أبريل 1, 2020

ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟

ماهي الفروقات بين الوظيفة لا شك أن المملكة العربية السعودية تتضمن نسبة كبيرة من أرباب عمل الذين يعملون في القطاع العام، حيث يصل عدد العاملين في القطاع العام إلى نحو ستة ملايين مواطن، أغلب موزعين على المدارس والمجالس، بالإضافة إلى خدمات الطوارئ.

إلى جانب آخرين يمكنك أن تجدهم في مناصب علمية ومناصب بحثية متعددة ضمن القطاع العام، ولكن البعض يتساءل ما هي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟ دعونا نتعرف على الفروقات من خلال السطور التالية.

ماهي الفروقات بين الوظيفة

ماهي الفروقات بين الوظيفة تعريف القطاع الحكومي

يشمل القطاع الحكومي أو العام أي منظمة أو مؤسسة تديرها الحكومة وتمولها بشكل دائم من خلال الضرائب التي يدفعها نسبة كبيرة من المواطنين، ويتضمن هذا التعريف المجالس بنوعيها المحلية والوطنية، ويشمل أيضاً المستشفيات والعيادات والمدارس وكافة مرافق الطوارئ وغيرها من الهيئات والمؤسسات.

مميزات التوظيف في الإدارة الحكومية

ماهي الفروقات بين الوظيفة الإدارات الحكومية المختلفة على مستوى المملكة العربية السعودية يعمل بها موظفين وعاملين من مختلف التخصصات، مثل المسؤولين والمستشارين والإحصائيين، بالإضافة إلى أخصائيين في التسويق والمستشارين العلميين والباحثين السياسيين أيضا.

وغيرهم من الأطباء والمعلمين وملايين العاملين في القطاع الحكومي الذين يحظون ببعض الامتيازات التي تميزهم عن غيرهم من العاملين في القطاع الخاص.

الأمن الوظيفي في القطاع الحكومي

يعد الاستقرار الوظيفي هو أكبر مميزات القطاع العام، وذلك يرجع إلى الاستقرار النسبي الذي يتمتع به القطاع العام نفسه، أما أغلب شركات القطاع الخاص التي تقوم على الربح هي بطبيعة الحال معرضة إلى الإغلاق، لذلك فإن وظائف القطاع العام تمتاز بثبات دعم الحكومة لها.

مناخ العمل 

يعد العمل في القطاع العام أقل ضغطاً وطلباً عن القطاع الخاص، حيث أن طبيعة العمل في القطاع الخاص تكون مرهقة وتنافسية، على الرغم من معايير العمل في القطاع الحكومي تكون مرتفعة عن مثيلتها في القطاع الخاص.

مؤسسات مرنة

أكثر ما يميز المؤسسات الحكومية هي أنها تستطيع التكيف على الظروف القهرية والأمور الخاصة في حياة موظفيها، حيث أن ساعات العمل ممتازة، بناء على الوقت الأساسي المسموح به في ساعات العمل، بالإضافة إلى توفر الدوام الجزئي.

نظام المعاش التقاعدي

لا يمكن إنكار مميزات وجود معاش مضمون يرتبط بعملك في القطاع الحكومي، حيث أن المنافع في القطاع الحكومي هي أعلى بمعدل ١٤ ٪ من منافع القطاع الخاص في النسبة المتوسطة، وهو ما يميز معاش القطاع العام.

ماهي الفروقات بين الوظيفة تعريف القطاع الخاص

ماهي الفروقات بين الوظيفة تقوم فكرة القطاع الخاص على أن المؤسسة التجارية تلك تحاول أن تستثمر في تدريب وتعليم وتطوير الموظفين والعاملين لديها، حتى يظهرون إمكانياتهم في سوق العمل وتحقيق تطور يتوافق مع العمل، بعيداً عن الروتين الحكومي والنظام الثابت، بالإضافة إلى أنه يتضمن فكرة التدرج الوظيفي القائم على السجلات الحافلة بالإنجازات والخبرات لدى الموظفين.

مميزات التوظيف في القطاع الخاص

يسمح القطاع الخاص بإيجاد البعض وظائف تتناسب مع المهارات والخبرات التي يتمتعون بها، حتى إذا كنت تفتقد الخبرة الأكاديمية أو الخبرة العملية، فيمكنك اكتسابها عبر الممارسة وزيادة مهاراتك عبر الأوساط الأكاديمية، حتى تستطيع الاستفادة بمزايا التوظيف في القطاع الخاص.

وجود مكافآت مالية

يمنح القطاع الخاص فرصة للعاملين فيه للاستفادة المالية وزيادة فرص الكسب، من خلال توفير مرتبات تكون في أغلب الأحيان أعلى من القطاع العام، خاصة إذا استطاع الموظف تحقيق تقدم في مسيرته.

إمكانية التأثير في بيئة العمل

يحقق العمل في القطاع الخاص فرصة للموظفين في تحمل المسؤولية والتأثير في بيئة العمل بشكل إيجابي، من خلال تحقيق أهداف ملموسة وواقعية، مع وجود حافز لذلك.

فرص الإبداع والابتكار

يمكنك البحث عن طرق مبتكرة لحل المشكلات في المؤسسات التجارية الخاصة، بالإضافة إلى توفير طرق جديدة وأساليب حديثة في العمل، بهدف خلق مناخ تنافسي، مما يسمح للموظفين باستخدام إبداعهم وأفكارهم.