عرب بوكس

كتابة معروض شكوى للقاضي

كتابة معروض شكوى للقاضي نحتاج إلى معرفة كيفية كتابة معروض شكوى للقاضي، ويلجأ البعض إلى كتابة شكوى للجهات القضائية بعد وقوع الظلم عليه، فيكتبها لللنظر فيها ودفع الظلم عنه، وتتنوع الشكاوى حسب موضوع ووجه الإشكال والظلم الذي يقع على الفرد، فمنها الشكاوى الفردية والتي يقدمها الأشخاص ضد بعضهم البعض، وكذلك الشكاوى الإدارية والتي يتظلم فيها الفرد من وقوع ظلم عليه من قبل إدارة العمل أو أية جهة تابعة للدولة، وغيرها من الشكاوى الأخرى.

كتابة معروض شكوى للقاضي

كتابة معروض شكوى للقاضي الشكوى هي الشكل القانوني لأخذ الحق، يتقدم بها المتظلم للجهات الرسمية والقضائية للشكوى من ظلم شخص ما أو إدارة أو كيان ما، وهي إحدى الطرق السلمية التي يلجأ إليها الفرد للحصول على حقوقه، وكتابة الشكوى أمر لا بد أن يتم إتقانه حيث أن هناك بعض المواصفات التي تكتب بها الشكوى، وكذلك بعض الشروط التي يجب توافرها فيها، ومعرفة طريقة كتابتها والصيغة المناسبة لها، وذلك لاحتمالية الاحتياج إليها في يوم ما.

طريقة كتابة الشكوى

كتابة معروض شكوى للقاضي يجب أن يتبع من يقوم بكتابة الشكوى الطريقة المثلى في كتابتها، وأن تكون بأسلوب يتناسب مع طبيعة الموضوع والجهة التي تُقدم إليها، ومنها:

  • الإيجاز قدر الإمكان وعدم الخوض في تفاصيل لا حاجة لها في الشكوى، وتوضيح الأمر بشكل مباشر، والدقة في سرد التفاصيل.
  • أن تكون لغة الشكوى رسمية فهي مقدمة إلى جهات رسمية وليست كما الخطابات الشخصية.
  • الحفاظ على شكل معروض الشكوى وتنسيقه، ومراعات خلوه من أية أخطاء تؤدي إلى تشتت انتباه من يقرأها والحيد به عن موضوع الشكوى.
  • الموضوعية التامة في وصف الموضوع وعدم الانحياز أو الميل على حق المشتكى بحقه.
  • الالتزام بالشروط والمعايير التي يجب توافرها عند كتابة معروض الشكوى.

شروط كتابة تظلم أو شكوى

يجب على من يقوم بتقديم شكوى إلى أية جهة أن يكون على دراية تامة بالشروط التي يجب توافرها فيها، وذلك حتى يتسنى له قبولها من الجهة المقدمة إليها، وللشكوى عدة شروط وأصول يجب مراعاتها عند تقديمها لإضفاء الرسمية عليها ومن هذه الشروط أو المعايير الواجب اتباعها:

  • التزام معايير قبول الشكوى، ويتضمن ذلك تقديم الشكوى إلى الجهات المختصة بموضوعها وعدم تقديمها إلى أي جهة أخرى لا يُعد الأمر من اختصاصها حتى لا يتم رفض الشكوى، بالإضافة إلى تقديمها في الفترة الزمنية المتاحة لقبولها وليس بعد انقضائها.
  • مراعاة صحة المعلومات المقدمة في الشكوى، وعدم الزيادة أو النقصان في الحقائق المقدمة بغرض الوصول إلى هدف ما، وحتى لا يقع المشتكي في مشكلات بسبب عدم إظهار الحقيقة كاملة وبشفافية.
  • يجب أن تُقدم الشكوى من صاحب المشكلة أو من ينوب عنه بموجب توكيل أو وصاية رسمية، وذلك للتأكد من معرفة صاحب الشكوى بتقديمها من قبل من ينوب عنه وليس دون علمه.
  • يجب أن تكون لغة الشكوى هي اللغة الرسمية الفصحى وليس اللغة العامية، وذلك لأنها شكوى رسمية ولا بد أن تأخذ الشكل الرسمي، ويراعى في هذا سلامة اللغة وخلوها من الأخطاء ووضوح الخط، ويُفضل أن تكون مطبوعة.

كتابة معروض شكوى للقاضي

كتابة معروض شكوى للقاضي محتوى الشكوى

كتابة معروض شكوى للقاضي لا بد وأن تتوفر عدة عناصر وهي محتويات معروض الشكوى، وهذه المحتويات ضرورية في الكتابات الرسمية:

  • اسم الجهة التي يتم تقديم الشكوى إليها.
  • اسم صاحب الشكوى بالكامل وبياناته الشخصية كرقم الهوية ووظيفته وعنوان عمله وعنوانه وهاتفه.
  • اسم المتظلم بحقه بالكامل وما يتوفر عنه من معلومات.
  • وقائع الشكوى بالتفصيل.
  • طلب المتظلم وما يسعى إليه من شكواه، وتاريخ تقديم الشكوى، وتوقيع المتظلم أو من ينوب عنه.

شرفنا بانضمامك للنشرة البريدية

يسعدني أنضمامك الى قائمتنا البريدية المتواضعة ونأمل أن تنال أستحسانك ولاتقلق فنحن نلتزم بشروط الخصوصية والمحافظه على بيانات المشتركين .

نشكر لك ثقتك وانضمامك لنا ونأمل أن تحوز رسائلنا على رضاك وأستحسانك .

هناك خطاء ماء اذا لم تستطع الاشترك يرجى مراسلتنا عبر أتصل بنا لمساعدتك هدفنا راحتكم ورضاكم .

خطوات استخراج استمارة بدل فاقد is highly popular post having 4 Twitter shares
Share with your friends
Powered by ESSB