عرب بوكس

دور المعلم في رؤية

لا شك أن المعلم هو أحد أهم الأقطاب الرئيسية في النظام التعليمي، كما أنه هو العنصر الأهم في العملية التعليمية، ولذلك جاء سعي المملكة العربية السعودية نحو تطوير قدرات المعلم، ومن ثم تطوير العملية التعليمية بالكامل، من خلال هذه السطور نستعرض أهم جوانب دور المعلم في رؤية 2030 للحصول على نتائج مذهلة في النظام التعليمي بالمملكة.

دور المعلم في رؤية 2030

  • تتمثل الخطة الموضوعة لتحقيق رؤية 2030 في أنها تعتمد على ضرورة أن ينقل المعلم مهارات الطلاب من مستوى الإيداع إلى مستوى الإبداع، حيث أن دور المعلم الرئيسي يكمن في قدرته على تطوير المهارات الإبداعية لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، ليس ذلك فقط بل يتركز دوره على تنمية روح النقد والتأمل لديهم أيضاً.
  • كما تركز الخطة أيضاً على مساعدة المعلم في تحقيق التقدم الهائل لدى الطلاب في قدرتهم على ممارسة البحث الرقمي عبر الشبكة العنكبوتية وما تشتمل عليه من بوابات ومنصات علمية المتطورة، إلى جانب تنمية القدرة على استخدام الفصول الافتراضية ووسائل البحث والاستقصاء العلمي، الأمر الذي يوسع من آفاق الطلاب ويزيد قدراتهم الفكرية.دور المعلم في رؤية

المعلم في ضوء رؤية 2030

  • شارك في وضع رؤية 2030 التعليمية نحو 25 ألف متخصص في النظام التعليمي، بالإضافة إلى مستشارين كانوا لهم دور فعال في تأسيس الدعامات التي تقوم عليها الخطة، والتي سوف نجني ثمارها في عام 2030.
  • يكمن دور المعلم في تلك الخطة في كونه المسؤول عن منح الطلاب البيئة المناسبة لتلقي العلم والتحصيل، حيث أنه الوحيد القادر على خلق مناخ يشجعهم على الإبداع، خاصة وأن السلوك الذي يتبعه المعلم ينعكس بالضرورة على سلوك طلابه في بيئة التعلم، فإذا كان مبدعاً قادراً على الابتكار في طرق توصيل المعلومات، فإن الأمر ينعكس بشكل إيجابي على الطلاب.
  • في رؤية 2030 يجب على المعلم أن يكون مثالاً جيداً يحتذى به الطلاب، إذ أن التربية الأخلاقية لها دور كبير أيضاً في تكوين شخصية الطلاب، لذلك فإن المعلم عليه أن يكون دائماً شخصاً تربوياً قبل أن يكون معلماً، وذلك بشكل خاص في المرحلة الابتدائية التي تكون هي المرحلة التي تشكل الطفل وتحدد شخصيته.
  • يقع على عاتق المعلم أيضاً الابتكار في طريقة توصيل المعلومات والمعارف، حيث أنه هو المصدر الرئيسي للمعلومة، لذا عليه أن يجد الأدوات اللازمة التي يمكن أن تساعده في إيضاح المعلومة بشكل أفضل، مع الاهتمام بالجانب العملي واستخدام التجارب العلمية والوسائل المتطورة في الشرح، إلى جانب مناقشة تلاميذه. دور المعلم في رؤية

إعداد المعلم وفق رؤية 2030

اتخذت وزارة التعليم في المملكة بعض الإجراءات التي تمكنها من مساعدة المعلم في تطوير ذاته وفق رؤية 2030، حيث أن تلك الإجراءات تهدف إلى تنمية العملية التعليمية وتطويرها عبر المعلم، من بين تلك الإجراءات ما يلي :

  • تأسيس بعض المحتويات التعليمية عبر منصة يوتيوب والتي تكفل للطالب إمكانية الاطلاع على محتوى تعليمي مصور ومسموع على إحدى قنوات يوتيوب، مما يساعدهم على تلقي الشرح عبر طرق جديدة ومتطورة.
  • تسهيل سبل التواصل مع المعلمين خارج المملكة حيث أن الوزارة تهدف إلى أن تتيح فرصة تواصل المعلمين من خارج المملكة مع الطلاب، من أجل إثراء العملية التعليمية، بالإضافة إلى إقامة مسابقات تعليمية، وأبحاث تنمي روح المنافسة بين الطلاب وبعضهم.
  • تدعيم مبادرة التعليم الرقمي والتي تقوم على أن يكون المعلم قادر على استخدام التعليم الرقمي المتمثل في برنامج One Note  الذي يتضمن تقديم اختبارات الطلاب وملفات الإنجاز الخاصة بهم، وكذلك استيعاب ما يفوتهم من دروس.