أبريل 1, 2020

ما هي الذبحه الصدريه وأسبابها

ما هي الذبحه الصدريه يريد البعض معرفة ما هي الذبحه الصدريه، هي الإصابة بآلام في الصدر بسبب قلة تدفق الدم إلى عضلة القلب، وقد يسبب ذلك في اصابة الشريان التاجي بالمرض بسبب عدم توافر الدم الغني بالاكسجين في عضلة القلب.

ما هي الذبحه الصدريه

أعراض الذبحة الصدرية

  • الشعور بالالم في الصدر بسبب قلة الدم الحامل الاكسجين في عضلة القلب، وذلك ناتج عن انسداد أحد الشرايين المتصلة بعضلة القلب.
  • ينتشر الألم في أعلي الظهر والذراعين والبطن أو الفك.
  • الإصابة بضيق في التنفس.
  • الشعور بالغثيان
  • الإصابة بالحرقة تسبب القيء.
  • التعرق الزايد.
  • حدوث خفقان في القلب.

حيث يشعر بعض الأشخاص بأعراض مشابهة لأعراض الذبحة الصدرية ولكنها ليست ذبحة، فمن هؤلاء الأشخاص كبار السن والنساء بالاخص لمرضى السكري، ولذلك نسبة 40% من مصابين بالاحتشاء في عضلة القلب لم يتم اكتشاف ذلك إلا بعد مرور أيام وسنوات.

ما هي الذبحه الصدريه متى يجب الذهاب إلي الطبيب

يجب توجيه المريض إلى الطبيب في حالة تكرار الشكاوى أو تكرار أعراض الذبحة، فيجب عدم انتظار لكي لا يزيد الخطر بسبب عدم تشخيص النوبة القلبية.

إذا كانت الأعراض حادة يجب الاستعانة بالطاقم الطبي الذي يعمل على علاج المشكلة في المكان، ولذلك لتقليل من المضاعفات مثل عدم انتظام النبض أو حدوث قصور في القلب.

قد يسمح للأشخاص بعمل اختبار صدى القلب، وهو اختبار ليس غازي يقوم به المرضي للتشخيص قبل عملية القسطرة القلب، ومن الممكن استبدال القسطرة في بعض الحالات المشتبه في الاصابة بمرض الشريان التاجي، ويمكن اعادة الاختبار على فترات.

ما هي الذبحه الصدريه

ما هي الذبحه الصدريه

أسباب حدوث الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية المستقرة: قد تحدث بسبب بذل جهد مثل صعود وهبوط السلم، ممارسة الرياضة فكل ذلك يحتاج إلي كمية كبيرة من الدم محمل بالاكسجين إلي عضلة القلب، في حين اصابة المريض بضيق في الشرايين لا يتم وصول الدم الكافي إلى عضلة القلب.

قد يتم الاصابة بضيق في الشرايين بسبب التدخين وانخفاض في درجة الحرارة، والضغط النفسي، وتناول الوجبات السريعة الدهنية، وذلك يؤدي الاصابة بالذبحة الصدرية.

الذبحة الصدرية الغير مستقرة: قد تحدث عند تمزق طبقة الدهون الموجودة علي الأوعية الدموية أو عند حدوث جلطة، فقد يصيب الشريان بضيق أكثر أو انسداد فيؤثر على قلة كمية الدم التي تتدفق إلي عضلة القلب مسببة الذبحة الصدرية الغير مستقرة.

كما يتم الاصابة بالذبحة الصدرية الغير مستقرة بسبب فقر الدم للمصابين بضيق في الشرايين، ويتم العلاج عن طريق الراحة اللازمة أو من خلال الأدوية الخاصة بالذبحة، وإذا لم يحدث أي تحسن يتم موت عضلة القلب وهذه هي النوبة القلبية.

الذبحة الصدرية المتغيرة: يتم الاصابة عند اختلاج في الشريان التاجي يسبب تضيق الشريان سريعاً ويقل كمية الدم التى توجد في القلب، ويوجد حالات نادرة للاصابة بالذبحة الصدرية المتغيرة.

علاج الذبحة الصدرية

حيث يتم علاج الذبحة الصدرية بتغيير روتين الحياة مع تناول الطعام الصحي والأدوية وتركيب دعامة، فقد يقوم علاج الذبحة الصدرية على التقليل من أعراض الذبحة الصدرية، والحفاظ على المريض من الإصابة بالنوبة القلبية.

إذا كانت الذبحة الصدرية خفيفة يجب التغير في نمط الحياة، اما اذا كانت الذبحة الغير مستقرة فيجب التوجه للطبيب لمعرفة العلاج الخاص بالحالة.

التغييرات في نمط الحياة

  • التقليل من الحركة وأخذ فترة من الراحة بعد اي مجهود.
  • البعد عن الوجبات السريعة الدهنية وتناول الطعام الصحي والتقليل في الوزن.
  • الابتعاد عن التدخين.

وفى خاتمة المقال، نتمنى أن نكون قد وفرنا جميع المعلومات عن ما هي الذبحه الصدريه، ونرجو أن يكون المقال قد حاذ على اعجابكم وافادكم.