متى تنقطع الدورة الشهرية وهل لها سن معين ومتى يجب زيارة الطبيب؟

إيمان عادل
2021-09-19T16:21:09+03:00
صحة و جمال
إيمان عادلتعديل هبه ساميآخر تحديث : الأحد 19 سبتمبر 2021 - 4:21 مساءً
متى تنقطع الدورة الشهرية وهل لها سن معين ومتى يجب زيارة الطبيب؟

متى تنقطع الدورة الشهرية وهل لها سن معين؟ الدورة الشهرية هي تغير هرموني يحدث في جسم المرأة عادة كل شهر، وتبدأ تلك التغيرات بداية من سن البلوغ عند الأنثى، وتستمر الدورة الشهرية في زيارة الأنثى باستمرار إن لم تكن هناك أي أسباب تسبب لها الاضطراب، حتى تأتي مرحلة أخرى للمرأة، وهي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

متى تنقطع الدورة الشهرية وهل لها سن معين؟

من المفترض أن انقطاع الدورة الشهرية عند النساء يكون عند منتصف الأربعينيات من العمر، وحتى منتصف الخمسينات، ففي هذه السن لا يعمل المبيضين بكامل الكفاءة المعتادة، فلا يمكنهما إنتاج الكمية الكافية من هرمون الاستروجين، وأيضًا لا يمكنهما إنتاج البويضات.

انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية هو غياب الدورة لمدة تتراوح من 6 أشهر، حتى 12 شهر، فهذه المدة كافية لأن تتأكد المرأة أن دورتها الشهرية قد غابت عنها نهائيًا، فلن تعد المرأة قادرة على الحمل والإنجاب بعد انقطاع الدورة الشهرية.

يتوجب على المرأة حال تأكدها من انقطاع الدورة الشهرية، تهيئة نفسها لبعض الأعراض التي ستصاب بها، وتختلف تلك الأعراض من امرأة إلى أخرى.

متى تنقطع الدورة الشهرية وهل لها سن معين؟

كيف يمكن للمرأة معرفة إذا كانت على وشك انقطاع الدورة الشهرية؟

قد يحدث أن تنقطع الدورة الشهرية قبل السن المتوقع لها، أو عند الوصول إلى سن ما بعد الأربعين، وهناك عدة أعراض تحدث للمرأة تنبؤها باقتراب انقطاع الدورة الشهرية، لذايجب على المرأة الانتباه إلى بعض النقاط الهامة:

  • تتبع مواعيد دورتها الشهرية دائما، وإذا حدث اضطراب في تلك المواعيد التي اعتادت عليها، قد يكون هذا أول العلامات لانقطاعها، وإن كانت ما زالت في سن صغيرة عليها متابعة طبيب النساء لمعرفة الأسباب.
  • ملاحظة كمية الدم المعتادة في الدورة الشهرية الطبيعية، ومدتها، حيث قد تختلف الكمية والمدة بالزيادة أو النقصان، وهذا يعد عامل هام في الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يعرف بانقطاع الطمث.
  • إذا أصيبت المرأة بالهبات الساخنة والرعشة خاصة أثناء النوم بصورة متكررة، وتتمثل تلك الهبات في التعرق الشديد أثناء النوم.
  • عدم الحصول على نوم مريح، فالجسم يحتاج من ست إلى ثماني ساعات نوم هادئ، وعند دخول المرأة إلى سن انقطاع دورتها الشهرية تلاحظ أن نومها أصبح مضطربًا.
  • قلة الرغبة الجنسية: تمر المرأة ببعض التغيرات الهرمونية في تلك المرحلة، وحتى قبل أن تتعرف هي عليها، فستشعر بانخفاض رغبتها الجنسية كثيرًا، وهذا يحدث بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين لديها.
  • جفاف المهبل: من المعروف أن المهبل في الظروف العادية يتسم بنوع من الرطوبة، ليسهل العملية الجنسية بين الأزواج، وعند قرب مجيء الدورة الشهرية نجده قد أصيب ببعض الجفاف، فنجد أيضًا أن المهبل يصاب بالجفاف عند قرب انقطاع الدورة الشهرية كليةً.

هل لانقطاع الدورة الشهرية سن معين؟

من الدراسة لحالات كثيرة من النساء فيما يخص ميعاد انقطاع الدورة الشهرية لديهن، ثبت أنه لا يوجد سن معين يمكن الجزم بأنه السن الوحيد لانقطاعه الدورة الشهرية، فيمكن أن تنقطع في أعمار متفاوتة، وهذا ما يسمى سن اليأس المبكر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

الاستمرار في متابعة الطبيب الخاص بك أمر هام، للحصول على الرعاية الصحية اللازمة، وبخاصة إذا حدث وتعرضتي لبعض النزف بعد انقطاع الدورة الشهرية، للوقوف على أسبابه وتلقي العلاج اللازم لإيقاف هذا النزيف.

زيارة الطبيب بعد انقطاع الدورة الشهرية هام جدًا، فيمكن للطبيب وصف بعض العقاقير أو الأعشاب الطبية المفيدة للتغلب على أعراض ما بعد انقطاع الدورة الشهرية.

رابط مختصر