عرب بوكس

علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب

علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب من أكثر الوصفات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، حيث أن ألام الظهر والفقرات تعتبر من الأمراض الشائعة والتي يعاني منها الكثير من الجنسين في مختلف الأعمار، وقد تأتي العلاجات ثمارها في غضون بضعة أسابيع قليلة من اتباعها، ويفضل عند اتباع العلاجات الخاصة بألآم الظهر الراحة التامة للحصول على النتائج المرجوة في أقل وقت.

كيفية علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب

هناك العديد من الوسائل المتبعة التي يمكن من خلالها علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب أو بالأدوية العلاجية التي يتم وصفها بواسطة الطبيب المختص، ومن الأدوية العلاجية التي يمكن وصفها بعض الأدوية المسكنة التي تعمل على تسكين الألم وعلاجه في ذات الوقت، كما يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات والأدوية المضادة للالتهابات ويكون ذلك وفقا لحالة المريض وتشخيص حالته.

كما توجد العديد من العلاجات الطبية المختلفة سواء عن طريق الحقن أو الأدوية الفموية أو استخدام لاصقة الظهر أو استخدام العلاجات الموضعية كالمرهم أو الكريم أو العلاج الجراحي، وهذه العلاجات الطبية تختلف في مركباتها الدوائية ولا ينصح باستخدامها دون مراجعة الطبيب وعمل الإشاعات اللازمة لتشخيص الحالة على الوجه الأمثل.

نصائح وإرشادات للحد من ألم الظهر

هناك مجموعة من الوصايا والنصائح التي يمكن اتباعها لعلاج خشونة فقرات الظهر منها:

  1. القيام ببعض طرق العلاج الطبيعي اليدوية والتكنولوجية لتمديد وتقوية الفقرات لتخفيف من حدة الألآم وتنشيط حركة الفقرات.
  2. الحرص على الراحة التامة مع القيام ببعض الحركات البسيطة بشكل تدريجي وهو ما يساعد على التحسن بشكل ملحوظ.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية بعد مراجعة الطبيب المعالج بشكل منتظم يساعد على تنشيط حركة الفقرات وقوة وصحة الظهر.
  4. تدليك الظهر والفقرات يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم وخاصة المنطقة المصابة وهو ما يساعد على التماثل للشفاء بشكل سريع.
  5. الحرص على تقليل الوزن وهو من الأمور الهامة التي تعمل على تقليل الشعور بألآم الظهر والفقرات 
  6. الامتناع عن التدخين حيث أثبتت الدراسات أن التعرض لدخان السجائر قد يتسبب بشكل مباشر في التأثير على الجهاز العصبي وضعف تدفق الدم، وهو ما يزيد الفرصة في الإصابة باضطرابات في العظام والمفاصل.
علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب
علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب

علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب شاي الكركم

شاي الكركم من أهم طرق علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب ، حيث يحتوي الكركم على الكثير من المركبات الهامة المضادة للالتهابات ومنها مركب الكوركمين، والذي يعمل على القضاء على مجموعة من السوائل الموجودة والمتسربة عند حدوث انزلاق غضروفي، والتي تعمل على زيادة الضغط بشكل كبير على الفقرات الملتهبة.

ويمكننا استخدام الكركم من خلال إضافة كوب من الماء المغلي على نصف ملعقة شاي من مسحوق الكركم ويترك فترة قبل شربه تصل إلى 10 دقائق، كما يمكننا شربه مع إضافته على اللبن أو القرفة والزنجبيل، ويحذر تناول عشب الكركم في حالة الحمل وكذلك الإصابة بحصوات المرارة.

عجينة الزنجبيل

الزنجبيل من مضادات التجلط والالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والعضلات ويعتبر من أهم طرق علاج خشونة فقرات الظهر بالأعشاب ، ويمكن تناوله كمشروب أو من خلال عمل عجينة لوضعها على مكان الألم.

عجينة الزنجبيل يتم تحضيرها من خلال وضع ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الزنجبيل مع مقدار ملعقتين من زيت الكافور، ويتم خلطها جيدا ثم يتم وضعها بشكل يومي حتى اختفاء الألم.

البابونج

 البابونج من طرق علاج خشونة فقرات الظهر بالاعشاب المتوافرة والتي تساعد على تخفيف الألم والالتهابات بشكل كبير، ويتم استخدامه على هيئة مشروب حيث تضاف ملعقة من البابونج إلى الماء المغلي، وتركه يبرد وتناوله يوميا من مرة إلى ثلاث مرات.

ويجب الانتباه عند استخدام البابونج حيث لا ينصح بتناوله لمن يعاني من مرض ضغط الدم المرتفع، كما يجب عدم تخزين البابونج في أوعية معدنية أو إضافته إلى أعشاب أخرى، حيث يمكنه التفاعل معها وتترتب الأضرار.