عرب بوكس

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية تعرف المملكة العربية السعودية بامتلاكها للعديد من العيون المائية، فمن اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية تلك التي توفر كمية وفيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب والاستخدامات الآدمية المختلفة، حيث تعد العيون المائية هي أهم مصدر طبيعي للمياه بالمملكة.

اهم العيون المائية بالمملكة العربية السعودية

عين الحقل

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

تعرف عين الحقل بكونها أحد أكبر ينابيع المياه الموجودة بالمملكة والتي تقع في الأحساء تحديدا حيث تقع على بعد كيلومترات شرقي الهفوف، وتعبر العين الثانية في الأحساء من حيث وفرة وقوة الماء، فيعد تدفق مياه عين الحقل هي والأعلى بين ينابيع الواحة حيث يقدر التدفق بحوالي 22500 جالون في الدقيقة.

تسقي عين الحقل منطقة كبيرة من بساتين النخيل والحقول، حيث تشكل عند المنبع بحيرة كبيرة جدا، ويتفرع منها العديد من المسارات عند بداية جراينها، وبالتالي فهي تستطيع توزيع المياه وضمان وصولها لمساحات كبيرة من البساتين والحقول.

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية عين الحارة

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

تعد عين الحارة أيضا من أهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية، والتي تقع أيضا في الأحساء شمال المبرز، وهي من أكبر ينابيع المياه أيضا حيث أن تدفق المياه بها يصل إلى 20000 جالون في الدقيقة، وتعرف عين الحارة بدفء مياهها بعض الشيء.

وتعرف عين الحارة بكونها بحيرة كبيرة وواسعة حيث تمثل أبعادها 400 إلى 100 ياردة، نابعة من ثلاثة فوهات.

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية عين الخدود

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

المزيد من المشاركات

عين الخدود من أكبر العيون الشهيرة والهامة بالمملكة العربية السعودية التي تقع في الأحساء أيضا وفي المنطقة الشرقية تحديدا حيث يعد أهم مصادر المياه بها، ويبلغ تدفق المياه بها حوالي 20000 جالون في الدقيقة.

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية عين الجوهرية

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

عين الجوهرية أيضا واحدا من أشهر وأهم الينابيع المائية بالمملكة السعودية، التي تقع بالقرب من قرية البطالية، وهي عبارة عن نبع متوسط من حيث الحجم وبالتالي من حيث تدفق المياه، حيث يمثل تدفق المياه به حوالي 3000 جالون في الدقيقة.

عين نجم

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

من اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية عين نجم من أشهر ينابيع المياه الموجودة في منطقة الأحساء، فهو نبع متوسط الحجم ومختلف عن باقي ينابيع المياه بالمملكة، حيث تحتوي مياهه على مادة الكبريت وتبلغ درجة حرارة مياهه حوالي 40 درجة مئوية، وبالتالي يستخدم للاستشفاء وعلاج العديد من الأمراض.

وهناك بعض الجدل حول هذا النبع، ولكنه تم ذكر أنه سمي بعين نجم نسبة إلى سقوط نيزك في هذا موقعه تسبب في إنشاء هذا النبع الطبيعي ذو المياه الحارة التي تعالج العديد من الأمراض مثل أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل وغيرها.

عين أم سبعة

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

من اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية عين أم سبعة أيضا هي أحد الينابيع الكبيرة التي تقع في المنطقة الشمالية من الأحساء بالمملكة العربية السعودية بالقرب من قرية القرين، تبلغ مساحة هذه العين حوالي 1200 متر مكعب، وهي أيضا أحد أهم المزارات السياحية والترفيهية والعلاجية بسبب طبيعة مياهها الدافئة حيث تبلغ درجة حرارة أطرافها 101 درجة فهرنهايت وفي وسطها 104 درجة فهرنهايت، وبالتالي يلجأ لها العديد في فصل الشتاء للاستمتاع بمياهها الدافئة.

وسمي هذا النبع بأم سبعة بسبب مياهه التي تجري في البساتين من خلال سبعة مجاري مائية لم يتبق منهم حاليا إلا خمسة فقط.

وأخيرا، هذه هي اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية، والتي تقع جميعها في منطقة الأحساء وتعد أهم المصادر الطبيعية للمياه كما تعد أيضا مزارات سياحية هامة بالمملكة يأتي إليها السياح من كل مكان، وخاصة لعين نجم الاستشفائية وعين أم سبعة الدافئة والساحرة بجمالها.