عرب بوكس

تعريف العمل

تعريف العمل لقد حث الدين الإسلامي على ضرورة العمل وذلك أسوة بما ورد في القرآن الكريم من آيات قرآنية تشير إلى العمل، بالإضافة إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث قال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين” صدق الله العظيم، وغيرها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونظراً لأهمية العمل فإننا سوف نوضح لكم في المقال التالي ما هو تعريف العمل ؟ وأهميته ؟ وما هي الأهداف الخاصة بالعمل؟

تعريف العمل

يوجد العديد من التعريفات التي تتعلق بالعمل ولكنها جميعاً صحيحة وتلتقي في نقطة واحدة أساسية وهي تحقيق أهداف معينة؛ فيعرف العمل بأنه الجهد الجسدي المبذول الذي يقوم به الإنسان لتحقيق بعض الأهداف التي تعود عليه بالنفع والفائدة.

ويمكن تعريف العمل أيضاً على أنه الوسيلة المتبعة لتحقيق هدف ما قد يحقق بعض الربح والعائد.

العمل هو الواجبات التي تلقى على عاتق بعض الأفراد في مهنة محددة كي يحققوا العائد المادي والربح المالي لفترة معينة.

تعريف العمل

مجالات العمل

تتعدد مجالات العمل حيث لا تقتصر على مجال محدد بل هناك أكثر من مجال، وهو ما سوف نقدمه لكم في السطور التالية على النحو التالي:-

أولا المجال الزراعي

وهو أهم وأكثر هذه المجالات انتشاراً في كافة دول العالم، فهي ليست بالمجال الحديث بل إنها من أقدم المجالات التي عرفها الإنسان، ويعمل بها الكثير من الأشخاص الذين يستوطنون في الأماكن الريفية؛ فيقدمون عدد كبير جداً من السلع الزراعية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى كونها تدخل في العديد من الصناعات التي تسد جزء كبير من الاحتياجات الأساسية للمجتمع .

المجال التجاري 

هذا المجال من أقدم مجالات العمل التي ظهرت منذ بداية الخلق، وقد حرصت الكثير من شعوب العالم حول تفعيل التبادل التجاري لما له من دور أساسي في تبديل السلع التجارية التي تهدف إلى تغطية جزء كبير من الاحتياجات الخاصة بالمجتمع، وكان تلك التبادل التجاري يعتمد في مضمونه على النقل البري، البحري، الجوي والهدف منه هو توطيد العلاقات التجارية وتعزيز الاقتصاد الخاص بالدول .

المجال الصناعي 

وهو أحد المجالات التي تجدي نفعا في سد احتياجات المجتمع ويعتمد في هذا المجال على الصناعات اليدوية بشكل رئيسي، إلى جانب الصناعات الحرفية .

مما هو جدير بالذكر أن تلك المجالات مترابطة ومتكاملة لا يمكن انشقاق أحدهم عن الآخر 

أهمية العمل

لا تقتصر أهمية العمل على زاوية واحدة بل يجب أن نتطرق لها من كافة الجوانب، وسوف نلخص لكم في النقاط التالية أهمية العمل بالنسبة للفرد والمجتمع على حدا سواء:- 

  • العمل يساهم في حصول الفرد على احتياجاته اليومية الأساسية من مأكل وملبس وعلاج بالطريقة ذات الطابع الديني والأخلاقي كما حثنا الدين الإسلامي .
  • يساعد على تعزيز نظرة المجتمع للفرد على كونه شخصية منتجة وفعالة ذات دور مؤثر في المجتمع .
  • العمل من أولى الخطوات التي تساعد على تعزيز اقتصاد الدول، كما يساعد في زيادة الدخل القومي .
  • من أهم المقومات الأساسية التي تهدف إلى بناء مجتمع متحضر يسد احتياجاته لنفسه دون الاعتماد على غيره، مما يساعد على تطور المجتمع وتحقيق ذاته .
  • من أهم أهداف العمل هو زيادة العائد المادي للفرد وزيادة الأرباح، بالإضافة إلى إمكانية الحفاظ على التدفقات النقدية والمالية.