عرب بوكس

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه برنامج التأهيل هو عبارة عن إحدى الخدمات الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف تقديم المساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والذي سبق وإن تم تسجيلهم في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

ونظراً للأهمية القصوى التي يمثلها هذا البرنامج فقد حرصت حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في وزارة العمل على وضع شروط ومعايير محددة يحب توافرها حتى يتم الحصول على تلك الخدمة، وذلك بهدف تحقيق أعلى استفادة من الخدمة ووصولها إلى مستحقيها دون أي تلاعب؛ وسوف نقدم لكم في السطور التالية بالتفصيل متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه؟ 

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه؟

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه؟ لقد حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها من أجل الدخول إلى الموقع و الاستعلام عن الموعد المحدد لنزول التأهيل، والذي سوف تعلن عنه الوزارة من خلال تلك المنصة، وأكدت الوزارة أن عدد الأفراد المستفيدين من تلك الخدمة في تزايد مستمر من الإناث والذكور ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أوضحت أيضا بأنه قد تم وضع الميزانية المحددة للمساعدات تم إيداعها في حسابات البنوك الخاصة بمستفيدي تلك الخدمة بطريقة مباشرة، ومن الممكن الاستعلام عن تلك الإعانة عن طريق تسجيل الدخول إلى الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا.

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه

شروط الحصول على التأهيل الشامل

متى ينزل التاهيل وشروط الحصول عليه هناك بعض الشروط والأحكام التي يجب توافرها للحصول على فرصة حقيقية الحصول على التأهيل الشامل وهي كالتالي:_ 

  • أن يكون المتقدم بالطلب تم تسجيله مسبقا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون عمر المستفيد أكثر من ٤٥ عندما تعرض للإصابة بهذه الإعاقة.
  • أن يكون المتقدم بالطلب من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يقيمون إقامة تامة داخل المملكة العربية السعودية ولا يخرج منها على الإطلاق.
  • أن تزيد الفترة التي أقام فيها المستفيد من التأهيل عن ٦ أشهر لكل سنة واحدة.
  • ألا يكون المتقدم قد حصل على أحد خدمات المعونة التي توفرها مراكز الإيواء بالمملكة.
  • لا يزيد إجمالي الدخل الشهري لمقدم الطلب عن ٤٠٠٠ ريال سعودي فقط لا غير.
  • يجب أن يتضمن برنامج التأهيل الشامل الإعاقة التي تصيب مقدم الطلب، حيث تم تحديد سلم الإعاقات على النحو التالي:_ الإعاقة الذهنية والنفسية والتي تتمثل في التوحد والاكتئاب والصرع والاضطراب العقلي، الإعاقة العضوية والتي تتمثل في بتر أحد أعضاء الجسم والشلل بكافة أنواعه إلى جانب العيوب الخلقية بأكملها.

الأوراق الرسمية والمستندات المطلوبة للتسجيل في التأهيل

  • عدد ٤ صور شخصية حديثة وملونة ذات ملامح واضحة مقاس ٣×٤، ولا تحتوي على أي من أعمال الفوتوشوب.
  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم مع إحضار الأصل للمطابقة.
  • خضوع مقدم الطلب لوقوع الكشف الطبي الشامل عليه.
  • في حالة ما إذا كان الشخص مقدم الطلب يعمل في أحد الجهات الحكومية أو المؤسسات الخاصة ، فيتوجب ذلك إحضار مستند رسمي معتمد من تلك الجهة يفيد بقيمة راتبه الشهري مع مراعاة ختم المستند الرسمي بختم الجهة الحكومية أو الخاصة التي يعمل بها.
  • في حالة إحضار كافة المستندات الرسمية المطلوبة سابقة الذكر، يتم عرض المتقدم بالطلب على مجموعة من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، حتى يستطيعون تقديم تقرير طبي شامل يفيز بحالة الشخص مع تحديد كونه من ذوي الحالات الخاصة المستحقة للتأهيل، ويتم ختم هذا التقرير بختم رسمي مع تحديد التاريخ لإصدار ذاك التقرير.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .