي، وذلك من أجل ترديد الأدعية التي تساعدنا في التقرب من الله سبحانه وتعالي، وذلك كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بضرورة الدعاء والصلاة والاستغفار والتكبير أثناء حدوث ظاهرة الكسوف أو الخسوف، وذلك من أجل الحصول على المغفرة واستجابة الدعاء من الله سبحانه وتعالي، كما تعد ظاهرة كسوف الشمس، من الظواهر الكونية الهامة والتي تحدث على فترات متباعدة للغاية، حيث ينتظر العالم في الوقت الحالي، الكسوف الأخير للعام الحالي والذي يأتى في السادس والعشرين من ديسمبر الحالي، وسوف تشاهده الكثير من الدول العربية.

دعاء كسوف الشمس

وقد ورد في الأثر الصالح، العديد من الأدعية المستحبة للغاية أثناء حدوث كسوف الشمس، حيث يجب على كافة المسلمين ترديدها أثناء حدوث الكسوف، من أجل الحصول على المغفرة والتقرب من الله سبحانه وتعالي، كما دعانا رسول الله إلى الاستغفار والتكبير والتهليل أثناء حدوث الظاهرة الكونية الهامة.

الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.

الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولًا عن رسالتهِ.

 اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

 اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

صلاة كسوف الشمس

تعد صلاة كسوف الشمس، من الصلوات النوافل، التي دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى أداءها في المساجد أو في المنازل، وذلك أثناء حدوث الكسوف أو الخسوف في أحد الأوقات، حيث يتم أداء صلاة الخسوف بشكل جهري أثناء القراءة، وذلك لأنها صلاة ليلية ويجب على المصلي قراءة القرآن بصوت عالي مثل صلاة المغرب والعشاء والفجر، أما صلاة الكسوف، يتم أداءها بدون الجهر في أداءها، وذلك لأنها صلاة نهارية ويتم أداءها مثل صلاة الظهر أو العصر.

كما إن صلاة الكسوف، يتم أداءها بدون أذان أو إقامة مثل صلاة العيد، حيث ينادي بها الصلاة جامعة وهي ركعتان، ويجب على المسلمين أداءها بشكل كامل، من أجل الحصول على المغفرة من الله سبحانه وتعالي، ويمكن للنساء أداءها في المنازل أيضاً ولا يستحب الذهاب للمساجد.